Wednesday 8th January,2003 11059العدد الاربعاء 5 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

البحرين تستضيف مؤتمر المصارف الإسلامية البحرين تستضيف مؤتمر المصارف الإسلامية

* البحرين: جمال الياقوت:
برعاية مؤسسة نقد البحرين وبتنظيم مشترك بين هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية والبنك الدولي، يعقد مؤتمر المصارف الإسلامية والتمويل الإسلامي تحت شعار «التكيف مع بيئة تنظيمية ومالية سريعة التغير»، في الفترة من 2 3 مارس 2003م في فندق الدبلومات بالبحرين.
ويهدف المؤتمر إلى خلق بيئة ملائمة يتفاعل معها المشاركون لنشر ومناقشة القضايا والأمور الراهنة التي تتعلق بالقضايا الرقابية والمحاسبية والضوابط والتطبيقات المصرفية في مجال الخدمات المالية الإسلامية.
وستركز محاور المؤتمر على القضايا الآتية:
البنوك الإسلامية كنموذج للبنك الشامل.
معايير الرقابة والإشراف: المتانة والاستقرار.
الدروس الرقابية والمهنية والقانونية في سوء التصرف في الممارسات التي حدثت مؤخراً في المؤسسات.
ضوابط المؤسسات المالية الإسلامية ودور الهيئات الشرعية: تطوير المنتج وحماية حملة الأسهم.
المراكز المالية الإسلامية والنظم المالية الإسلامية: الإطار المؤسسي وأداء الاقتصاد الإسلامي.
تطبيقات إدارة المخاطر في المؤسسات المالية الإسلامية.
الشفافية والمسؤولية: مظاهر الازدواجية المثالية المعاصرة في التقارير المحاسبية.
غسيل الأموال والتصدي له: ما هو المطلوب عمله من المؤسسات المالية الإسلامية؟
وقد ذكر خالد البسام نائب محافظ مؤسسة نقد البحرين في مؤتمر صحفي عقد بفندق الدبلومات بأن البيئة المالية دائمة التغير.. مؤكداً على أن التطورات الحديثة التي تتراوح بين الهندسة المالية وابتكار المنتج، من الناحية الإيجابية، وسوء الإدارة في المؤسسات وغسيل الأموال، من الناحية السلبية، قد عجلت بعض التغيرات في البيئة المالية وأجبرت المنظمات والمؤسسات على مراجعة كفاءة المعايير التنظيمية والإشرافية الحالية التي تتبعها.
من ناحيته أشار الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة رئيس مجلس أمناء هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية إلى أن المؤتمر يركز على قضية هامة تتمثل في البيئة التنظيمية المتغيرة وعواقبها على المصرفية الإسلامية والصناعة المالية إذا ما أخذ في الاعتبار مميزاتها وخصوصيتها.
كما أشار الدكتور رفعت أحمد عبدالكريم، الأمين العام لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية إلى الحاجة للانتقال من الإطار التنظيمي المحلي للصناعة المالية إلى استراتيجية إشرافية عالمية كما هو الحال في صناعة البنوك التقليدية.
مؤكداً على أن إنشاء مجلس الخدمات المالية الإسلامية يشكل ركناً هاماً يضاف إلى التشكيلة الرائعة للجهات متعددة الأطراف التي تخدم صناعة المصرفية الإسلامية المالية.
وذكر الدكتور رفعت ان هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية من جهتها استطاعت وبنجاح بارز تعزيز الشفافية إلى مائدة الرقابة والإشراف كما أنها أوضحت قضايا ضوابط إدارة المؤسسات المالية الإسلامية.
ويتوقع أن يشارك ما يزيد على 350 شخصاً من مختلف دول العالم في هذا المؤتمر الذي سيناقش القضايا الهامة التي تواجه صناعة الخدمات المالية الإسلامية.
ويستهدف هذا المؤتمر كلا من الرؤساء التنفيذيين وصناع القرار في المؤسسات والمحاسبين المهنيين والمحامين والباحثين والأكاديميين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved