Wednesday 8th January,2003 11059العدد الاربعاء 5 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

السهل الممتنع السهل الممتنع
حلال عليكم «هالالال»
صالح السليمان

الحملات الاعلامية التي تنال من الزعيم هي حملات تتمتع بصبغة الديمومة.. فهي اشبه بالرياح المستمرة التي لا تفتر ولا تسكن.. قد تخبو قليلا لا تلبث ان تستعيد نشاطها.. ويتخلل تلك الرياح ما يشبه الاعاصير الهوجاء التي تحاول اقتلاع شجرة الزعيم من اصولها.. وليس الاكتفاء بانتزاع شيء من اوراقها وثمارها.. وتصريح احد اعضاء شرف الاهلي ضد الهلال.. ووصفه بالنادي المدلل والمميز «واعطوه البطولة ولتتنافس بقية الاندية على المركز الثاني».. هي تصريحات مكررة ومستهلكة وليست جديدة.. ولكن الجديد مصدرها وقائلها.. وقد يكون المصدر ليس على اطلاع كاف بالاحداث الرياضية.. او ان هناك من زوده بمعلومات خاطئة وحجب عنه معلومات اخرى وان كان كلامه ينطبق وبحذافيره على نادٍ آخر.
وردي على فحوى هذا التصريح لن يكون مجرد تنظير كلامي وتلاعب بالالفاظ والكلمات ولوي عنق الحقيقة ولا حقيقة.. وليس كما قال احد الكتاب «لو اردت التحدث لقلت الكثير مما اعلمه في البر والبحر والجو» وهو كلام المفلس ممن تعوزه الحجة.
او كمن قال «لماذا الاحداث التحكيمية مرتبطة بالهلال.. ولا استطيع التحدث ففي ماء».. وليس في فمه لا ماء ولا طعام.. ولكنه الافلاس وقصور الحجة.. ويعلم ان كنانته خالية من السهام.. وقد تأتي فرصة قادمة لمناقشة لماذا تقرن الاحداث التحكيمية بالهلال؟؟ فأنا ولله الحمد ليس في ماء ولكن في جعبتي حقائق وحجج وبراهين.
ولكن الآن سنتحدث عن وقائع وحقائق على الارض.. لا اعتقد ان احد يتجرأ ان ينفيها الا مكابر.. تبين نوعية «الدلال» الذي يتمتع به الهلال عن الفرق الاخرى.
وتصريح اخونا عضو الشرف قصد به ناحيتين المحاباة التحكيمية.. وهذه ليس حديثنا الآن لأن المسار التحكيمي لمباراة الهلال والاهلي ينسف هذه التهمة من اساسها.. ومن لم ير هذا التعنت التحكيمي الواضح ضد الهلال فهذا شأنه.. لأنه كمن يرى الشمس في رابعة النهار ثم يقول اين الشمس؟ فمثل هذا ماذا يمكن ان تفعل له؟!.
النقطة الاخرى.. وهي محور حديثنا هنا.. العقوبات وقرارات الوقف.. وقول عضو الشرف ان لاعبي الهلال لا يفعل معهم شيء ولا يعاقبون.
قرارات الوقف
اذا ناقشنا هذه على مستوى الاندية الكبيرة اعلاميا.. فسنجد ان القرارات الصارمة التي تطال لاعبي الهلال لا يمكن مقارنتها مطلقا بنادٍ آخر.. بل كأن «لائحة العقوبات» فصلت له فقط.. ولو جمعنا هذه القرارات التي صدرت ضد الهلال لكانت اكثر من الاندية الثلاثة الاخرى مجتمعة اي الاهلي والنصر والاتحاد.. فالنصر «ونقحم النصر لأنه مسؤوليه تدخلوا في هذه الازمة» منذ وعيت الكرة لم يصدر على اي من لاعبيه غير ايقاف واحد «طويل المدى».
الهلال لم ينفرد فقط بغزارة قرارات الايقاف بل ينفرد حتى بنوعية سبب الايقاف.. وسنشير لبعض القرارات في المواسم الاخيرة فقط.
* فلم يوقف اي لاعب بسبب انه ماطل «مدرب ناديه» عند تغييره غير جمعان الهلال أوقفه شهرا كاملا «10 مباريات» في حين لم يعاقب خوجلي النصر عندما رفض تغييره في مسابقة اندية العالم.
* والكاتو الهلالي اوقف شهر كامل عقب تصفيات طهران «10 مباريات» لانه اخذ كرتا احمر في المباراة.. والكاتو الاهلاوي لم يوقف عندما اخذ كرتا احمر امام الفريق الكازاخستاني.. وفريق الاتحاد تحولت مباراته مع الاستقلال في طهران الى حلبة مصارعة ولم يعاقب احد بحجة اساءة السمعة.
* ولم يعاقب لاعب بالشطب لخطأ بعيد عن الملاعب غير الهلالي خميس العويران.
* النعيمة تم شطبه بسبب دخوله للملعب واحتجاجه على الحكم عقب الغائه هدفا في النصر.. وفي نهائي الدوري دخل بعض اداريي الاتحاد للملعب للاحتجاج على الحكم ولم يتم معاقبتهم!.. وايضا هجوم كوكبة من لاعبي النصر لضرب احد الحكام وكانت العقوبة ايقاف مباراة واحدة.
* ولم تشتغل «الكاميرا السرية» الا على الثنيان.. ليغيب عن مباراتي المربع امام الاهلي.
* ولم «يدبل» قرار طرد الا على سامي ليغيب عن مباراتي المربع امام الاهلي نفسه.
* اضافة الى «تدبيل» ايقاف الدوخي عقب كأس المؤسس لكي يغيب عن مباراة النصر.
* واستبعد الجمعان من معسكر المنتخب الاولمبي مع ايقاف ستة اشهر.. واستبعد الخوجلي من المنتخب الاول ولكن دون ايقاف.. على الرغم من ان مدرب المنتخب اوصى بمنعه من مشاركة ناديه.
* ايقافات لاعبي الهلال تشمل المباريات داخليا وخارجيا!. في حين ايقافات غيرهم على الرغم من ندرتها تقتصر على الايقاف عن المباريات المحلية والسماح له خارجيا كما حدث لزهراني الاهلي.
أمثلة غير واقعية
من زعم ان لاعبي الهلال يتم محاباتهم وانهم مدللون ولا يحدث لهم شيء.. لم يجد امثلة يوثق بها كلامه غير ان اللاعب الهلالي الفلاني تحدث صحفياً وانتقد معسكر المنتخب عقب اخفاق كأس العالم ولم يعاقب.. مع انه لا مقارنة بين من يتهم الحكم بنزاهته علنا ومن يتحدث لصحيفة حول اخطاء في معسكر المنتخب.. فالامر مختلف ومتباين جدا بين الحالتين.. ويوميا نجد كثير من التصريحات والمقابلات مع اللاعبين فهو امر اعتيادي .. ثم ان هذا حديث صحفي قد يدخله التحريف وليس حديثاً على الهواء مباشرة.. ولكن ربما كثرة ايقافات لاعبي الهلال وسهولة معاقبتهم جعلت هذا الاخ يستنكر عدم معاقبة لاعب هلالي يصرح في صحيفة.
ولو كان الهدف الدفاع عن عبد الغني وليس استهداف الهلال.. لكان بالامكان الاستشهاد بالاحداث التي ذكرناها لاحقا.. او امثلة عن اداريين اتهموا الحكام بذممهم واماناتهم ولم يعاقبوا.. واريد ان اشير الى نموذج للمحاباة والتدليل الحقيقي اضافة الى ما ذكرته سابقا من نماذج لم تعاقب.. اشير الى ان لاعبا اهلاويا صدر قرارا او كاد بعقوبة قاسية عليه خلال معسكر المنتخب في كأس لبنان.. والغى القرار تحت الضغوط بحجة ان استقطاب اللاعب كلف النادي عدة ملايين.
هدية للمؤرخ
تصريح الاخ عضو الشرف اشار الى سرعة صدور القرارات المتخذة ضد لاعبي الاهلي وان هذا لا يحدث للاعبي الهلال.. على الرغم من انني لا اذكر في المواسم الاخيرة غير قرارين اتخذا ضد لاعبي الاهلي.. «قالوا صفوا صفين قالوا حنا اثنين».. ايقاف الزهراني لبصقه على الحكم وايقاف عبدالغني وفي هذه المناسبة سئل صحفي يؤكد دائما انه مؤرخ رياضي.. عن اسرع قرار صدر ضد رياضي فنقب المؤرخ وبحث وزاد وعاد الى ما قبل عشرين عاماً.. وخرج بنتيجة تعني انه جاهل وهذه مشكلة.. او انه يتلاعب بالمعلومات وهذه مشكلة اكبر لأنها تتعلق بالامانة التاريخية.. فقد تجاهل ايقافات لاعبي الهلال التي تعادل ثلثي القرارات الصادرة.. وتجاهل ان اسرع قرار ايقاف صدر كان ضد الكابتن صالح النعيمة.. اخيرا اعتقد ان جماهير الهلال تجير وبكل شكر وتقدير هذا «الدلال» الى اي ناد يرغبه والله يهنيه بهذا الدلال.
الهلال والنصر بسرعة
آسف لعدم التوسع في الحديث عن مباراة الهلال والنصر لضيق المساحة.. ولكن هناك جدل حول الحكم هل كان الخوجلي والداود يستحقان الطرد ام لا؟.. وهل الركنية التي نتج منها هدف النصر صحيحة؟.. مع صحة الهدف برأيي. وهل تغاضى الحكم عن مخاشنة الخثران للطف لأنه يعلم ان لديه كرتا اصفر.. اما المباراة فالنصر كان الافضل بشكل عام ولكن دفاعه كان هشاً.. اما الهلال فلم يبرز فيه غير قلبي الدفاع وسامي الذي عابته الفردية.. والهلال على غير العادة كان مستكيناً ومال للدفاع وغياب بعض نجومه ليس عذرا.. وهي من اضعف المباريات التي شاهدتها له امام النصر الذي لعب اجمل مبارياته.. التعادل اضر بالهلال في مناقسته على الصدارة واضر النصر في منافسته على المربع.
ضربات حرة
* الاستاذ محمد البكر اصبح حديث الساعة وشاغل الرياضيين.. فعلا «زعيم المعلقين».
* محمد البكر، سعد المهدي، محمد حماد، حافظ المدلج، دهستم عجلة التعصب وفي اسبوع واحد.
* ما يتعرض له زعيم المعلقين هو نوع من فرض الوصاية والاستقطاب الجبري ليتخلى عن الحياد والموضوعية.
* النصر يريد تحديد ما يرغبه من معلقين وقد تقلده الفرق الاخرى.. يعني برنامج «اختر معلقك»..
* لا يستبعد مستقبلا ان نقرأ تصريحاً نارياً عن المعلق قبل المباراة وبعدها تصريحاً يحمل المعلق سبب هزيمة الفريق.
* انشغل الاهلاويون بالهلال فخسروا بالاربعة.. ثم عادوا لنبش موضوع عبد الغني للتغطية على الأربعة.
* خسروا بهدف من الهلال فأقاموا الدنيا ولم يقعدوها على الرغم من ان الحكم جاملهم.. وخسروا من المنافس بأربعة ولسعهم الحكم ولم يحركوا ساكنا.
* ممارساتهم السلبية في كرة اليد يريدون تكرارها في كرة القدم..
* الاعتياد على المحاباة «الصافرية والمايكروفونية» جعلت المحايد يظهر وكأنه ضد هذا النادي.
* الغضب النصراوي على معلق وحيد يعني انهم راضون عن بقية المعلقين.
* حركة مكشوفة وساذجة للإيقاع بين الرئيس واعضاء الشرف.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved