Monday 6th January,2003 11057العدد الأثنين 3 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من وراء الكواليس من وراء الكواليس

* هناك من لا يعجبه العجب.. فهو ينقد هؤلاء واولئك ويحاول الحط من قيمة كل ناجح مع انه لا يملك من مقومات النقد ادنى شيء.. وغير مؤهل للعمل في صحافة الادب الشعبي لأنه لا يكتب شعرا يرقى الى مفهوم الشعر ولا هو بالمتذوق الجيد الذي يحسن الاختيار لما ينشره.
هو فقط يركض خلف الأسماء التي «تطبل لها مجلات الشعر الشعبي» ويعتقد انه بذلك يداري عجزه المكشوف للجميع.. لكن ماذا نقول فصحافة الادب الشعبي تستحق ان نقول عنها «ام الغرائب والعجائب» والقادم احلى.
* سأؤجل الكتابة عن الشعر النسائي.. والاسماء البارزة فيه ومن اختفى ومن بقي من الشاعرات الى عدد آخر لانني «غير مهيأ لذلك هذه المرة وبالمناسبة هناك شعراء رجال يتخفون خلف اسماء مستعارة «نسائية» وهؤلاء لن اتحدث عنهم «لا اليوم ولا بكره».
* هناك من يطنطن على وتر مهترىء وهو بيع الشعر.. وله اقول: من المستحسن ان تقرن اسماء من تتهمهم ببيع الشعر بأسماء المشترين لتحقق شيئا من المصداقية ان كنت تبحث فعلا عن الحقيقة والمصداقية التي ظلمت كثيرا في صحافة الشعر الشعبي.
* محمد المويعزي تجاوب مع بعض ما كتبته عن الغائبين واضاف اسماء اخرى تستحق ان يسأل عنها «شكرا يا اخ محمد» ولا تغب عنا طويلا شاعرا او ناثرا فأنت من المواهب الشابة التي لها تواجد جيد وينتظر لها مستقبل رائع.
* الغائبون عن الساحة وبالذات الصحافة اكثر من ان يحصوا لكن اسباب الغياب ما زالت مجهولة والمعروف منها غير مقنع.
* أثناء اقامتي القصيرة في محافظة جدة التقيت بعدد غير قليل من اهل الشعر والصحافة هناك دون ان يعرفني احد ب«الكشاف الشعبي» فوجدت مجالسهم عامرة بالنقاشات الجادة والمثرية اكثر من جدية وثراء الصحافة الشعبية واعتقد ان هذا هو حال المجالس في كل محافظة او قرية.. مع ان الشاعر عبد الله عبيان اليامي له محاولات جيدة في نقل النقاش الجاد الى الصحافة وكذلك الصحفي النشط الشاعر عبد الله الفارسي.. لكنها لا تزال محاولات نأمل ان تتبلور وتصل الى الحد الذي يأمله عشاق الابداع الشعبي.
* مما اثير في احد مجالس الشعر في محافظة جدة قضية «الانترنت» و«المواقع» التي اخذ بعضها مسميات «قبلية» ويقوم عليها اناس لا يدركون مسؤولية الكلمة فيتخبطون حتى باعطاء المعلومات التي تطلب منهم عن شاعر او راو او مؤلف او باحث مما يفضح جهلهم وتجاهلهم احيانا.
* بالمناسبة فبعض مواقع «الانترنت» لا يشارك فيها الا من رفضتهم الصحافة لسوء نتاجهم الشعري ولا يستطيعون مشاركة اهل الشعر في مجالسهم لانهم لا يتقون فيما يكتبون ولا يريدون ان يتعلموا ممن سبقوهم في مضمار الشعر كتابة وتذوقا فلجأوا الى «حجاب» الشبكة العنكبوتية.. وسيظلون يدورون حول انفسهم ولن يخرجوا بأدنى فائدة.

الكشاف الشعبي /الرياض

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved