Monday 13th January,2003 11064العدد الأثنين 10 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رابح «2003».. 11 أغنية في لحنين رابح «2003».. 11 أغنية في لحنين
النجاح.. «كذبة وصدقها».. ولا جديد في الألحان أو التوزيع!!

* رؤية/ تركي بسام:
لايختلف اثنان على أن رابح صقر استطاع أن يعود مؤخراً للساحة الفنية بقوة من خلال ألبوم «رابح 2002» الذي طرحه قبل أكثر من عام على الرغم من أن أغلب الأغاني قد تم تسريبها، إلا انه حقق أصداء جيدة.
بعدها انتظر الجميع ماذا سيطرح «رابح» خاصة وانه صرح كثيراً ان ما سيقدمه مختلف جداً وسيرضي جميع الأذواق، ليفاجأ الجمهور بطرح ألبوم «رابح 2003».. واعتقد البعض انه هو نفس الألبوم السابق لكن تم تغيير الكلمات فقط.
ومن نظر بهذا المنظار بالذات له حق في ذلك ف«رابح» سقط سهواً في الألحان، وكرر أغلب ألحانه السابقة في هذا الألبوم، حتى اعتقدنا أنه أفلس لحنياً، وكيف لا.. وهو من يلحن لنفسه، ولا شك انه سيقع في قضية الاستنساخ وهو لا يعلم، ورغم تطعيم الألبوم بصالح الشهري ملحناً، إلا ان رابح ظل أسير «التكرار»، وبالنسبة للشهري فقد قدم لحنين هما الأفضل من خلال اغنية «نجدي» و«كله منهم» فلعلها الأفضل «لحنياً».. اما اغلب الاغاني التي لحنها رابح لنفسه فقد وقع بالفعل في مشكلة «التكرار» وإعادة الألحان، حتى إن لحن أغنية «مقصر في سؤالك» وجدناها دون تغيير في اغنية «أشره» و«ياهلا» وياشبهها أغنية «الحب واحد».
رابح صقر.. أخطأ في ألبوم «2003» خطأ جسيما أضاع جهده ووقته، ولم يخرج بشيء جديد سوى كوكبة الشعراء التي ضمها الألبوم وكانت بحد ذاتها طوق النجاة من الإخفاقات الأخرى.
* وهنا نستعرض الألبوم وأغانيه:
سهرتنا : اللحن هنا صاخب جداً ويعتمد على على الكورال والتوزيع الموسيقي، ويتضح ان الأغنية، تناسب رابح الذي نجح كفنان مسرحي له حضوره القوي على المسرح من خلال الأغاني السريعة وذات الإيقاع الصاخب.
* كذبة وصدقها: كلمات الشاعر بدر المليحي وهو شاعر مميز، وكانت الأغنية من أجمل الأغاني خاصة أن لونها «رومانسي» هادئ.. بعيد عن ازعاج بعض الأغاني، وبالرغم ان لحنها مقارب لأغنية «أحبك.. كذبة بيضاء.. إلا ان هناك اختلافاً ساعد على نجاح الأغنية».
* نجدي: لن أتكلم عن الكلمات لأن فيها خللاً واضحاً من ناحية المعاني، أو بالأصح كان يجب عدم ادراج هذه الأغنية لأن كلماتها فيها جرأة «أكثر من اللازم»، اما اللحن فحاول صالح الشهري ان يخرج بشيء جديد..
* صفحة الماضي: كلمات رائعة خاصة وان من صاغ دررها الأمير نواف بن فيصل بن فهد «أسير الشوق» وهي ايضاً كلمات تميل الى «الكلاسيكية» وبالنسبة للالحان فهي لم تواز الكلمات.
* أسرة وهي كلمات كتبها الشيخ/ محمد آل إبراهيم «الوافي»، وهو صاحب كلمات جميلة ومميزة وقوية... لكن رابح كرر اللحن.. لأن اللحن هو نفسه لحن «مقصر في سؤالك» وهذا ما لاحظه الجميع.
* الوجه الثاني:
*قلت له والحب واحد.. وياهلا.. اغانٍ عادية ولا جديد فيها من ناحية اللحن.
* انسى: كتبها الأمير سعود بن عبدالله، كلمات جميلة لكن اللحن أقل من عادي.
* كله منهم: هذه الأغنية من اللون الكلاسيكي واستطاع رابح ان يؤديها بشكل جميل.. واللحن ل«صالح الشهري» ايضاً كان جميلاً.
* يكفي: كلمات «أبوصالح».. ألحان رابح صقر.. اللحن لا بأس به والكلمات جميلة.
* من الألبوم:
* الألبوم 11 اغنية.. في لحنين أو ثلاثة.
رابح لم يكن هو رابح صقر الذي نعرفه فقد كرر نفسه كثيراً.. ولم يصنع شيئاً جديداً.. ويبدو انه عاش على نجاح ألبومه الذي قبله.
بالنسبة للتوزيع الموسيقي.. فكانت روح رابح واضحة جداً، وفيها اعتماد كبير على الآلات الموسيقية الصاخبة وعلوها على صوت الفنان والكورال والدخلات المفاجئة للأورج والمزمار.. ومع هذا كله..، فالتوزيع الموسيقي لم يكن فيه جديد يذكر.
رابح فنان مسرحي.. له حضور قوي على خشبة المسرح خاصة إذا حمل عوده «الكهربائي» لكن النجاح في هذا الألبوم قد لا يحالفه هذه المرة.
الألوان ذات الإيقاع السريع أدخلت رابح في اطارها على الرغم من قدرته على تأدية اللون الرومانسي بشكل جيد.. لكن عين رابح على «الحفلات» التي تزيد من جماهيريته.
أجمل ما في الألبوم.. شعراؤه... وما عدا ذلك!!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved