Monday 13th January,2003 11064العدد الأثنين 10 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نماء وجنا تحلان مشكلتهما مع سيبا السويسرية ودياً نماء وجنا تحلان مشكلتهما مع سيبا السويسرية ودياً

* الدمام - الجزيرة:
بعد مرور اكثر من عامين على بدء الخلاف التعاقدي حول الاتفاقيات الموقعة عام 1995م بين كل من الشركة العربية للتنمية الصناعية «نماء» وشركة الجبيل للصناعات الكيماوية «جنا» من جهة وشركة سيبا السويسرية وشركة فانتيكر السويسرية من جهة اخرى توصلت الاطراف المتنازعة الى اتفاق ودي نال رضا جميع الاطراف كما تم سحب القضية التي رفعتها نماء /جنا للجنة التحكيم الدولي «باريس» ضد شركة سيبا في شهر يوليو 2001م.
شركة الجبيل للصناعات الكيماوية «جنا» هي شركة مساهمة تمتلك حاليا مصنعاً لانتاج الايبوكسي بطاقة تصل الى 20 الف طن متري سنويا.. جنا هي احدى الشركات التابعة لنماء وتستفيد من تقنية متقدمة وحقوق الانتاج حسب اتفاقيات تقوم بموجبها باستخدام وتسويق 60% من انتاج المصنع وتقديم الدعم الفني والتكنولوجي. قامت شركة سيبا سبيشالتي ببيع قسم انتاج الايبوكسي والمواد اللاصقة لشركة فانتيكو ولم تلتزم الشركتان بعد ذلك بالاتفاقيات المبرمة سابقا. بعد محاولات عديدة لم يكتب لها النجاح لاقناع سيبا بالالتزام بشروط الاتفاقية الموقعة معهم دون تجاوب من سيبا او فانتيكو اضطرت نماء وجنا لرفع قضية قانونية تحت مظلة لجنة التحكيم الدولي لدى الغرفة التجارية العالمية «باريس» وبدأت اجراءات التحكيم في لندن. خلال هذه المدة استمرت المفاوضات الجانبية التي نتج منها مؤخرا التوصل لحل ودي ونهائي للخلاف تمثل في توقيع اتفاقيات معدلة تقوم مقام الاتفاقيات السابقة وبشروط افضل لشركة جنا وكذلك الحصول على تعويض مالي مناسب يعوض نماء/جنا عن الخسائر الناتجة من عدم تنفيذ شركتي سيبا وفانتيكو لالتزاماتهما التعاقدية للفترة من يوليو 2001م لغاية مارس 2002م مع حصول نماء/ جنا على ضمانات مقدمة لعدم اخلال فانتيكو بالالتزام بشروط الاتفاقية وتطبيقها مستقبلا. بموجب هذه الاتفاقيات ستكون جنا قادرة على الوصول للطاقة الانتاجية الكاملة حيث التزمت فانتيكو بشراء كميات محددة من الايبوكسي سنويا خلال الفترة من 2003م الى 2009م اضافة الى ما تسوقه جنا مباشرة. كما تم في الاتفاقيات المعدلة اضافة درجات جديدة اخرى من راتنجات الايبوكسي تصنع في الجبيل لاول مرة وتوسعة منطقة امتياز جنا كما تم الاتفاق على توسعة مجال التعاون الفني والتقني بين جنا وفانتيكو.
تتوقع جنا بموجب الاتفاقيات الجديدة اجراء توسعة لعمليات الانتاج وزيادة الكميات المباعة باستخدام العلامة التجارية ار الدايت «Araldite» بالاضافة الى تطوير علامتها التجارية الخاصة بها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved