Tuesday 7th January,2003 11058العدد الثلاثاء 4 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بمشاركة خليجية وعربية بمشاركة خليجية وعربية
الأمير سلطان بن سلمان افتتح المؤتمر الأول لإعاقات النمو بجدة

* جدة علي السهيمي:
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوّقين بالمملكة مساء أمس الأول الأحد المؤتمر الأول لإعاقات النمو الذي ينظمه مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة وذلك بفندق كراون بلازا بجدة وسيستمر المؤتمر حتى يوم غد الاربعاء وبمشاركة أكثر من 25 باحثاً وطبيباً من مختلف الدول العربية سيبحثون في مجال إعاقات النمو لدى الأطفال في الوطن العربي ويحاولون الوصول إلى حلول جذرية لهذا الجانب الهام والحد من انتشاره، وكذلك الاستفادة من تجارب الدول الأخرى في هذا المجال إضافة للعديد من المواضيع التي تتناول دراسات طبية للأطفال الذين يعانون من الإعاقات والطرق الحديثة للتشخيص والعلاج وحقوق الأطفال ذوي الإعاقات وتطوير برامج التدريب والبحث العلمي والتركيز على التقنية الحديثة الحالية والمستقبلية في هذا الشأن.
كذلك يصاحب المؤتمر ثلاث ورش طبية عن أمراض التوحّد لدى الأطفال، والتنشيط اللغوي لديهم، وتوعية الأسرة ومساعدتها على رعاية أطفالها المصابين ببعض الإعاقات.
وللعلم فقد اعتمدت الهيئة السعودية للتخصصات الطبية منح المشاركين في هذا المؤتمر «10» ساعات معتمدة.
هذا وقد بدأ حفل افتتاح المؤتمر بآيات من القرآن الكريم ثم ألقى الدكتور سلطان باهبري المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة كلمة حيث تقدم بجزيل الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان على رعايته وتشريفه لهذا المؤتمر وشرح في كلمته مدى أهمية هذا المؤتمر بالنسبة للمملكة العربية السعودية بوجه خاص وللمنطقة العربية بوجه عام كما شكر الدكتور باهبري اللجنة المنظمة على المجهود الكبير الذي بذلوه لنجاح هذا المؤتمر.
بعد ذلك ألقت الدكتور هبة محمد عطية استشارية أمراض النطق واللغة ورئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر كلمة قالت فيها ان المؤتمر يناقش أحدث الأبحاث العلمية والمستجدات الطبية في مجال الإعاقة وإعاقة النمو عند الأطفال على وجه الخصوص .
ثم ألقيت كلمة الأطفال المعاقين قدمها الطفل المعاق عبدالله بن محمد الغامدي أحد عشر عاماً وشرح أسباب إعاقته وقال انه مولود في الأسبوع السادس والعشرين ثم تحدث عن الصعوبات والمتاعب التي يعاني منها الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.
ثم ارتجل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان كلمة أشاد فيها بجهود القائمين على المستشفى التخصصي وشكر بكل تقدير ما يقوم به منظمو هذا المؤتمر وأوضح سموه أن المملكة تعد من الدول الرائدة في مجال الإعاقات وأبحاثها حيث يوجد واحد من أهم المراكز المتخصصة في مجال الإعاقات وهو مركز الأمير سلمان بن عبدالعزيز لأبحاث الإعاقة.
بعد ذلك أعلن سموه عن انطلاق فعاليات المؤتمر وبعدها تشرف الدكتور سلطان عبدالله باهبري المدير التنفيذي للمستشفى بتقديم درع تذكاري لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز.
يذكر أن هذا المؤتمر يعقد للمرة الأولى وبرعاية رسمية من البنك الأهلي التجاري.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved