Tuesday 14th January,2003 11065العدد الثلاثاء 11 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

500 مليون دولار قيمة استثمار سموه لاستصلاح 100 ألف فدان فيها 500 مليون دولار قيمة استثمار سموه لاستصلاح 100 ألف فدان فيها
الرئيس حسني مبارك يزور مزرعة الأمير الوليد بن طلال في توشكى
مزرعة شركة المملكة للتنمية الزراعية في توشكى أكبر مزرعة بالعالم

* الرياض - الجزيرة:
افتتح فخامة الرئيس المصري محمد حسني مبارك، يوم الاحد 9 ذو القعدة 1423هـ الموافق 12/يناير/ 2003م، مشروع تنمية جنوب الوادي بالمنطقة المعروفة بتوشكى في جنوب جمهورية مصر العربية، معطيا اشارة البدء لانطلاق مياه النيل من بحيرة ناصر الى محطة طلمبات مبارك العملاقة للرفع. وحضر حفل الافتتاح معالي الدكتور عاطف عبيد رئيس الوزراء وصاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال رئيس مجلس ادارة شركة المملكة القابضة، والمساهمين الرئيسيين في مشروع توشكى الشيخ محمد عيسى الجابر من المملكة العربية السعودية، والسيد هشام طلعت مصطفى من مصر، كما حضر الافتتاح عدد من الوزراء وكبار الشخصيات في جمهورية مصر العربية.
وتوجه فخامة الرئيس حسني مبارك يصحبه صاحب السمو الملكي الامير الوليد الى محطة الطلمبات العملاقة ايذانا بتدفق المياه في قناة الشيخ زايد. وتقوم هذه المحطة برفع خمسة مليارات متر مكعب سنويا من بحيرة ناصر جنوب السد العالي وضخها في قناة الشيخ زايد وفروعها الاربعة لري مساحة 540 الف فدان في المرحلة الاولى لتصل مستقبلا الى اكثر من مليون فدان عند اكتمال المشروع، كما تفقد فخامة الرئيس وسمو الامير الوليد اول قناة للري بطول 72 كيلو مترا، ونماذج من الاعمال والمنشآت الصناعية كالقناطر، والجسور التي يتم تشغيلها من غرف تحكم مركزية.
وقام فخامة الرئيس مبارك بزيارة مزرعة سمو الامير الوليد بن طلال في توشكى، حيث وصل فخامته بطائرة مروحية اقلته وسمو الامير الى موقع المزرعة.
ومن ثم جال فخامة الرئيس على مزرعة شركة المملكة للتنمية الزراعية «كادكو KADCO » اطلع على اقسامها وتفقد منتجاتها الزراعية المتنوعة واستمع فخامته لشرح موجز عن خطط الشركة المستقبلية من سعادة الدكتور احمد جويلي رئيس مجلس ادارة الشركة، خاصة وان الشركة قد بدأت بالفعل تصدير منتجاتها الى اوروبا حيث تم تصدير اول شحنة من محصول الكانتالوب الى بلجيكا بلغت زنتها 950 كيلو غرام. كما ان المزرعة استطاعت انتاج محاصيل تزرع لاول مرة في مصر مثل نبات الهليون، والخرشوف الرومي، والبصل الامريكي بألوانه الصفراء والبيضاء والحمراء، والفلفل الابيض. وقد روعي في زراعة هذه المنتجات العناية الفائقة، والنوعية العالية الجودة، وخلوها من المؤثرات البيئية السلبية.
وبعد ذلك توجه فخامته لزيارة مزرعة الشركة القابضة والتي تقوم باستصلاح الاراضي حول الفرع رقم 2 من قناة الشيخ زايد. ومن ثم استقل فخامة الرئيس والامير الوليد طائرة مروحية قاما بجولة جوية لالقاء نظرة شاملة على مشروع توشكى العملاق.
هذا وقد اعرب سمو الامير الوليد عن سروره لتشريف فخامة الرئيس محمد حسني مبارك للمزرعة والمشروع بهذه الزيارة، مؤكدا بان دعم فخامته كان الدافع الاساسي لانجاز هذا المشروع العملاق، وانه نموذج يحتذى به لدعم الدولة ورعايتها للقطاع الخاص من اجل تحقيق مشاريع تنموية تعود بالفائدة على البلد والمواطن. واضاف سمو الامير الوليد قائلا: نحن سعداء بهذا الانجاز الجبار فما كان بالامس حلما اصبح اليوم حقيقة واقعة.
وبعد انتهاء الجولة وفعاليات الاحتفاء بهذا الحدث التاريخي غادر سمو الامير الوليد بن طلال على متن طائرته من مطار ابو سنبل حيث كان في وداعه رئيس الوزراء الدكتور عاطف عبيد.
ويعتبر مشروع توشكى من اكبر مشروعات استصلاح الاراضي على مستوى العالم، فهو يستهدف انشاء مجتمع زراعي صناعي متكامل من اجل اعادة التوزيع الجغرافي بجمهورية مصر العربية، ويقدر اجمالي عدد السكان في المراحل الاولى بنصف مليون نسمة يزداد تدريجيا حتى ثلاثة ملايين على المدى البعيد. كما يؤكد المشروع على دور المنطقة العربية ويضعها على خارطة الانتاج الزراعي العالي الجودة وفقا لمتطلبات الاسواق العالمية.
ويعتبر صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال اول المستثمرين في هذا المشروع الضخم، حيث قام سموه بانشاء شركة المملكة للتنمية الزراعية «كادكو KADCO» برأس مال بلغ 500 مليون دولار امريكي لاستصلاح 100 الف فدان زراعي. ويتوقع ان يصل استثمار الامير الوليد في مشروع توشكى الى 500 مليون دولار سيتم استثمارها خلال السنوات القادمة في استصلاح الاراضي، وتنمية الصادرات، وتوفير التقنية، والخبرات اللازمة. وتصنف مزرعة شرق المملكة للتنمية الزراعية KADCO بأنها اكبر مزرعة في العالم نظرا لضخامتها ومساحتها الشاسعة.
والى جانب مساهمة سمو الامير الوليد في هذا المشروع الحيوي في مصر، فسموه يمتلك العديد من الاستثمارات التي تساهم وبشكل كثير في دعم عجلة الاقتصاد المصري ومنها استثمارات سموه في القطاع السياحي ويمتلك سموه 50% من مشروع النيل بلازا الذي يحتضن احد افخم الفنادق في العاصمة المصرية وهو فندق فورسيزنز Four Seasons شركة ادارة الفنادق العالمية التي يمتلك الامير الوليد 22% من اسهمها. كما يساهم سموه في مشروع مجمع سان ستيفانو السياحي والذي يجري العمل علي انشائه على شاطئ البحر الابيض المتوسط في مدينة الاسكندرية، ويعتبر المشروع من ارقى المشاريع السياحية واضخمها على الساحل الشمالي المصري.
كما ان مجموعة المملكة للاستثمارات الفندقية والتي يرأس مجلس ادارتها سمو الامير الوليد، وتساهم في عدة مشاريع سياحية ومنها فندق ومنتجع فور سيزنز Four Seasoms شرم الشيخ على ساحل البحر الاحمر، وفندق موفنبيك Movenpick القونا، والقصير موفنبيك Movenpick. اضافة الى ذلك تدير موفنبيك Movenpick اكثر من عشرة فنادق في جمهورية مصر العربية. كما يمتلك سموه من خلال العديد من الشركات التابعة العديد من الاستثمارات والمساهمات في شركات القطاع الخاص المصرية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved