Tuesday 7th January,2003 11058العدد الثلاثاء 4 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قراءة تحليلية في عطائه الأدبي قراءة تحليلية في عطائه الأدبي
أحدية الشيخ أحمد المبارك والحركة الأدبية في الأحساء

بقلم: مهنا بن عبدالعزيز الحبيل
لعل من ابرز الجوانب التي تتمتع بها الشخصية المكرَّمة لهذا العام في مهرجان الجنادرية وهو الشيخ احمد بن علي آل الشيخ مبارك عطاءه الأدبي سواء كأديب مرموق له مساهمته العديدة أو مجدد للحركة الأدبية في إقليمه عبر ندوته الشهيرة الأحدية.
ورغم أن عطاء الشيخ ومشاركته الأدبية لم تكن حبيسة لاقليمه بل طوف بها الوطن العربي الكبير بحضور متميز وخص وطنه السعودي بعناية وفعالية وادراك عميق للتاريخ الأدبي في أقاليمه المتعددة حتى انك حين تصغي إليه وهو يتحدث عن أحد الرموز الأدبية في نجد أو الحجاز يبدو لك أن الشيخ أحد المراجع المهمة في دراسة أدب وفكر هذا الرمز لدقة استيعاب الشيخ أحمد لعطاء هذا الأديب بل محيطه الذي عاش فيه، غير أن السمة الأبرز في حياة الشيخ الأدبية حفظه الله ورعاه في تقديري الشخصي ستبقى ندوته الأحدية في الأحساء وهذا ما سأحاول في هذا المقال أن أبيّنه.
لاشك أن الحركة الأدبية في الأحساء ضاربة في عرض الزمن وتملك رصيدا ثريا وتاريخا عريقا في المنطقة ورغم الدراسات المحدودة التي صدرت عن المنطقة اضافة إلى نقول الأحفاد عن الأجداد الا انها أظهرت قوة العارضة الأدبية وجزالة الشعر والتعبير البلاغي خاصة أن معظم ادباء الأحساء كانوا من علمائها وصفوة رجالها فجللت هذه الحركة الأدبية بهذا الامتياز الخاص.
غير أن ما طرأ على المجتمعات العربية اجمالا اصاب الأحساء من ضعف الاهتمام بالأدب دراسة وفهما وممارسة وبقيت آثار هذه السلبية حاضرة عند افتتاح الشيخ احمد المبارك لندوته فحركت الندوة المجتمع في مشهده الثقافي وتحولت المياه الراكدة إلى مبادرة عطاء عند النخب الأدبية ومشاركة فعَّالة واستدعت عددا من اساتذة التخصص من الاخوة العرب فزانوا مجلسها ومنتدياتها عرضا واثراء في نقاشات غاية في الرقي ودقة في التخصص، بل حققت للمنطقة صالة عرض ومنبر لوجوه أدبية وفكرية مبدعة من ابناء البلاد كنا نجهل امكانياتهم فهدتنا الندوة لهم رحم الله من قدم إلى ربه منهم وبارك في الأحياء.
وعلى صعيد الشباب استقطبت الندوة عددا جيدا منهم وشجعتهم وصقلت مواهبهم وأتاحت لهم الفرص بالتعبير والمشاركة، ولعلى هنا ابرز سببا كان معينا بإذن الله على هذا النجاح للندوة كسبت به ثقة الجميع وهو التزامه حفظه الله باعطاء الفرصة للجميع، فمكبر الصوت يدور تباعا لا يحرم منه أحد عند التعليق على موضوع المحاضرة سواء صغر سنه أو ظن البعض انه اقل شأنا من المشاركة، وربما كانت تل المشاركة أو ذلك التعقيب متدنيا في قراءته الأدبية ولكن الشيخ يصر على اعطائه الفرصة ويصغي له ويوسع له الصدر فان احتاج الأمر إلى تعقيب عقب الشيخ دون جرح لمشاعر أحد أو توبيخ، اضافة إلى روح الشيخ المتسامحة والود الذي يشعر به ضيوفه وحرصه على تجنيب الندوة لأي حساسية في موضوعاتها أو مداخلات الحضور وربما أثرت مبالغة الشيخ احيانا على تميز الندوة وقوتها الفكرية.
ولكم كنت اجل الشيخ في هذه الروح العظيمة لرغبته الصادقة في مشاركة الجميع خاصة عندما أرى ندوات يشار لها بالبنان في عموم المملكة يدار فيها الحوار والمشاركات على هوى صاحب الأمسية وربما ملأ كل مجلس بحديثه عن الغرب في قيم الحوار وأدبه وعدالته وضاقت ندوته مرارا عن الآخرين الا ما استهوى فكره وأيدلوجيته.
لقد تحول المشهد الثقافي في الأحساء وتجددت روحه واكتسب ثقة لطالما فقدها حين همشه الآخرون وركدت آماله عن الحراك، وكم نوعت مصادر الندوة اطروحاتها فأحيت النقد والقراءة الأدبية المتقدمة ونوعت مصادر المعرفة لعشرات من مرتاديها. هذا العطاء الموسوعي المتقد خاصة في سنيها الأولى ساهم في توسيع دائرة الاهتمام الثقافي في المجتمع الأحسائي ولا صالة مدرسة الشيخ التي ينتمي لها حافظت الندوة على حماية القيم الإسلامية بل رعتها واضحت أحد منابرها. هذا النجاح شجع على انتشار وتعدد الندوات في الأحساء وهي ظاهرة ايجابية وأفق صحي يعطي صورة لتقدم المجتمع وان كانت تحتاج إلى مراجعة وتقويم. هذه المسيرة الحيّة سجلت في تاريخ شيخنا عنوانا لهذه النهضة الأدبية، فبارك الله فيه وفي أسرته ووقاها من كل سوء.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved