Tuesday 14th January,2003 11065العدد الثلاثاء 11 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مساعد المدير العام للخطوط السعودية لـ « الجزيرة » مساعد المدير العام للخطوط السعودية لـ « الجزيرة »
1808 وظائف في طريقها للسعودة عن طريق برامج التدريب
فرض قيود على التحرك الوظيفي للمتعاقدين وتكثيف الرقابة

* الرياض / عبدالرحمن السريع:
أكد مساعد المدير العام للموارد البشرية بالخطوط السعودية الدكتور حاتم بن صلاح أبو الجدائل، أن هناك 1808 وظائف بالخطوط السعودية في طريقها للسعودة عن طريق برامج التدريب المتخصصة التي تشمل أعضاء أطقم القيادة 264 وظيفة. والفنيين والميكانيكيين 1080 وظيفة وظائف الذكور بالخدمة الجوية 243 وظيفة.
إدارة المواد 71 وظيفة تقنية المعلومات 63 وظيفة العمليات الجوية المساندة 20 وظيفة المبيعات والخدمات الأرضية 5 وظائف المالية والمحاسبية 62 وظيفة.
هذا بالاضافة إلى وظائف السكرتارية والاعمال المكتبية المستهدفة بالسعودة. بموجب الأمر السامي الكريم رقم 1976/م وتاريخ 24/12/1416هـ وعددها 280 وظيفة والوظائف الإدارية المساندة التي تجري سعودتها من خلال الخطة قصيرة الاجل من داخل وخارج المؤسسة وعددها 244 وظيفة والوظائف التخصصية النادرة وتتم سعودتها على المدى القصير من داخل المؤسسة عن طريق فرص النقل والترقية للسعوديين وعددها 359 وظيفة.
واضاف مساعد المدير العام للموارد البشرية بان الخطوط السعودية اعدت خطة تشمل أربعة أطر زمنية وذلك على النحو التالي:
أولاً: الوظائف المستهدفة بالسعودة بشكل فوري خلال الفترة 1421 1422ه والتي تشمل بعض الوظائف الادارية المساندة 280 وظيفة. ووظائف المبيعات والخدمات الارضية 5 وظائف وقد تم تحقيق اهداف هذه المرحلة وتجاوزت النسبة المستهدفة والتي كانت 1،89% .
ثانياً: الوظائف المستهدفة بالسعودة على المدى القصير 1422 1423ه والتي تحقق التالي:
وظائف إدارية مساندة أخرى 244 وظيفة.
وظائف تخصصية تشغيلية متنوعة 359 وظيفة.
وظائف المضيفين داخل المملكة 120 وظيفة.
الوظائف المالية والمحاسبية 62 وظيفة.
ثالثاً: الوظائف المستهدفة بالسعودة على المدى المتوسط 1422 - 1425هـ وتندرج تحت هذه الفئة الوظائف التالية:
وظائف الفنيين والميكانيكيين بقطاع تقنية المعلومات والقطاعات المساندة 17 وظيفة.
وظائف إدارة المواد 17 وظيفة.
وظائف تقنية المعلومات بقطاع تقنية المعلومات والقطاعات الأخرى 63 وظيفة.
وظائف العمليات الجوية المساندة 20 وظيفة.
وظائف المضيفين خارج المملكة 121 وظيفة.
رابعاََ: الوظائف المستهدفة بالسعودة على المدى الطويل 1425 1430ه وتنقسم هذه الفئة الى التالي
1 وظائف اعضاء أطقم القيادة. وقد وضعت خطة حتى نهاية عام 1430ه لسعودة 208 وظائف من اجمالي عدد المتعاقدين 264 وظيفة وزعت بالتساوي على مدى سنوات الخطة نظراً لارتفاع تكلفة التدريب من جهة ولطول المدى الزمني اللازم لتأهيل الطيار على طراز معين من الطائرات من جهة اخرى.
2 وظائف الفنيين والميكانيكيين / قطاعي الخدمات الفنية، العمليات الجوية. وقد وضعت خطة لسعودة 432 وظيفة من مجموع 1009 وظائف يشغلها متعاقدون حيث ان هذه الوظائف تتطلب تدريباً مكثفاً داخل المملكة وخارجها وعلى رأس العمل لا يقل عن أربع سنوات اضافة إلى أن عملية نقل التقنية وتدريب الكوادر الوطنية تستوجب استقطاب عدد من المدربين المتخصصين لهذا الغرض.
واستطرد الدكتور حاتم أبو الجدائل موضحاً ان إجمالي الوظائف المستهدفة بالسعودة خلال فترة الخطة يبلغ 2056 وظيفة وأن نسبة السعودة تبلغ حوالي 6 و97% .
كما أكد الدكتور حاتم بن صلاح أبو الجدائل مساعد المدير العام للموارد البشرية بأن جهود وتجربة السعودية أثبتت أن السعودة ليست شعاراً يرفع في المحافل بل مطلب وطني وهدفا إستراتيجي تمليه مصلحة الوطن والمواطن ومن المؤكد أن السعودية وبتوجيهات ودعم سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس مجلس إدارة الخطوط السعودية وصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله. مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لشؤون الطيران المدني وبالمتابعة الدائمة من قبل معالي الدكتور خالد عبدالله بن بكر مدير عام الخطوط السعودية هي من المؤسسات الرائدة في تنفيذ برامج إعدادية بغرض المساهمة في جهود السعودة وتحقيقاً لهذا الهدف السامي بادرت إلى تصميم عدد من البرامج المتخصصة التي من خلالها يتم إعداد المواطن السعودي تمهيداً لإحلاله محل المتعاقد إن شاء الله هذه البرامج التدريبية هي امتداد لجهود السعودية في توطين الوظائف كأحد الاهداف الاستراتيجية لسياسة الدولة في الاعتماد على عقول وسواعد أبناء الوطن.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved