Monday 13th January,2003 11064العدد الأثنين 10 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأمير سلمان يفتتح مشروعات صناعية بالرياض غدا الأمير سلمان يفتتح مشروعات صناعية بالرياض غدا
الحصيني:1264 مصنعاً بالرياض تمثل 36% من إجمالي المصانع بالمملكة

* الرياض - فهد الشملاني:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض حفل افتتاح مجموعة من المشروعات الصناعية بالرياض يوم غد الثلاثاء.
وأكد معالي وزير الصناعة والكهرباء الدكتور هاشم بن عبدالله يماني أن تشريف سمو أمير منطقة الرياض لهذه المناسبة يعد تكريماً للصناعيين منوها بالاهتمام والمتابعة اللذين يلقاهما قطاع الصناعة بمنطقة الرياض من لدن سموه. ومن جانبه قال وكيل وزارة الصناعة والكهرباء لشؤون الصناعة صالح بن عيد الحصيني إن قطاع الصناعة بالمملكة حظي برعاية واهتمام كبيرين من الدولة تأكيداً على أن التنمية الصناعية برهنت على أنها الخيار الاستراتيجي الأمثل لتوزيع مصادر الدخل.
وأكد أن توفير الدولة للبنية الأساسية الحديثة والحوافز التشجيعية والسياسات الملائمة كانت بعد توفيق الله سبباً للأداء المتميز للقطاع الصناعي مما أكسبه ميزة تنافسية عالية ساعدت على سد معظم احتياجات السوق المحلية والإنطلاق بقوة إلى الأسواق الخارجية.
وأوضح الحصيني أن عدد المصانع المنتجة حتى نهاية منتصف هذا العام بلغ 3583 مصنعاً يصل اجمالي استثماراتها إلى 247 ألف مليون ريال منها 1264 مصنعاً في منطقة الرياض تمثل نسبة 36% من اجمالي عدد المصانع بالمملكة مفيداً أن الرياض أصبحت الحاضنة للصناعات المتوسطة والصغيرة التي يبلغ حجم استثماراتها حوالي 35 ألف مليون ريال بنسبة تمثل 15% من اجمالي حجم استثمارات القطاع الصناعي مما يؤكد مناسبة البيئة الاستثمارية في منطقة الرياض.
واستطرد الحصيني قائلاً: إن البنية الصناعية الأساسية في الرياض تضم مدينتين صناعيتين يبلغ اجمالي مساحة المدينة الأولى 451 ألف متر مربع وتشتمل على 51 مصنعاً منتجاً بإجمالي استثمارات تصل إلى حوالي ألف مليون ريال بينما يبلغ اجمالي المدينة الصناعية الثانية 8 ،18 مليوم متر مربع وتشتمل على 760 مصنعاً منتجاً تمثل 61% من اجمالي عدد المصانع المنتجة في منطقة الرياض.
وبيّن وكيل وزارة الصناعة والكهرباء لشؤون الصناعة صالح بن عيد الحصيني أن برنامج الإصلاح الهيكلي الذي تبنته الوزارة شمل تحسين البيئة الاستثمارية وايجاد آلية للمحافظة على الخدمات المتميزة للبنية الأساسية وتطويرها في إنشاء الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية.
وأشاد الحصيني بجهود وزارة البترول والثروة المعدنية في ايصال الغاز للمدينة الصناعية بالرياض، كما نوه بخدمة سكة الحديد التي تساعد في تحسين البيئة الاستثمارية في مدينة الرياض من خلال وصول المدخلات الانتاجية بصورة أسرع وأرخص وتسهيل عملية نقل المنتجات النهائية سواء للأسواق المحلية لتسويقها أو للموانىء لتصديرها للأسواق الخارجية.
مؤكداً أن خطط وزارة الصناعة والكهرباء تهدف خلال المرحلة القادمة إلى توطين الصناعة في المحافظات التابعة لمنطقة الرياض وتوفير مزيد من فرص العمل في تلك المحافظات وقد تم تحديد أراضٍ صناعية جديدة في كل من الخرج وسدير والزلفي كما ستيذل الجهود لتحديد مناطق صناعية في المزاحمية ووادي الدواسر.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved