Tuesday 7th January,2003 11058العدد الثلاثاء 4 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خميس مشيط لؤلؤة الجنوب 4/6 خميس مشيط لؤلؤة الجنوب 4/6
تكامل المنظومة الخدمية ساهم في النمو السكاني والعمراني للمحافظة
«المفوض» كان يقوم بأعمال شرطة الخميس قبل 68 عاماً

  حلقات أعدها : حسن علي غرامة
تعيش كل محافظات المملكة نهضة شاملة في شتى مجالاتها ونمواً مزدهراً في جانب اكتمال البنى التحتية وخاصة القطاعات الحكومية..
وفي محافظة خميس مشيط تاريخ جميل لنشأة الإدارات الحكومية وتواريخ مهمة في مسيرة العطاء المتواصل من لدن حكومتنا الرشيدة سنحاول القاء الضوء عليه من خلال السطور التالية:
الشرطة
عندما نتحدث عن شرطة محافظة خميس مشيط فإن شريط الذكريات يعود بنا للوراء مصوراً أحداث سنين فقبل ما يقارب اربعة وخمسين عاماً بعد إنشاء شرطة أبها عام 1346هـ، اصبح من الضروري ان يكون هناك وجود للشرطة في خميس مشيط، وقد كان رئيس الشرطة في ذلك الوقت يعرف بمفوض شهران القبيلة. ولقلة المصادر الرسمية التي تؤكد ما سيذكر عن شرطة الخميس إلا ان هناك من الرجال الموثوق بهم ممن عاصروا الشرطة منذ تأسيسها أثرونا بمعلومات تفيد أنه في عام 1365هـ رفع أحد المواطنين شكوى لولاة الأمر يتذمر فيها عن الوضع الراهن في ذلك الوقت وكثرة المشكلات التي تحتاج الى فصل من قبل الدولة، رغم وجود أمير شهران في ذلك الوقت الذي كان يحكم في أمور الناس وينهي ما يحدث بينهم من مشكلات ويرفع ما يحتاج للرفع.. وعليه فقد تم إنشاء الشرطة بإمكانات ضئيلة جداً وكان أول رئيس لها هو المفوض عبدالله كاتب، ويليه العديد ممن تولوا أمر الشرطة في ذلك الوقت ونذكرهم بالترتيب:
عبدالله كاتب، محمد دماك، ابن عبيد، سليمان العلاولي، صالح بن مسهي، سعيد بن مسفر، خودان، علي الاسمري، حسن بن هادي، علي بن قشيق، مهدي بن مخصوم، محمود بركات، عبدالله بن معيض، عبدالهادي شقدار، احمد اسماعيل، علي القرني، علي حسن الشهري، طلال سيف الدين حكيم، سعيد عبدالله عسيري، علي سعيد الشهراني، يحيى بن زيد الخديدي.
وقد كان أول مقر لها في منزل مستأجر من الشيخ محمد بن سعيد أبو ملحة وهو منزل مبني من الطين مكون من دور واحد يقع وسط المدينة ثم نقلت الشرطة لعدة مبان، وكانت جميعها مبنية من الطين حتى عام 1391هـ وكان أول مقر للشرطة من الخرسانة في الشارع العام المؤدي لمدينة أبها، ثم انتقلت إلى طريق المدينة العسكرية (الملك خالد حالياً)، وفي عام 1396هـ تم إنشاء مبنى حكومي للشرطة في وسط المدينة ولا يزال قائماً حتى تاريخه.
وصدر أول قرار لإحداث شرطة خميس مشيط في 26/4/1395هـ ونظراً لتطور المدينة وترامي أطرافها وكثرة سكانها، والزيادة المطردة لكل جوانب الحياة فيها، تم تعديل مسمى مركز شرطة إلى إدارة شرطة خميس مشيط.
ثم صدر قرار معالي مدير الأمن العام في عام 1415هـ لتعديلها إلى شرطة مدينة فئة (ج).
ويتبع شرطة محافظة خميس مشيط إدارياً أربعة مراكز هي: مركز المضة - يعرى- خيب الجنوب- وادي ابن هشبل.
كما استحدث في المحافظة قسم شرطة بحيث يصبح بها قسمان انيط بكل قسم منها الأعمال التي تقع في حدوده الإدارية.
الدفاع المدني
صدر قرار مدير عام الدفاع المدني في 18/7/1410هـ بإحداث ست إدارات، وعشرة مراكز في منطقة عسير، ومن ضمنها إدارة الدفاع المدني في محافظة خميس مشيط وكانت تعرف سابقاً بمسمى مركز وسط الخميس الذي أسس عام 1390هـ وكانت إمكاناته محدودة للغاية وهي عبارة عن فرقة حريق مكونة من سيارة إطفاء وسيارتي (وايت) وسيارة واحدة (جيب) أما الآن أصبح المركز إدارة يرتبط بها عدد من المراكز الداخلية والخارجية ويوجد بها حوالي (29) سيارة تخدم جميع المراكز وعدد الأفراد العاملين بها (76) فرداً، وعدد من الموظفين والمستخدمين إضافة إلى (23) ضابطاً.
المراكز التابعة للإدارة
-مركز وسط الخميس أسس في 1/1/1390هـ بإمكانات محدودة للغاية إذ كان لا يوجد به إلا فرقة حريق مكونة من سيارة إطفاء وسيارتي (وايت) وسيارة (جيب) وما يقارب خمسة عشر فرداً، ووصل عدد أفراده الآن إلى ما يقارب ثلاثة وثلاثين فرداً، وعدد سياراته ثماني سيارات تعمل في مجال الإطفاء والإنقاذ.
- مركز الصناعية أسس في 1399هـ بإمكانات مكونة من سيارة إطفاء وسيارتي (وايت) وبما يقارب اثني عشر فرداً، وأصبح الآن به عدد 6 سيارات وما يقارب 20 فرداً.
- مركز شرق المدينة أسس في 1406هـ بامكانات 20 فرداً وسيارة حريق، وسيارتي (وايت) وسيارة (جيب).
المراكز الخارجية المرتبطة بالإدارة
- مركز وادي ابن هشبل افتتح في 1413هـ ويوجد به سيارة حريق وأخرى للإنقاذ ووايتا ماء وسيارتا (جيب).
- مركز المضة افتتح بتاريخ 1/8/1410هـ ويوجد به سيارة حريق كبيرة وسيارة إنقاذ وسيارة إسعاف ووايتا ماء وسيارتا (جيب) وسيارة (ونيت).
وتقوم هذه المراكز بالإشراف الوقائي على المحلات التجارية، والقيام بالتوعية لتحقيق السلامة والأمن للمواطنين بناء على توجيهات ولاة الأمر حفظهم الله.
الأحوال المدنية
أنشئت بتاريخ 10/4/1386هـ بمسمى إدارة الجوازات والجنسية آنذاك، وذلك لخدمة المواطن حسب القواعد والأنظمة التي وضعت من قبل وزارة الداخلية المتعلقة بإجراءات استخراج حفيظة نفوس المواطن السعودي.
أما قسم الشهادات وهو القسم الذي يستقبل طلبات المراجعين الذين يحصلون على البطاقات لأول مرة.
وهناك تعليمات خاصة بالمفقودات الصادرة من الوثائق الرسمية وأهمها الإعلان بمعرفة الأحوال المدنية عن تلك الوثائق. وهناك أيضاً قسم الإضافة الذي يقوم باستقبال طلبات المواطنين وهو خاص بدراسة إجراءات إضافة الزوجة إلى هوية زوجها.
أما قسم تعديل المهنة فيختص باستقبال ودراسة الأوراق التي ترد إليه بطلب تعديل مهنة المواطن كالمحالين إلى التقاعد المعينين حديثا في الخدمة من الإدارات الحكومية أو المؤسسات الأهلية.
وقسم المواليد يقوم باستقبال تسجيل المواليد والوفيات للسعوديين والأجانب على حد سواء من عشرين مركزاً أو أكثر التي تقوم بإحالة استمارات التبليغ بحالات الولادة أو الوفاة التي تحدث فيها.
وهناك قسم الوثائق الرسمية وهو ما يطلق عليه قسم المحفوظات (الأرشيف) فهناك تحفظ به جميع ما يتعلق بالمواطن الذي حصل على حفيظة النفوس أو البطاقة الشخصية.
وهناك أقسام أخرى مثل الحاسب الآلي والشؤون المالية وشؤون الموظفين وقسم التجنس
مكافحة المخدرات
قال الله تعالى {يّا أّيٍَهّا الذٌينّ آمّنٍوا إنَّمّا الخّمًرٍ وّالمّيًسٌرٍ وّالأّنصّابٍ وّالأّزًلامٍ رٌجًسِ مٌَنً عّمّلٌ الشَّيًطّانٌ فّاجًتّنٌبٍوهٍ لّعّلَّكٍمً تٍفًلٌحٍونّ}.
عرفت المخدرات منذ آلاف السنين وجاء الإسلام الذي حرمها لحماية الفرد الذي هو الحلقة الأولى التي عني بها الإسلام لتكوين الأسرة الصالحة والمجتمع الراشد. لذا تتكاتف الهيئات الدولية لايجاد الحلول الجذرية لاستئصالها والقضاء عليها، وتحرص حكومتنا الرشيدة على مكافحة هذه الآفة الخطيرة ودرء خطرها وأضرارها عن شبابنا ومجتمعنا إذ وضعت القوانين والعقوبات الصارمة في حق كل من يتعامل بها تهريبا وترويجا واستعمالا وأسندت أعمال مكافحتها لجهاز متخصص هو (الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وفروعها المنتشرة في أنحاء المملكة)، وضمنها (شعبة مكافحة المخدرات في خميس مشيط) التي أنشئت في 1/3/1399هـ ورسمت لها ولغيرها الخطط والبرامج والقوانين وعقدت الاتفاقيات الثنائية والجماعية لمواجهة هذا الداء الفتاك وضبط المهربين والمروجين والمستعملين وعلاج المدمنين في مستشفيات الأمل في كل من الرياض والمنطقة الشرقية وجدة، وتقوم الشعبة بإلقاء المحاضرات والتوعية بأضرار المخدرات وسبل الوقاية منها في العديد من القطاعات الحكومية والمدارس والمشاركة في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.
المجمع الشرعي
أسست المحكمة الشرعية في محافظة خميس مشيط في 12/5/1368هـ في مبنى من الطين لايزيد عدد مكاتبه على (3) مكاتب وعدد القضاة قاض واحد قائم بعمل المحكمة وكتابة العدل. ولاتوجد محكمة مستعجلة ولا يوجد سوى موظف واحد وفراش. وبلغ مجموع القضايا والانهاءات المستخرج بها صكوك في عام 1369هـ 21 صكاً.
أما في الوقت الحاضر فإن عدد قضاة المحكمة الكبرى والمحكمة المستعجلة أحد عشر قاضيا وأربعة كتاب عدل ومجموع العاملين بها حوالي ثمانين شخصا يعملون في مبان مسلحة ومكاتب فسيحة مؤثثة ومكيفة يبلغ عددها ستين مكتبا مزودة بالأمن والأمان ويبلغ عدد القضايا والإنهاءات المنظم بها صكوك في أحد الأعوام القريبة حوالي ستة عشر ألف قضية.
هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
فانطلاقاً من مبدأ التعاون على البر والتقوى الذي أوصت به شريعتنا السمحة ولما أعز الله هذه البلاد من تطبيق شرعه والأمان القويم والعمل بمقتضى الكتاب والسنة مما جعلها بلداً آمناً مطمئناً ومن هذا المبدأ والمنطق أوجدت الحسبة ممثلة في الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حيث كانت من أوائل ما اهتم به حكام هذه الدولة الراشدة منذ عهد مؤسسها الملك عبدالعزيز - رحمه الله- حتى عهدها الزاهر في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وأيده بنصره.
ففي بداية عهد الملك عبدالعزيز -رحمه الله- كان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تطوعاً وذلك بعد فتح الرياض عام 1319ه حيث كان يقوم به نفر من المسلمين تطوعاً كالشيخ عبدالعزيز بن عبداللطيف آل الشيخ وبعد وفاته -رحمه الله- عين الملك عبد العزيز رحمة الله الشيخ عمر بن حسن آل الشيخ رحمه الله مسؤولا عن هذا العمل وضم إليه المنطقة الوسطى والشرقية والشمالية آنذاك ولكن دون وجود نظام مكتوب يوضح الأهداف والاختصاصات لهذا الجهاز.
وفي عام 1343هـ صدر نظام خاص للهيئة نشر في جريدة أم القرى وفيه تم وضع شروط ومجالات الاحتساب وآدابه.
وفي عام 1349هـ صدر نظام جديد يربط الهيئات بمدير الشرطة العام وقد أنشئت خمسة مراكز في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة وينبع والطائف، وفي عام 1356هـ صدر نظام جديد ربط الهيئات برئاسة القضاء، وفي عام 1372هـ تم ربط الهيئات بالنائب العام لجلالة الملك بالحجاز ثم بعد ذلك بمجلس الوزراء كما هو الوضع الحالي.
وفي 1/7/1372هـ أسست هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة عسير بأمر ملكي حمله الشيخ عبدالملك بن ابراهيم آل الشيخ -رحمه الله- ثم تلا ذلك افتتاح مركز في خميس مشيط، ثم توالى افتتاح العديد من المراكز في أنحاء المنطقة قبل نهاية عام 1372هـ وكانت تتبع رئاسة الهيئة بالحجاز.
وفي 1/7/1412هـ تم افتتاح فرع للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة عسير مقره مدينة أبها ربط به مالياً وإدارياً وفنياً هيئات كل من منطقة عسير، ومنطقة جازان، ومنطقة الباحة، ومنطقة نجران، وقد بلغ عدد المراكز التابعة لهذا الفرع في عام 1413هـ أكثر من 90 مركزاً.
وفي 1/8/1414هـ وبناء على الأمر الملكي الكريم القاضي بتسمية مناطق المملكة ومقر إماراتها صدر قرار معالي الرئيس العام للهيئات القاضي بأن ينشأ في كل منطقة من المناطق الأربع التي كانت تابعة لفرع المنطقة الجنوبية فرع للهيئة تابع للرئاسة العامة بالرياض مباشرة. وبعد هذه الإلماحة المختصرة عن نشأة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في بلادنا الطاهرة إليك أخي المطلع الكريم نبذة مختصرة عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في خميس مشيط.
لقد تم إنشاء أول مركز لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بخميس مشيط في عام 1373هـ ومن المعلوم لدى الجميع ان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ينقسم إلى شقين مهمين.
ومن خلال الأهداف العظيمة قامت هيئة محافظة خميس مشيط بجهود كبيرة مدعومة من ولاة الأمر حفظهم الله وسددهم وبمساعدة إخوانهم في الأجهزة الحكومية بتلك المحافظة ولعل من أبرز المجالات التي عملت الهيئة من خلالها مايلي:
* مجال التوعية في الأسواق والأماكن العامة من الحدائق ومواقع التنزه وقد شمل هذا النشاط التوجيه بالكلمة الطيبة- والأسلوب الحسن، وإبداء محاسن هذا الدين العظيم وتذكير الناس بواجبهم في هذه الحياة مع تنبيه الغافل أو الناسي أو الجاهل إذا وقعت منه هفوة أو نحو ذلك. وفي كثير من الأحيان يواكب هذا التوجيه تقديم هدية مفيدة سواء كانت كتيبا أو مطوية أو شريطا وجميعها ولله الحمد والمنة من إصدارات الهيئة ونلمس لها الأثر الكبير في نفوس الناس.
* دراسة بعض الظواهر التي قد تطرأ وتلاحظ في بعض فئات المجتمع بالتعاون مع اخواننا في الأجهزة الحكومية الأخرى ومن ثم تعمل طرق العلاج المناسبة لتلك الظواهر.
* توعية وتوجيه الجاليات المسلمة الوافدة فقد نظمت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في محافظة خميس مشيط حلقات لتوعية الجاليات منذ عام 1417هـ في إدارة التوعية والتوجيه بها وكان لها المردود الايجابي ولله الحمد والمنة.
* قامت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة خميس مشيط بالتعاون مع فرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة عسير بعمل دورات توجيهية للعمالة الوافدة بإدارة التوعية والتوجيه.
والجدير بالذكر ان خادم الحرمين الشريفين -وفقه الله وسدد على طريق الخير خطاه- قد قدم تبرعاً سخياً لهيئة محافظة خميس مشيط تمخض عنه إحداث إدارة التوعية والتوجيه بهيئة محافظة خميس مشيط اشتملت على مكتب لمديرها متكامل وجهاز للحاسب الآلي ومكتبة عامة تضم أمهات الكتب وصالة للمحاضرات مجهزة وجهاز تسجيل أشرطة.
* قامت إدارة التوعية والتوجيه بهيئة محافظة خميس مشيط بتوزيع الكثير مما يفيد المواطن والمقيم ويرسخ العقيدة الإسلامية في نفوسهم ويقوي إيمانهم ويحذرهم من مغبة الوقوع في المعاصي أو تضييع الأوقات الثمينة عبر المجالات التالية:
- المواد المقروءة والمسموعة:
قامت إدارة هيئة محافظة خميس مشيط ممثلة في إدارة التوعية والتوجيه والمراكز بتوزيع كميات كبيرة من المواد الدعوية الممثلة في الكتيب والشريط والمطوية تربو على أربعة ملايين وثمانمائة وخمسين ألف مادة (000 ،850 ،4) وجميعها ولله الحمد والمنة من اصدارات الهيئة وذلك خلال عامين فقط عام 1417هـ، 1418هـ.
- المراكز التوجيهية:
نظرا لما لمسته الهيئة من حاجة أبناء البادية والقرى إلى جهود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لزرع الخير في نفوسهم وتحذيرهم من الوقوع في المنكرات وبعرض ذلك على أنظار صاحب السمو الملكي أمير منطقة عسير - وفقه الله- وجه فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة عسير بعمل مراكز توجيهية للقيام بهذا الواجب العظيم الذي هو من أكبر أهداف الشق الأول من هذه الرسالة الخالدة وعليه فقد أقامت هيئة محافظة خميس مشيط مراكز توجيهية في أنحاء متفرقة خلال الأعوام الماضية (1416هـ، 1417هـ، 1418هـ) وكان آخر تلك المراكز التوجيهية ما تمت إقامته خلال عام 1419هـ في كل من الحيمة والمضة وكانت مدة كل مركز اسبوعاً كاملا القيت خلالها الدروس والمحاضرات والمسابقات للرجال والنساء وتم توزيع الجوائز التشجيعية على الحاضرين في تلك المراكز ولقد جنيت ثمار تلك المراكز ولله الحمد والمنة.
أما بالنسبة للهيكل التنظيمي لهيئة محافظة خميس مشيط قديما وحديثا فقد كانت قديما عندما تم إنشاؤها في عام 1373هـ عبارة عن مركز واحد به مجموعة من الأعضاء يرأسهم رئيس المركز ثم تطورت هذه المدينة وساير المسؤولون في الرئاسة العامة هذا التطور بإحداث مراكز للهيئة لتواكب هذا التطور المطرد حيث بلغ مجموع المراكز داخل هذه المحافظة اربعة مراكز وهي مركز هيئة السوق وهيئة العزيزية وهيئة الرونة وهيئة الصناعية وجميعها يوجد بها عدد من الأعضاء المؤهلين شرعيا وأوجد لها مقرات مناسبة في مبان تليق بهذا الجهاز المبارك، هذا بالإضافة إلى أربعة مراكز خارج المحافظة تتبع هيئة محافظة خميس مشيط وهي مركز هيئة المضة وهيئة وادي ابن هشبل وهيئة يعرى وهيئة خيبر الجنوب ووهي تخدم رقعة شاسعة من أجزاء هذه المحافظة وهذه المراكز الثمانية تراجع إدارة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في محافظة خميس مشيط ويبلغ مجموع موظفي هيئة محافظة خميس مشيط ومراكزها الداخلية والخارجية حالياً خمسين موظفا إدارياً وميدانياً.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved