Tuesday 14th January,2003 11065العدد الثلاثاء 11 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

جعلها في المرتبة الثالثة بعدالسعودية والكويت جعلها في المرتبة الثالثة بعدالسعودية والكويت
الإماراتيون يستثمرون7 ،1 مليار درهم في مصر توزعت على 97 مشروعاً في مختلف المجالات

*أبوظبي - عصام حمزة - رويترز:
قال مسؤول مصري رفيع ان حجم الاستثمارات الاماراتية المباشرة وغير المباشرة في مصر بلغ حتى نهاية يونيو حزيران نحو 7 ،1 مليار درهم (463 مليون دولار).
وكشف فهمي فايد سفير مصر لدى الامارات في محاضرة ألقاها في مركز زايد للتنسيق والمتابعة وحصلت رويترز على نسخة منها ان الاستثمارات المباشرة توزعت على 97 مشروعا تغطي مختلف المجالات السياحية الخدمية والزراعية والانشائيةوبلغ حجمها نحو 923 مليون درهم (4،251 مليون دولار).
أما قيمة الاستثمارات الاماراتية غير المباشرة في مصر فبلغت حتى نهايةعام 2001 نحو 770 مليون درهم وغطت أيضا العديد من القطاعات مما وضع الامارات في المرتبة الثالثة عربيا من حيث حجم الاستثمارات في مصر بعد السعودية والكويت.
وأشار السفير الذي كان يتحدث عن التعاون الثنائي بين مصر والامارات الى وجود جالية مصرية كبيرة بدولة الامارات «يربو عددها على 100 ألف بقليل». وقال ان التبادل التجاري بين البلدين بلغ عام 2001 نحو 767 مليون درهم (209 ملايين دولار) مثلت الصادرات المصرية منه نحو 348 مليون درهم (95 مليون دولار) فيما بلغت الصادرات الاماراتية التي اندرج معظمها في اطار اعادة التصديرنحو 422 مليون درهم (115 مليون دولار).
وأشار إلى ان مصر حصلت حتى نهاية العام الماضي على منح وقروض من حكومة أبوظبي وصندوق أبوظبي للتنمية بلغت قيمتها 103،3 مليارات درهم (845 مليون دولار).
واوضح ان هذه المنح والقروض استخدمت في تمويل عدة مشروعات مدنية مثل اقامة مدينة الشيخ زايد القريبة من القاهرة التي تشمل مشاريع محطات تنقية وضخ المياه ومستشفى بسعة 200 سرير. كما تشمل معهداً دينياً ومسجدين ومشروعي قناة بشرق سيناء وامتداد ترعة الحمام بتكلفة للقناتين تبلغ 312 مليون درهم (85 مليون دولار) وهما من أوائل مشاريع التي توصل مياه النيل لصحراء سيناء.
وأشار السفير إلى مشروع (توشكي) لتنمية جنوب وادي النيل حيث يساهم صندوق أبوظبي بنحو 367 مليون درهم (100 مليون دولار) لاستكمال الشق الثالث من المشروع الذي يتضمن انشاء قناة تحمل اسم (ترعة زايد) بجنوب مصر بالاضافة إلى مشروعات لاستصلاح الاراضي وتمويل الصندوق الاجتماعي وتطوير قناة السويس ومنشأة ناصروغيرها.
كما تحدث فايد عن التسهيلات التي توفرها مصر لتشجيع رجال الاعمال الاماراتيين للاستثمار فيها وخاصة في المجال الزراعي وقال ان الحكومة المصرية خصصت مساحات زراعية لاستثمارات دولة الامارات ومعاملة مستثمريها في هذه المناطق معاملةالمصريين فيما يتعلق بقوانين التملك وتسجيل الاراضي.
وأفاد انه تم الاتفاق حديثا على انشاء مجلس رجال أعمال مصري امارتي مشترك بين اتحاد غرف التجارة والصناعة بالامارات والاتحاد العام للغرف التجارية بمصر وجمعية رجال الاعمال المصريين كما أبرم اتفاق للتبادل التجاري والتعاون الاقتصادي والفني بين البلدين واخر للتعاون العلمي والتقني في المجال الزراعي بالاضافة إلى اتفاقيتين لتجنب الازدواج الضريبي وتشجيع الاستثمارات وحمايتها.
وتحدث السفير ايضا عن اتفاق بشأن اقامة مركز تجاري دائم للمنتجات المصرية في امارة الشارقة. وقال انه يجري التعاون مع غرفة تجارة وصناعة أبوظبي لإقامة شركة تسويق اماراتية مصرية مشتركة تعمل في مجالات التجارة والنقل بين مصروالامارات ودول أخرى.
وتطرق فايد إلى التعاون السياحي بين الامارات ومصر مشيرا إلى ان عدد الليالي السياحية للاماراتيين في مصر ازداد خلال العام الماضي بنسبة 44 في المئة عن العام السابق «وهو ما يدل على الاهتمام المتزايد والجذب السياحي الموجود في مصر للاماراتيين»

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved