Tuesday 14th January,2003 11065العدد الثلاثاء 11 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

«الحرية بين الفوضى والتقييد» في ندوة النشاط النسائي أمس «الحرية بين الفوضى والتقييد» في ندوة النشاط النسائي أمس

* تغطية - فوزية الشدادي الحربي:
تواصلاً لنشاطات اللجنة الثقافية النسائية لمهرجان الجنادرية 18 أقيم مساء أمس بمكتبة الملك عبدالعزيز ندوة «الحرية بين الفوضى والتقييد» والتي أدارتها الدكتورة منيرة العلولا وناقشت موضوع الندوة الدكتورة أفراح الحميضي والاستاذة نوال العيد..
وقد قدمت نوال العيد نماذج من الحرية بين الفوضى والتقييد مشيرة إلى أن الحل الأمثل نجده في العنصر الاجتماعي، كما تحدثت عن الحرية المطلقة وقالت: إنها خرافة لا وجود لها في الحياة وتطرقت لحرية المرأة حيث أثيرت عدة موضوعات منها الحجاب والتعدد والعمل والميراث والقوامة والطلاق والشهادة.
وتحدثت العيد عن العنف ضد المرأة كما تحدثت عن العنصر الثقافي وضوابط الحرية فيه وحرية الرأي من منظور شرعي ومنظور غربي وتكلمت بشكل مطول عن ضوابط الحرية في الشريعة الإسلامية مما أعطى الموضوع نوعاً من التأمل حول هذه الحرية ما لها وما عليها.
أما الدكتورة أفراح الحميضي فقد تكلمت أولاً عن الحرية السياسية ووضحت نماذج، منها الحكم بغير ما أنزل الله والتعدد الحزبي والتناقض بين النظريات والواقع.
وذكرت نماذج التقييد في الحرية السياسية ويمثل التقييد في هذه الحرية الحكم المطلق المستبد «الدكتاتوري»، بعدها تحدثت عن المفهوم الإسلامي للحرية السياسية وهي نظرية متوازنة تتبع من خلال السمات الواضحة التي اتسم بها مفهوم الدولة في التاريخ الإسلامي ليمكن من خلالها تحديد أطر الحرية السياسية.
وذكرت الدكتورة سمات الدولة في التاريخ الإسلامي فهي دولة ربانية، دولة شورية ودولة انسانية عادلة وأكدت الدكتورة على ان الإسلام ليس نظاماً سياسياً فقط، والحاكمية لله وحدة والنصيحة لذوي السلطان.
وذكرت الدكتورة ضوابط الحرية ومنها اللين والالتزام بأدب المناقشة وألا يؤدي النصح إلى منكر أشد منه وألا يترتب على النصيحة الخروج على جماعة المسلمين أو شق عصا الطاعة وألا يترتب على النصيحة التشهير، وذكرت ان من الناحية التطبيقية يقدم التاريخ السياسي في الإسلام نموذجاً واقعياً لحماية الحريات فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يرعى الحرية حيث أتاح لصحابته رضوان الله عليهم أن يراجعوه في أمور الدنيا وشؤون الحرب وقد اقتدى الصحابة به في حماية حقوق الانسان.
كما تكلمت الدكتورة عن الحرية الاقتصادية بين الفوضى والتقييد ونماذجها النظام الرأسمالي والنظام الاشتراكي ووضحت الحرية الاقتصادية في النظرة الإسلامية وتتمثل في الحرية العامة للاقتصاد وحرية التعاقد والاشتراط والبيع والشراء واعطاء المرأة ذمة مالية مستقلة وتقرير حرية التملك الفردي.
وقالت إن هناك ضوابط لهذه الحرية في الإسلام منها ضوابط مباشرة وغير مباشرة وختمت ورقة عملها بمناقشة المقارنة بين النظريات شرقيها وغربيها وبين المنهج الإسلامي في تقرير الحرية.
السيرة الذاتية للمشاركات:
الدكتورة أفراح الحميضي: دكتوراه في الآداب والتاريخ من كلية التربية ـ الأقسام الأدبية، وكيلة الإدارة العامة للتوجيه وارشاد الطالبات في شؤون تعليم البنات.
الأستاذة نوال العيد: ماجستير في الحديث وعلومه، محاضرة في كلية التربية.
الدكتورة منيرة العلولا: دكتوراه في علوم اللغة العربية ـ تخصص النحو والصرف وكيلة كلية التربية للبنات بالرياض ـ ثلاث فترات «1403- 1408هـ» رئيسة قسم اللغة العربية بالكلية - عميدة كلية التربية للبنات بالرياض لفترتين «1414، 1419هـ» وهي الآن وكيلة لمركز دراسة الطالبات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
أخبار متفرقة من الجنادرية
* كبادرة جديدة نفذتها الأستاذة فاطمة العتيبي المستشارة الإعلامية بمهرجان الجنادرية وعضو لجنة المشورة، يتم عقد لقاء بعد كل ندوة بين المشاركات والإعلاميات حيث يتم تسليط الضوء على بعض الجوانب الهامة في الموضوع ومناقشة أهم أساسيات الندوة، وقد كان لهذه البادرة أثر طيب على الإعلاميات ومساعدتهن في انجاح العمل.
* هيأت لجنة الإعلام والمراسم بالمهرجان الوطني الثامن عشر للتراث والثقافة ضمن جهودها الإعلامية لهذا العام ولأول مرة موقعاً للمهرجان على شبكة المعلومات العالمية «الانترنت» ليتيح للزائر متابعة النشاط الثقافي في المهرجان في بث حي مباشر بالصوت والصورة من قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض وذلك باللغتين العربية والانجليزية كما يوفر الموقع أيضاً تسجيلاً للندوات والأمسيات التي أقيمت ضمن برنامج المهرجان. وأوضح مدير عام العلاقات العامة والمراسم بالحرس الوطني ورئيس لجنة الإعلام والمراسم بالمهرجان سلطان البازعي أنه قد تم خلال هذا العام بذل جهود كبيرة لتحقيق هذا الانجاز بالتعاون مع برنامج سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية والتعليمية مفيداً أن الحرس الوطني يهدف من خلال ذلك الموقع لتسهيل متابعة النشاط الثقافي للمهرجان من مختلف أرجاء العالم وتوفير متابعة إعلامية لهذا الحدث المهم في مختلف أرجاء العالم.
* قام الوفد النسائي من الضيفات والمشاركات في النشاط الثقافي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الثامن عشر بزيارة الإدارة العامة للتوظيف النسوي بوزارة الخدمة الوطنية صباح أمس رافقتهن كل من الأستاذة جواهر العبدالعال والأستاذة جميلة فطاني والدكتورة نورة السعد والدكتورة سعاد العمري والدكتورة مضاوي السعيد وقد استقبل الوفد الدكتورة بدرية العرادي مديرة التوظيف النسوي في وزارة الخدمة المدنية ورافقته بجولة بين الأقسام حيث اطلع الوفد على قسم البرمجة الذي يقام فيه إعداد البرامج بناء على طلب الإدارة وفق الآلية المستخدمة ثم توجهن لباقي الأقسام واختتمت الزائرات جولتهن بالاطلاع على قسم المكتبة الذي ضم مجموعة من الكتب القيمة والمتنوعة.
وتختتم الأنشطة الثقافية النسائية مساء اليوم الثلاثاء بأمسية شعرية للشاعرات مزنة المبارك، فاطمة العسيرية، أمل مدشل وتدير الأمسية الأستاذة أسماء الخميس.
وبذلك تنتهي الأنشطة الثقافية النسائية بالجنادرية «18» وتنطلق بإذن الله الأنشطة التراثية النسائية يوم الاثنين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved