Tuesday 7th January,2003 11058العدد الثلاثاء 4 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الجنادرية وتراثنا الجنادرية وتراثنا
بقلم: الدكتور فهد بن عبدالرحمن المليكي

مهرجان الجنادرية بمختلف مكوناته الثقافية والفكرية والتاريخية والأثرية علامة مضيئة للطريق نحو آفاق المستقبل ومحاوره وموضوعاته جزء لا يتجزأ من تاريخ وتراث المملكة العربية السعودية، لأنه يُعبِّر عن تاريخ هذه البلاد وتاريخ الأجيال الماضية القديمة التي عاشت على أرض المملكة.
ومهرجان الجنادرية فتح لنا نافذة حقيقية نرى من خلالها تاريخ وتراث المملكة العربية السعودية ونستطيع الرجوع من خلالها إلى الماضي ومعرفة أصول ومكونات شخصية أجدادنا وآبائنا في الزمن القديم. ففعاليات هذا المهرجان الثقافية والأدبية والتاريخية والفنية سوف تذكر وتعيد لأجيالنا وشبابنا السعودي تاريخ بلادهم وما تركه الأجداد من أحداث وآثار تاريخية وقصص وحكايات عن المجد والبطولات والأصالة والنخوة العربية الصافية المبنية على أسس الدين الإسلامي.
فمهرجان الجنادرية يعتبر مدرسة تراثية لتعليم الجيل السعودي الجديد عن أهمية تاريخ وتراث بلدهم.. فالأجيال الذين يعيشون في هذا الوقت يحتاجون إلى معرفة ما كان عليه الأسلاف في الماضي مع إعطاء الصورة الحية من الحياة القديمة الواقعية من تراثنا وعاداتنا مقارنة بالوقت الحاضر، فقد احتفظت المملكة العربية السعودية بتاريخ هذا التراث العربي من اصل صورة الحياة العربية بجميع حقولها الاجتماعية والسياسية والثقافية.
ومنذ أن أعلن مؤسس وموحد هذه البلاد جلالة المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عام 1351ه 1932م أكد طيب الله ثراه بأن ديننا الإسلامي هو المنهج والجسر الذي يحدد لنا معطيات العصر والمستقبل والتقدم والتطور والمحافظة على التاريخ والتراث والقيم والعادات الاجتماعية في بلادنا، لأنه لا يمكن إنشاء حضارة حديثة بدون الرجوع إلى التاريخ والتراث والأصالة.
ومن هذا المنطلق، سارت المملكة على هذا المنهج الإسلامي السليم الذي ساعدها على تثبيت الأمن والاستقرار والازدهار في ماضيها وحاضرها وتاريخها وتراثها.
فتوجيهات ومتابعة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أطال الله في عمره ورعاه بالصحة والعافية ودعم واهتمام سيدي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني حفظه الله وإشراف صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني ورئيس اللجنة العليا لتنظيم المهرجان لإظهار تاريخ وتراث المملكة العربية السعودية القديم بالصورة الحقيقية والواقعية من أجل أجيالنا وأطفالنا وزيادة المعرفة والمعلومات لديهم عن تاريخ وتراث وطنهم وكيفية حياة ومعيشة الأجيال القديمة في الماضي مقارنة بالحاضر.
ومهرجان الجنادرية هو مهرجان تراثي وتاريخي لتوضيح قوة العلاقة بين ماضي المملكة وحاضرها والارتباط المستمر والمتبادل بين أهل التجارب السابقة وتراثهم والنمو الثقافي والحضاري في البلاد، لأنه ينطلق من أرض الواقع والأصالة بتجاربه التاريخية والتراثية والثقافية التي حدثت في الوطن منذ القدم.
فقد أصبح مهرجان الجنادرية مناسبة عربية سنوية خاصة لعرض تاريخ وتراث المملكة العربية السعودية ومشاركة إخواننا العرب المفكرين والأدباء والمثقفين والمبدعين الذين جاءوا من مختلف الأقطار العربية بمختلف تخصصاتهم الثقافية والعلمية والفكرية، فالتراث السعودي هو تراث عربي خالص تجد فيه السمات العربية ومهرجان الجنادرية يعتبر هو الملتقى الوحيد لقادة الفكر في العالم العربي والإسلامي وتبادل الخبرات والبحوث العلمية والثقافية والاجتماعية التي تؤدي الى الاتفاق الفكري العربي الذي ينبع من نهر واحد ومن تراث عربي واحد تتمثل فيه القيم والمبادىء الإسلامية الأصيلة المشتركة.
أصبحت أرض الجنادرية في الرياض معلماً ومركزاً معروفاً على مستوى العالم العربي وكذلك صرحاً كبيراً يساعد على تنفيذ جميع النشاطات الثقافية والادبية والأمسيات الشعرية القديمة والجديدة والفنون الشعبية والترفيهية المختلفة وعقد الندوات الثقافية والعلمية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved