Monday 6th January,2003 11057العدد الأثنين 3 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من القلب من القلب
تصريح.. يساوي بطولة!!!
صالح رضا

منتخبنا الشاب الذي توج بطلا للعرب في البطولة الأخيرة التي أقيمت في الكويت.. كان سنده الأول فيها توفيق الله تعالى ثم التعامل الحضاري من إدارة المنتخب وقبلها من المسئولين.. فعندما صرح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد قبيل سفر المنتخب إلى الكويت (إن المنتخب ليس مطالباً بكأس البطولة) أزاح بذلك عن كاهل المنتخب عبئاً كبيراً سواء على اللاعبين أو الجهازين الإداري والفني.. فأتت النتائج مبهرة ورائعة كبداية لعودة الروح للمنتخب الأخضر ولو أننا نطمع في الكثير والكثير من منتخباتنا في القادم من البطولات والمشاركات.. ولعل إبعاد الضغوط عن منتخب 2002 هنا يذكرنا بمنتخبنا الذي مثّلنا في مونديال 94 حيث خاض مبارياته بعيدا عن أجواء الضغوط المطالبة بتحقيقه انجازات تفوق إمكانياته فكانت النتائج الرائعة لذلك المنتخب إضافة إلى ان لاعبيه كانوا جميعاً من الهواة ولم (يبهرهم) الاحتراف بعد.. لذا كان التألق في مونديال 94 وكان أيضا في البطولة العربية الثامنة عشرة في 2002 مع فارق المناسبة والمستوى.. هذا ونتمنى التوفيق والسداد لمنتخبنا السعودي في مشاركاته القادمة والتي لن تخلو من الصعوبات.. وهل هناك عمل دون صعوبة؟!!..
خسارة النصر!!!!
خسر النصر مباراته مع الهلال في ليلة الجمعة الماضية بالتعادل حيث كان هو الأقرب والأجدر للظفر بنتيجة المباراة عطفاً على المستوى الذي ظهر به كل من الزعيم والفارس.. فالهلال قد خدره فوزه على الأهلي المتهالك.. فظن النصر كالأهلي وكاد يخسر المباراة وفاز بنقطة التعادل الثمينة وبالتالي حرم النصر من نقطتين غاليتين .. لذا لن تكون مباراته الجمعة أو (الأحد إذا أجلت) مع الاتحاد سهلة أبدا.. فالاتحاد يغرد وحيدا خارج السرب.. فالاحتياطي لديه قد يفوق مستواه اللاعب الأساسي.. وهذا ناتج عن عين خبيرة لدى الاتحاد تختار لاعبين مميزين من الأندية الأخرى قبل ان يشتد عودهم.. فالحارس مبروك زايد استنكر الكثير شراء عقده من الرياض وهاهو يتربع على القمة وكذلك صالح الصقري وغيرهما وهذا يمضي على بقية اللاعبين الذين اشتراهم الاتحاد من الداخل.. فهناك العين الخبيرة ومعها الخزينة الممتلئة بالملايين من أعضاء شرف مضحين بالغالي والنفيس.. فطبيعي والحالة هذه ان يغرد وحيدا خارج السرب وأعتقد ان تعادل الهلال مع الاتحاد المبدع لو حدث يعتبر نتيجة سترضي انصار الزعيم.
تخيل!!!
أتتني رسالة من رياضي كبير بعنوان (تخيل) تقول الرسالة في اختصار بليغ (تخيل الهلال مكان الاتحاد في ليلة الخميس!!!.. فماذا سيقول الأهلاويون عن بلنتي اليامي وهدف حمزة وبلنتي الاتحاد والانبراشات والخشونة) انتهت الرسالة.. وأعلق عليها: يكفي هدف حمزة لو احتسب للهلال مثله لسلم الأهلاويون النادي للرعاية!!.. فلماذا أيها الأهلاويون هذه الحساسية المفرطة تجاه ناد شقيق ومن أشقاء انقياء يحبونكم بصدق؟!!.. فعلا لماذا؟!! رغم وجود شخصيات أهلاوية تثمن العلاقة الهلالية الأهلاوية مثل سمو الأمير محمد العبدالله الفيصل ورئيس النادي الدكتور عبدالرزاق ابو داود والدكتور أيمن فاضل وغيرهم والكثير من الأهلاويين من أعضاء شرف وصحفيين وغيرهم.. لذا نرجو فتح صفحة بيضاء بين الناديين العتيدين ورمي الماضي السلبي خلف الظهور.. بل وندعو لحسن العلاقة ومتانتها بين كل أندية الوطن.. والله من وراء القصد.
أوربت العزيزة!!!
شبكة (أوربت) تحتل مكانة في نفوسنا منذ زمن بعيد وعندما كانت قيمة الاشتراك فيها (تقصم) الظهر.. ومن قنواتها المرغوبة والمطلوبة من قطاع كبير من المجتمع هي قناة الرياضة والتي تضم عددا من خيرة الإعلاميين والمحللين والمعلقين العرب.. ويبقى لكل قاعدة نتوءات غير حميدة.. ففي مباراة الأهلي والاتحاد كان المعلقان دياب ونقشبندي عبئا على المشاهدين بتحيزهما الواضح للاتحاد حتى ان ضربة الجزاء التي ارتكبها باسم اليامي لم يؤكدها المعلقان المحترمان أو ينفياها.. وعند إعادتها وضح تعمد اليامي لتغيير مسار الكرة.. ووضحت ضربة الجزاء فاختصر المخرج اللقطة وكأننا به وقد تضامن مع الثنائي نقشبندي - دياب.. ومثل هذه التجاوزات من شأنها هروب مشتركي الرعيل الأول للبحث عن البديل الذي يحترم عقلياتهم.. مع التحية لمسئولي (أوربت) العزيزة.
نبضات!!!
* عبدالله بن مساعد أثبتت الأيام انه إضافة كبيرة وقوية ومخلصة للرياضة السعودية ولناديه الهلال.. فكم في الوسط الرياضي من قدرات حرمت منها الرياضة السعودية؟!!.. وبالتوفيق والسداد يا أمير الزعيم.
* كل الدلائل تؤكد ان الدوري السعودي في دوره الثاني سيكون مشتعلاً بدءاً من فرق الهروب من الهبوط في المؤخرة حتى الفرق المتصارعة على الصدارة.
* تأسرني زاوية المدرب الوطني الرائع حمود السلوة وكم نحن محظوظون بهذه العقليات الرياضية المتميزة حقاً.
* نتحفظ على فاصل الشتم الذي تعرض له اللاعب حسين عبدالغني في إحدى الصحف من رئيس لجنة الحكام عمر الشقير في بادرة تذكرنا (بالردح) الذي كان موجودا بين هافيلانج ومارادونا.. وبالتالي يجب مساءلة الشقير ومحاسبته أو السماح لعبد الغني بالرد على خصمه بالطريقة التي يراها.. فزمن تكميم الأفواه قد ولى دون رجعة.
* حكم مباراة الهلال والنصر السيد علي المطلق كان ناجحا بدرجة كبيرة.. وهو مكسب للتحكيم دون شك.. وأعيب على منتقديه انتقاداتهم الهشة.. فالحكم كان نجم المباراة بلا منازع.
* الأهلاويون سرحوا المدرب ديمتري وأعتقد ان العلة في اللاعبين والذين يبدعون في الدقائق الثلاثين الأولى من كل لقاء ثم ينفطئ توهجهم مما يؤكد ضعف اللياقة وضعف العناصر.
* وليد العمودي يعد مكسبا للزعيم متى ما عرف كيف يطور نفسه.. فالتركيبة الجسمانية لا تسعفه في الالتحام ولكن العقلية الكروية هي الفيصل.. ولك ياوليد في الشلهوب أسوة حسنة.. وفقك الله.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved