Tuesday 14th January,2003 11065العدد الثلاثاء 11 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اجتماعات اللجنة الوزارية العربية في السودان اجتماعات اللجنة الوزارية العربية في السودان
إنشاء تجمع جديد يضم السودان واليمن وأثيوبيا

* الخرطوم - محيي الدين سعيد:
بالعاصمة السودانية الخرطوم أعلن وزراء خارجية السودان وأثيوبيا واليمن عن انشاء تجمع جديد يضم الدول الثلاث ويستهدف التعاون الأمني والاقتصادي والسياسي وتوثيق العلاقات العربية الأفريقية.
وصرح الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل وزير خارجية السودان ان التجمع الجديد يتخطى القارة الأفريقية إلى الوجود العربي في القارة الآسيوية مشيرا إلى ان الدول الثلاث المؤسسة للتجمع تشغل مواقع استراتيجية في منطقة القرن الأفريقي ومدخل البحر الأحمر.
وقال في مؤتمر صحفي مشترك أمس ان التجمع الجديد سيكون له نتائج ايجابية في المستقبل لمنطقة القرن الأفريقي.
وحذر اسماعيل من التواجد الغربي المكثف في منطقة مدخل البحر الأحمر مشيرا إلى ان هذا الأمر أصبح يستدعي تنسيقا بين الدول الثلاث خاصة في ظل تركيز المجتمع الدولي بعد أحداث 11 سبتمبر على منطقة القرن الافريقي.
ومن جانبه أوضح الدكتور ابوبكر عبدالله القربي وزير خارجية اليمن ان التجمع الجديد يستهدف التنسيق من أجل تأمين الملاحة في جنوب البحر الأحمر وفي خليج عدن والتنسيق الأمني في مجال مكافحة الإرهاب.
وحول الوجود الأمريكي في هذه المنطقة قال القربي ان التواجد الأمريكي هو الآن للأسف تحت زعم مكافحة الإرهاب والاستعدادات لتوجيه ضربة عسكرية للعراق وأضاف نحن ننظر للوجود الأمريكي في المنطقة من خلال نظرة الدول العربية بشكل عام له والتي نأمل ان تكون خالية من الوجود الأجنبي وان تتولى بنفسها مكافحة الإرهاب وحماية الأمن بها.
وأشار القربي إلى ان واشنطن تنظر الى الأمن الدولي حالياً وكأنه مسؤوليتها الأساسية مؤكدا ان قيام الدول بنفسها بمكافحة الإرهاب سيزيل المبررات التي تتخذها الدول الأجنبية للتواجد في المناطق المختلفة.
وحول إمكانية انضمام جيبوتي والسعودية الى التجمع الجديد قال القربي إنه لايوجد ما يمنع دول المنطقة من الانضمام الى التجمع طالما شاركت الدول الثلاث الأهداف والمبادئ التي تسعى إليها.
من ناحية أخرى يجري اليوم أحمد ماهر وزير الخارجية المصري مباحثات مع كبار المسؤولين السودانيين حول العلاقات الثنائية وتطورات ملف السلام بالجنوب السوداني ويقوم بتسليم رسالة من الرئيس مبارك إلى الرئيس السوداني حسن البشير.
يشارك ماهر في اجتماعات اللجنة الوزارية العربية بالسودان والتي تبدأ أعمالها غدا الثلاثاء بمشاركة الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى والدكتورة نادية مكرم عبيد مبعوث الجامعة بالسودان.
وأشار وزير الخارجية السوداني إلى ان اجتماعات اللجنة الوزارية العربية ستقف على مسيرة السلام في السودان وستنظر في تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول اجتماعات الصناديق العربية لدعم صندوق الإعمار بالجنوب والترتيبات التي تجرى لتأكيد انفاذ المشروعات التي قدمها السودان للصناديق العربية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved