Tuesday 14th January,2003 11065العدد الثلاثاء 11 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في إطار الاستعداد للسعودة الكاملة لمحلات الذهب: في إطار الاستعداد للسعودة الكاملة لمحلات الذهب:
الحميد والشريف يلتقيان تجار الذهب

* الرياض - الجزيرة:
في اطار الاستعداد لبدء تطبيق السعودة الكاملة في مجال بيع الذهب والمجوهرات، عقد بمقر الامانة العامة لمجلس القوى العاملة يوم امس الاول «الاحد» لقاء ضم كلا من امين عام مجلس القوى العاملة الدكتور عبد الواحد الحميد وامين عام الغرفة التجارية الصناعية بجدة المكلف الاستاذ محمد الشريف، ورئيس لجنة الذهب والمجوهرات بالغرفة الاستاذ جميل فارسي، وعددا من اعضاء لجنة الذهب والمجوهرات بغرفة جدة.
وقد تمت مناقشة الجهود المبذولة لسعودة قطاع الذهب والمجوهرات وما يواجهه من قضايا وخصوصا ان موعد تحقيق السعودة الكاملة بمعارض ومحلات بيع الذهب والمجوهرات سوف يدخل في حيز التنفيذ اعتبارا من بداية العام الهجري القادم في 1/1/1424هـ وفق ما قضى به قرار صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة.
وقد اوضح الامين العام لمجلس القوى العاملة اهمية تنفيذ هذا القرار في وقته المحدد بعدما أصبح السوق مهيأ اكثر من قبل حيث ان مؤشرات الامانة العامة ولجان السعودة تؤكد انه منذ صدور هذا القرار حقق بعض اصحاب محلات بيع الذهب والمجوهرات نسبة مرتفعة من السعودة. وقد اسهمت المهلة التي اعطيت لأصحاب محلات بيع الذهب والمجوهرات خلال الفترة السابقة في جعل السوق أكثر جاهزية للبدء في قصر وظائف بائعي الذهب والمجوهرات وكذلك وظائف «المديرين المشرفين، والوظائف المالية والمحاسبية، والاستقبال، ومندوبي المبيعات».
من جانبهم، اوضح اعضاء وفد غرفة جدة بعض المعوقات التي تعترض سعودة نشاط بيع الذهب والمجوهرات، وخصوصا المجوهرات، وضرورة توفر الكوادر الوطنية المدربة التي تجيد التعامل مع هذه المهنة الحساسة.. كما أكدوا على أهمية ايجاد دورات تدريبية يقدمها القطاع الحكومي والقطاع الاهلي للارتقاء بمهارات الشباب السعودي وتنمية سلوكيات إيجابية نحو العمل. وقد قدمت غرفة جدة مقترحا بهذا الخصوص لرفعه الى صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة.
الجدير بالذكر ان حجم المبيعات السنوية لهذا النشاط يقدر بحوالي 8 مليارات من الريالات وانه من الانشطة التي يقبل عليها السعوديون كمجال للعمل بالاضافة الى ان قرار السعودة كان قد صدر بتاريخ 21/5/1421هـ مما اعطى فرصة كافية لأصحاب محلات بيع الذهب والمجوهرات للاستعداد لسعودة انشطتهم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved