Monday 13th January,2003 11064العدد الأثنين 10 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

طوكيو: بيونج يانج تلعب لعبة خطرة طوكيو: بيونج يانج تلعب لعبة خطرة
كوريا تعلن استئناف العمل بمجمع نووي وموسكو تعوِّل على حل الأزمة

* بيونج يانج العواصم الوكالات:
أعلنت كوريا الشمالية انه سيتم في غضون الاسابيع القادمة استئناف العمل في مركز برنامجها النووي المسمى يون هيون في وقت تواصلت فيه الاتصالات لتسوية الازمة بين هذا البلد والولايات المتحدة بشأن البرنامج النووي وقالت روسيا انها تعول على تلك الاتصالات من اجل التوصل الى حل.
وأعلن المسئول الكوري الشمالي عن العلاقات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية سام مون ان المجمع النووي فى يون هيون المشتبه فى أنه مركز البرنامج النووي لكوريا الشمالية سيستأنف العمل به فى غضون أسابيع قليلة.
مشيرا الى ان أنابيب الوقود النووي المستنفد التي يمكن استخدامها فى انتاج المواد النووية لاتزال فى مخازنها.
وأثارت الدولة الشيوعية قلق الولايات المتحدة منذ ان طردت مفتشي الامم المتحدة النوويين الشهر الماضي وصعدت حملة كلامية في محاولة لانتزاع تنازلات واعتراف وضمانات امنية من الولايات المتحدة.
وكانت بيونج يانج قد فاجأت جيرانها في عام 1998 بإطلاق صاروخ ذاتي الدفع متوسط المدى طار فوق اليابان.
وفي العام التالي اعلنت من جانب واحد وقف الاختبارات الصواريخ يستمر حتى العام الحالي. وعلى صعيد متصل شارك أكثر من مليون شخص فى تجمع فى بيونج يانج قيل انه لتأييد قرار الحكومة بالانسحاب من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.
وكان بيل ريتشارد سون المندوب الأمريكي السابق فى الأمم المتحدة (والذي يجري محادثات فى الولايات المتحدة مع مبعوثين من كوريا الشمالية) صرح بأن المبعوثين طمأناه على أن بيونج يانج ليس لديها نية لإنتاج أسلحة نووية.
الى ذلك اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ان وزير الخارجية ايغورايفانوف حث الاطراف المعنية بالازمة الكورية الشمالية الى ضبط النفس وذلك خلال اتصالات هاتفية اجراها مع نظرائه الصيني والفرنسي والكوري الشمالي والاميركي.
وفي تعليقه على هذه الاتصالات لإذاعة (صدى موسكو) قال الكسندر اياكوفينكو (يجب وقف تصعيد التوتر فورا). وشدد على اهمية بقاء شبه الجزيرة الكورية منطقة منزوع السلاح النووي.
وأوضح ان ايفانوف قال لنظرائه الذين اتصل بهم ان تسوية الازمة (يجب ان تكون عبر حل شامل يتم التوصل اليه بالحوار البناء لما فيه مصلحة جميع الاطراف المعنية وعلى ان يرسي سلاما دائما في شبه الجزيرة الكورية).
واوضح المتحدث لوكالة نوفوستي ان موسكو تدرس حاليا تفاصيل هذا (الحل الشامل) مع محاوريها من اجل تسوية الازمة.
واشار الى ان مثل هذا الحل يجب ان يرتكز على الاحترام التام لمعاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية وعلى جميع الاتفاقات الاخرى الموقعة. وأوضح ان الحل يتضمن ايضا ضمانات امنية تقدم لكوريا الشمالية واستئناف البرامج الانسانية والاقتصادية في شبه الجزيرة الكورية.
وأضاف اياكوفينكو (بالتأكيد، نعمل ايضا على التفاصيل في الاتصالات التي نجريها مع الاطراف المعنية ولكن يمكن ان نعتبر ان العناصر العامة لمثل هذا الحل اصبحت مؤمنة.وقال ايضا لوكالة ايتار تاس ان موسكو تعتبر من جهة اخرى انه (من السابق لأوانه) عرض المسألة الكورية الشمالية على مجلس الامن الدولي.
وأضاف (يجب مواصلة الاتصالات الثنائية والمتعددة التي تقوم بها بشكل مكثف في الوقت الراهن الاطراف المعنية التي لم تستنفد امكانياتها بعد).
وكان الرئيس الدوري لمجلس الامن الدولي سفير فرنسا جان كارك دو لا سابلييراعلن يوم الجمعة ان المسألة الكورية الشمالية ستكون مدار بحث في مجلس الامن الدولي خلال الاسبوع المقبل.
وفي طوكيو قال مسؤول ياباني رفيع امس الاحد ان كوريا الشمالية تلعب (لعبة خطرة) لكن الازمة الناشئة عن طموحاتها النووية يمكن حلها بالحوار اذا استطاع العالم اقناع بيونج يانج ان التهديدات لن تعود بالنفع.
وقال شينزو ابي نائب كبير امناء مجلس الوزراء في مقابلة تلفزيونية (كورياالشمالية تلعب حاليا لعبة خطرة فيما يتصل بالمسألة النووية).
واستدرك ابي بقوله (لكن حينما تحدثت مع) الزعيم الكوري الشمالي (كيم جونج ايل تكونلدي انطباع انه انسان يفكر تفكيرا عاقلا وكان لدى الزعيم الروسي فلاديمير بوتين (الانطباع نفسه).
وقال (اذا مارس العالم ضغوطا واقنع كوريا الشمالية انها لن تستفيد شيئا من هذه اللعبة ... فإني اعتقد انه من الممكن عودة الوضع الى ما كان عليه).
وقد هددت كوريا الشمالية يوم السبت بإنهاء وقف اختبارات الصواريخ مصعدة بذلك التوترات في اليوم الذي اصبحت فيه اول دولة في العالم تنسحب من معاهدة تمنع انتشار الاسلحة الذرية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved