Monday 13th January,2003 11064العدد الأثنين 10 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ما رأيك يا مهندس؟! ما رأيك يا مهندس؟!

تحت عنوان «مشروع جبل الجليد مبادرة.. ألا تستحق الاهتمام»؟!! تحدث المهندس صالح بن محمد علي بطيش عن فكرة الأمير محمد الفيصل نقل جبال الجليد العائمة من القطب الجنوبي الى شواطئ المملكة ومما قال ان الجبل يصل الى 5 كيلو طولاً، وثلاثة عرضاً، و300 متر عمقاً، الى ان قال يحتاج الى ان يصل ستة أشهر أو سبعة بقطع مسافة 7400 كم، الى ان قال وفي مناخ العولمة والانفتاح الاقتصادي فإن الاكتفاء الذاتي من المصطلحات والشعارات التي تجاوزها الزمن وانتهت صلاحيتها وتكفينا مآسي الاكتفاء الذاتي من القمح وحتى التحلية مرهونة بقطع الغيار من الغير والاقتصاد مرهون بالأسواق العالمية للبترول.
وقال: حيث ان الدولة الان متجهة لتشجيع واحتضان المستثمر الاجنبي فهل هذا المشروع سيكون من المجالات التي يمكن الاستثمار فيها.
أقول للأخ المهندس لا تكن متشائماً الى هذا الحد.. فالقمح والحمد لله اصبح لنا طوق نجاة وهذا من فضل الله ثم بفضل الجهود التي بذلتها دولتنا الرشيدة والتي شجعت على زراعته حتى امتلأت صوامعنا وزادت فصدرناها فنحمد الله على ذلك.
وأما التحلية فلو انك دعوت المستثمرين الى ايجاد مصانع لقطع غيار التحلية او لتصنيع اجهزة التحلية كاملة لكان اجدر مما قلت، وعلى الرغم من ان فكرة سمو الأمير قد تكون مقبولة إلا انها ستكون مكلفة ولا تنس انه بالإمكان ايقاف هذا الجبل في عرض البحر حتى يذوب عند التأزم الاقليمي او حتى الدولي فلا مناص من الخوف أيضاً.
ولكن الأجدر والاسهل بل والافضل استخدام الاستثمار بجلب المياه من الأنهار سواءً من العراق او سوريا او حتى مصر من النيل بطريق الأنبوب المماثل لأنبوب البترول.. فما رأيك أيها المهندس؟ ألا ترى ان رأيي هذا صواب.. بل وممكن وأخطاره أقل؟!.

صالح العبدالرحمن التويجري

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved