Tuesday 7th January,2003 11058العدد الثلاثاء 4 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نادي «الرياضي» الوالد الأول لنادي الاتحاد..!! نادي «الرياضي» الوالد الأول لنادي الاتحاد..!!
الاتحاد..العميد..كيف بدأ..وما هي قصة التأسيس؟
عبدالعزيز جميل اختار «الاتحاد» اسماً للنادي الوليد

تظل أصالة الاتحاد وعراقته سمة مميزة يتفرَّد بها هذا النادي (العميد) فهما نتاج طبيعي لذلك الاصرار الصخري على تحديد الهوية الاتحادية مع تباشير الإدارة التاريخية في جدة عام 1347هـ الموافق 1929م وقبل الخوض في قصة الميلاد.. نلقي الضوء على البدايات.
1- بداية كرة القدم بالمملكة العربية السعودية:
بدأت لعبة كرة القدم في المملكة بواسطة أبناء الجالية الإندونيسية وكانت غالبيتهم تسكن مكة المكرمة، حيث تقدموا بطلب لمدير الأمن العام بمكة يرجون موافقته الرسمية على ممارسة كرة القدم في أحياء مكة وتكوين الفرق الخاصة بهم.. وكان ذلك في عام 1345هـ ووافق المسؤولون على طلبهم وكانت هذه الموافقة فاتحة لانطلاقة كرة القدم على ثرى بلادنا وسرعان ما اشتعل أوارها حتى أصبحت في سنوات قليلة لعبة شعبية تحظى بمتابعة ومساندة جمهور عريض من محبي اللعبة الشغوفين بها.
كانت الفرق الإندونيسية الأولى تحمل أسماء (الفيرا، فادن، كردي... الخ) وكانت اللعبة في بدايتها مقتصرة على الاندونيسيين وحدهم، ثم استقطبت اللعبة المواطنين السعوديين تدريجياً.
بدؤوا بمشاهدتها أولاً ثم ممارستها من بعد وذلك في الميادين والساحات التابعة للمدارس في مكة وجدة ويمكن القول ان المدارس ساهمت بصورة فعَّالة في انتشار وقبول هذه اللعبة لدى المجتمع السعودي وكانت الفترة بين مشاهدة الفرق الإندونيسية الخاصة وممارسة اللعبة ثم تكوين الفرق الوطنية فترة قصيرة نسبيا إذ لم يتوقع أحد ان يتم تكوين الفرق السعودية بهذه السرعة.
1/1 نادي الرياضي والد نادي الاتحاد
كان أول فريق من اللاعبين السعوديين يتم تأسيسه هو فريق الرياضي وذلك في عام 1346هـ، وفي بدايات تكوينه نشأ خلاف بين أفراده وطالب بعض المؤسسين استبعاد البعض الآخر وحصر الفريق على فئة معينة من فئات المجتمع ولكن تلك النزعة لم تستمر طويلا وشجبها كثيرون والتقى جمع من هؤلاء المختلفين وأولئك وجمعوا شملهم عام (1347 هجرية الموافق 1929م) وكونوا فريقا جديدا تحت مسمى نادي الاتحاد الرياضي.
1/2 اختيار اسم نادي الاتحاد
ظل بعض الإداريين واللاعبين في الفريق الأم (فريق الأعيان) فمن أقطاب فريق الرياضي الذين ظلوا فيه نذكر الآتية أسماؤهم: عيسى جمجوم، راشد جمجوم، حسن نصيف وغيرهم بينما انسلخ عن ذلك الفريق الإداريون واللاعبون:
حسن فتيحي، اسماعيل زهران، عثمان باناجة، عبدالصمد نجيب، عثمان ابو شوشة، حسن كامل، عبدالعزيز جميل، عبدالله بن زقر، عباس حلواني، عبدالرزاق حجلان، علي سلطان، عبداللطيف جميل، عبدالله جميل، عبدالله اللنجاوي، وآخرون.
بعد أيام قليلة من هذا الانسلاخ عقد أفراد الفريق المنقسم من الرياضي اجتماعهم الأول في مبنى خلف مكتب اللاسلكي بمدينة جدة للنظر في أمر تأسيس فريق جديد وضم الاجتماع كلا من: عبدالصمد نجيب، عثمان باناجة، عبدالعزيز جميل، عبداللطيف جميل، اسماعيل زهران، حمزة فتيحي، علي يماني، أحمد ابوطالب.
وبحث الاجتماع مسألة تأسيس نادٍ جديد واختيار اسمه ورئيسه وذلك ضمن المهام التأسيسية الأخرى واستقر الرأي على اختيار اسم الاتحاد. وللتاريخ نذكر أن أول من فكر في إطلاق هذا الاسم هو عبدالعزيز جميل الذي قال في ذلك الاجتماع: طالما نحن مجتمعون هنا ومتحدون سموه اتحاد.. الاتحاد.. وصادف هذا الاسم قبولا لدى جميع المجتمعين، وهكذا انطلق من ذلك الاجتماع ذلك الاسم الحبيب (الاتحاد) الذي سارت به طوال السبعين سنة المنصرمة الركبان وغنى به الجمهور عقب كل انتصار أو تتويج.
1/3 اختيار رئيس نادي الاتحاد
في ذلك الاجتماع التاريخي خلف مكتب اللاسلكي أشار اسماعيل زهران لاعب الفريق الذي كان يعمل موظفا بجهاز اللاسلكي والتلغراف بجدة إلى إمكانية انتخاب رئيس الجهاز الذي يعمل له وهو الاستاذ علي سلطان رئيسا للنادي ولم يجد اقتراحه معارضة ولدى الاجتماع بعلي سلطان ومفاتحته في أمر ترشيحه لرئاسة النادي استجاب لطلب الاتحاديين ووعد ببذل الجهد لخدمة النادي وأهدافه.. وبذلك أصبح علي سلطان (رحمه الله) أول رئيس رسمي للنادي.
1/4 العمر خمسة وسبعون عاماً
كانت بداية الاجتماعات حول تكوين النادي قد تمت في رجب من عام 1346هـ واستقر الرأي مع ذلك ان يعتمد التأسيس في مطلع عام 1347هـ وهذه كانت رواية حمزة فتيحي أحد أبرز مؤسسي نادي الاتحاد ونشط الاتحاديون فور فراغهم من اختيار رئيس النادي في البحث عن مدرب للفريق وفي تلك الأيام عاد إلى جدة صالح سلامة وقد كان يعمل بالهند حيث تعرف على كرة القدم هناك عن كثب ودرس بعض فنونها وحين عرضوا عليه مهمة تدريب الفريق أبدى موافقته الفورية وهكذا تم تعيينه مدرباً للفريق.
1/5 أول مجلس للإدارة
وقد تم تشكيل أول مجلس إدارة لنادي الاتحاد من الآتية أسماؤهم:
1-4-1 علي سلطان - رئيساً.
1-4-2 صالح سلامة - مدرباً وقائداً.
1-4-3 عبدالعزيز جميل- سكرتيراً.
1-4-4 عبدالرزاق عجلان - عضواً.
1-4-5 عباس حلواني - عضواً.
1-4-6 عثمان باناجة - عضواً.
1-4-7 عبدالله بن زقر - عضواً.
1-4-8 زهران اسماعيل - عضواً.
1-4-9 عبدالله جميل - عضواً.
1/6 اختيار الشعار (الأصفر والأسود)
اتصل اسماعيل زهران عضو النادي بصديقه السوداني ابراهيم حمودة فاستجلب لهم شعار نادي الاتحاد من السودان.. وكان الشعار عبارة عن فانلات باللونين الأصفر والأسود (مخطط طولي) أما اكمام الفانلات فطويلة وكان لون السراويل التي فصلها اللاعبون لأنفسهم اللون الأسود.. وباقتراح من حمزة فتيحي تم تغيير لون السراويل إلى اللون الأبيض.. وكان اللاعبون يعتمرون القبعات وغيرها على رؤوسهم.
1/7 أول مباراة بين فريقين سعوديين
بدأ النادي الوليد آنذاك يتحسس وجوده بالتباري مع فرق وتعتبر المباراة التي أقيمت بين فريقي الرياضي والاتحاد عام 1349هـ هي أول لقاء بين فريقين سعوديين.. ولذا فتلك المباراة كانت تاريخية كان فريق الرياضي هو الفريق الأم الذي انبثق منه فريق الاتحاد ومع ان الفارق في التأسيس شهور وان كان لاعبو الاتحاد هم لاعبين سابقين في الرياضي فإن الرياضي أصبح يرى في الوليد الجديد خطراً عليه أقيمت تلك المباراة التاريخية وسط أجواء ساخنة ملتهبة وانتهت بهزيمة الرياضي (3-صفر) وقد سجل الأهداف كل من يماني وحمزة فتيحي وحسن كامل.. وما لبث الرياضي ان حل نفسه متأثرا بتلك الهزيمة القاسية.
تجدر الإشارة إلى ان شعار الرياضي هو الأحمر والأبيض (مخطط طولي) ولو ان الرياضي استمر لأصبح عميدا للأندية السعودية الحية بفارق شهور بينه وبين الاتحاد.. وهكذا لم يبق من فريق الرياضي إلا الآثار التاريخية وبذلك أصبح الاتحاد (عميداً) للأندية السعودية.
1/8 أول مباراة بين فريق سعودي وأجنبي
هكذا وجد الاتحاد نفسه بين عشية وضحاها سيداً لفرق جدة مجتمعة واستشعارا منه بالمسؤولية الضخمة المتمثلة في الدفاع عن مستوى الكرة السعودية الصاعد رأى مجلس الإدارة ضرورة إقامة مباراة فاصلة بين النادي ومنتخب من الفرق الاندونيسية.
وعن طريق الصدفة وحدها فيما يروي المؤرخون لتاريخ الكرة كتب عبدالعزيز جميل خطاباً بالحبر الأحمر للدكتور عبدالفتاح فلمبان وكان مسؤولاً عن أكبر الفرق الاندونيسية بجدة كتب إليه داعيا قبول التحدي في لقاء يجمع بين الاتحاد ومنتخب الاندونيسيين وقبل الاندونيسيون التحدي وعلى الرغم من انهم كانوا يشعرون بأن نادي الاتحاد دون مستواهم فقد أثارهم الحبر الأحمر.. فتوعدوا الاتحاد بهزيمة تاريخية.كان حمزة فتيحي في تلك المباراة متحفزاً مثل النمر، فتيحي هذه الشخصية الفريدة التي ظلت دائماً شريكاً في كل مجد من امجاد الاتحاد كأنها تجسد تاريخه، في تلك المباراة تألق حمزة فتيحي وتسبب في انتصار فريق الاتحاد بتمريرة منه إلى القناص عبدالله مدني الذي أودعها في الحال في المرمى الاندونيسي وانتصر الاتحاد بذلك الهدف في ذلك اللقاء الهام على منتخب الاندونيسيين.. وأهمية المباراة تنبع من ان المنتخب الاندونيسي كانت فيه ابرز العناصر وألمع اللاعبين من جميع فرق الجالية الاندونيسية في مكة وجدة.. وكانت تلك هي هزيمتهم الأول من فريق وطني بالمملكة.
1/9 الفوز بأول نيشان للذهب
أصبح الاتحاد فريقا مهاباً.. وقد قادت انتصاراته الأخيرة الشيخ أحمد
ناظر إلى دعوة فرق جدة للتباري في نيشان من الذهب الخالص باسم نجله فؤاد ناظر وقد لبَّى دعوته فريقا الاتحاد والمختلط.
أقيمت مباراة ساخنة بين الفريقين في يوم الجمعة (29/10/ 1351هـ) وحضره ا جمهور كبير من مشجعي الفريقين.. وفاز الاتحاد في هذه المباراة أيضا وأحرز النيشان الذهبي.. وكانت هذه أول جائزة يحصل عليها الاتحاد في تاريخه، وقد بدأ الاتحاد طريقه كما رأينا بالذهب.
1/10 التشكيلة الذهبية
مثَّل فريق الاتحاد في تلك المباراة نخبة رائعة من نجوم ذلك الزمان وهم:طموش، عبدالصمد نجيب، عثمان باناجة، غريب شاه، زهران اسماعيل، علي يماني، السيد عبدالله، حسن كامل، حمزة فتيحي.. وآخرون.
1/11 الاتحاد.. السفير المفوض
حينما ازدادت علاقة المملكة
التجارية والثقافية مع أرجاء المعمورة، اتسع نشاط ميناء جدة فأصبحت تزوره السفن التجارية والبوارج الحربية وذلك قبل الحرب العالمية الثانية وكل ناقلة من تلك الناقلات كان من ضمن بحارتها من يمارسون كرة القدم، وكانت السفن تنتهز فرصة رسوها بالميناء ليوم أو يومين فتتبارى الفرق التابعة لها وديا مع أندية جدة وكان ذلك منذ عام 1354هـ وكان الاتحاد وقتها جاهزاً للقاء مثل تلك الفرق بعد ان تسيد على أندية جدة بتغلبه على فرق الجاليات الصومالية واليمنية والسودانية والاندونيسية والفرق الوطنية المختلفة.
1/12 الاتحاد واللقاءات الخارجية
استهل الاتحاد لقاءاته الخارجية مع فريق البارجة (هاستنقس) لكرة القدم وكان هناك تخوف من الفريق الانجليزي باعتبارهم مخترعي كرة القدم لكن سرعان ما تبدد هذا الخوف بمجرد نزول الاتحاديين أرض الملعب هناك حيث جعلت صيحات الجماهير وتشجيعهم من فريق الاتحاد فتية من الحماسة وألهبت تلك الهتافات شعور لاعبي الاتحاد الوطني فتعادل مع فريق البارجة.. وقد تألق في تلك المباراة لاعب الاتحاد الموهوب ابراهيم حمبظاظه وكان يلعب بالسويس كما تألق أيضا القناص حسن كامل ثم لعب نادي الاتحاد مع البارجة جون هور في عام 1369هـ وعلى الرغم من فنيات ذلك الفريق الانجليزي العالية استطاع نادي الاتحاد الفوز عليه بنتيجة 2-1.
وجذبت تلك المباراة اهتمام سمو الأمير عبدالله الفيصل الذي كان يشغل منصب وزير الداخلية وقتها.. وعبر سمو الأمير عن فرحته بفوز الاتحاد ومنح سموه كل لاعب ألف ريال وبذلتين رياضيتين. أما الشيخ عبدالله السليمان وزير المالية آنذاك فقد منح كل لاعب 500 ريال وأهداهم الشيخ عبدالله بن زقر ساعة يد لكل من الهدافين عبدالوهاب عبدالحفيظ وفخري زارع، ثم لعب فريق الاتحاد مع فريق الشبيبة السوداني وفاز عليه مرتين الأول 1-صفر ثم الثانية 2-صفر.
1/13 لقاء العملاقين
حتى نهاية الستينات الهجرية لم تقم مباراة بين الاتحاد والوحدة.. وبمبادرة من نادي الاتحاد وافق الوحدة على اللقاء بينهما على ان تقام مباراتين إحداهما في جدة والأخرى في مكة.
أقيمت المباراة الأولى في 9/8/1369هـ وانتهت تلك المباراة بفوز الاتحاد لكن الاتحاديين اعتذروا عن المباراة الثانية في مكة لارتباطهم وتقدم فريق الوحدة بشكوى للمسؤولين ألزمت الاتحاد بالمباراة وهكذا تم اللقاء مجدداً بين الفريقين وانتهى أيضا لصالح الاتحاد بنتيجة 2- 1.
وكان صالح زهران هو هداف الثلاثة أهداف أو (الهاتريك) بلغة هذه الأيام ومما يذكر ان أول هدف سجله ذلك المهاجم الخطير جاء بعد 90 ثانية لبداية المباراة وعلى أثره انطلقت جماهير الاتحاد تهتف (هص هص جبنا هدف بدقيقة ونص).
وشارك فريق الاتحاد في احتفالات سفارة الباكستان بيومها الوطني ونازل فريق الباكستان في مباراة حضرها الملك فيصل وكان نائبا لجلالة الملك وقتها في الحجاز.. كما حضرها سمو الأمير عبدالله الفيصل وكانت تلك المباراة قد أقيمت في 4/11/1369هـ.
ومن النتائج السابقة يتضح ان فريق الاتحاد كان متألقا في عام 1369هـ
ولكن خلافا دب في الفريق فانقسم إلى فريقين هما (الاتحاد الوطني) و(الاتحاد العربي السعودي) والتفت غالبية العضوية حول الاتحاد العربي السعودي.
1/14 سفر فريق الاتحاد إلى القاهرة
في مطلع السبعينات الهجرية وصلت إلى ميناء جدة البارجة الانجليزية شيفرن وتبارى فريقها لكرة القدم في 2/2/1370هـ مع فريق الاتحاد في لقاء ودي انتهى لصالح الاتحاد بنتيجة 1-صفر وقد حضر تلك المباراة سمو الأمير منصور بن عبدالعزيز وزير الدفاع الأسبق كما حضرها معالي وزير المالية الاسبق الشيخ عبدالله السليمان.
وعلى أثر تلك المباراة انهالت التبرعات من جديد على فريق الاتحاد.. ففي تبرع الأول من نوعه أهدى سمو الأمير عبدالله الفيصل اللاعب صالح زهران أسود سيارة شيفر موديل 1950م وذلك لقيامه بواجباته الدفاعية على خير وجه في تلك المباراة.
وتقرر نتيجة للمباراة المشرفة ان يسافر فريق الاتحاد إلى مصر فتبرع سمو الأمير منصور بنفقات السفر بالطائرة للقاهرة ذهاباً وإياباً وتكفل سمو الأمير عبدالله الفيصل بتكاليف إقامتهم هناك لمدة تربو على اسبوعين وكانت الرحلة بهدف التعرُّف على مستوى كرة القدم بمصر ونتيجة للمباراة مع البارجة منح الشيخ عبدالله السليمان فريق الاتحاد الأرض الواقعة في الشرفية حكراً للنادي.
وفي القاهرة تقابل فريق الاتحاد مع فريق شل الرياضي وأسفر اللقاء عن تعادل الفريقين بهدفين لكل منهما، كما أقيمت مباراة مع أشبال الأهلي المصري انتهت بتعادل الفريقين.. وكانت تلك فرصة طيبة للاحتكاك بالكرة المصرية العريقة.
1/15 أول مسابقة رسمية
أقيمت أول مسابقة رسمية على نطاق المملكة وهي كأس جلالة الملك عام 1377هـ أقيمت في العام نفسه مسابقة ولي العهد.. ولم يوفق الاتحاد في السنة الأولى في نيل كأس الملك التي نالتها الوحدة كما لم يوفق في منافسات كأس ولي العهد وهكذا وجد الاتحاد نفسه وقد خرج من الموسم الأول دون تتويج وبدأ يستعد للموسم القادم بلاعبين جدد..
وكان برنامج الدوري يشمل التباري ضد فريق مثل الثغر والشاطئ والوحدة وفي نهاية الدوري فاز الاتحاد على الثغر ثم فاز الثغر عليه وتعادل الوحدة مع الشاطئ، غاية الأمر ان نتيجة الدوري حتمت ان يلتقي فريق الاتحاد مع فريق الوحدة وكان لفريق الاتحاد (12) نقطة ولفريق الوحدة (11) نقطة فالتقى الفريقان في 18/8/1378هـ وتعادلا وبذلك أصبحت الكأس من نصيب الاتحاد.
وبدءاً من هذه الكأس سلك الاتحاد درب الذهب وصنع امجادا رائعة ساهمت في شعبيته الجارفة.. وجعلته بحق النادي رقم (1) أو كما يطلق عليه اليوم (عميد الأندية السعودية).
السجل الذهبي لنادي الاتحاد وبطولاته
تسلسل الموسم البطولة
1 1372هـ كأس وزارة الداخلية
2 1378هـ كأس الملك
3 1378هـ كأس ولي العهد
4 1379هـ كأس الملك
5 1379هـ كأس ولي العهد
6 1380هـ كأس الملك
7 1383هـ كأس الملك
8 1383هـ كأس ولي العهد
9 1385هـ كأس المصيف
10 1387هـ كأس الملك
11 1402هـ كأس الدوري المشترك
12 1406هـ كأس الملك
13 1406هـ كأس الاتحاد السعودي
14 1408هـ كأس الملك
15 1412هـ كأس ولي العهد
16 1417هـ كأس الاتحاد السعودي
17 1418هـ كأس ولي العهد
18 1418هـ كأس دوري خادم الحرمين الشريفين
19 1419هـ كأس بطولة الأندية أبطال الدوري بمجلس التعاون لدول الخليج العربي
20 1419هـ كأس الاتحاد السعودي
21 1419هـ كأس الكؤوس الآسيوية
22 1419هـ كأس دوري خادم الحرمين الشريفين
23 1420هـ كأس دوري خادم الحرمين الشريفين
24 1421هـ كأس دوري خادم الحرمين الشريفين
25 1422هـ كأس دوري خادم الحرمين الشريفين
26 1422هـ كأس دوري ولي العهد
27 1422هـ كأس خادم الحرمين الشريفين (السوبر السعودي المصري)

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved