Monday 6th January,2003 11057العدد الأثنين 3 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

صباح اليوم صباح اليوم
مناقشة وتحكيم مشاريع التخطيط العمراني بجامعة الملك سعود

* الرياض وسيلة محمود الحلبي:
تبدأ فترة مناقشة وتحكيم مشاريع طلاب قسم التخطيط العمراني بكلية العمارة والتخطيط، جامعة الملك سعود اعتبارا من اليوم الاثنين 3/11/1423هـ الموافق 6/1/2003م الى الاربعاء 12/11/1423هـ الموافق 12/11/1423هـ حسب الجدول المرفق.
هذا وسيبدأ عرض وتحكيم المشاريع باذن الله تعالى في تمام التاسعة صباحاً من كل يوم من ايام الاسبوع حسب المستوى الدراسي للطلاب وسيكون مكان العرض في الدور الارضي من مبنى كلية الهندسة في قاعة الساحة «63/1» صرح بذلك الدكتور صالح بن عبدالعزيز الفوزان رئيس قسم التخطيط العمراني بجامعة الملك سعود.
تجدر الاشارة إلى ان قسم التخطيط العمراني يركز على اختيار ودراسة مشاريع واقعية في كل فصل دراسي لزيادة ربط الطالب بالواقع مع زيادة العلاقة بين عضو هيئة التدريس والطالب والجهة الراعية للمشروع.
وقد جرت العادة في نهاية كل فصل دراسي ان يقوم مجموعة من اعضاء هيئة التدريس بالكلية وبحضور سعادة عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد بن عبدالله بن صالح بتحكيم مشاريع الطلاب النهائية بالاضافة الى محكمين من الجهات ذات العلاقة بالتخطيط العمراني مثل وزارة الشؤون البلدية والقروية وامانة مدينة الرياض والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض والهيئة العليا للسياحة ووزارة المواصلات والمعهد العربي لإنماء المدن وجهات اخرى حسب نوع وطبيعة كل مشروع.
واوضح د. الفوزان انه يمكن للمتأمل في واقعنا ان يرى بوضوح التعقيدات الكبيرة الحاصلة في بيئتنا العمرانية والطبيعية، فهناك عدد من المشاكل منها التوسع العمراني العشوائي في بعض المدن والمنشآت غير المناسبة ضمن الاحياء والتجمعات السكنية وبالقرب منها، والضغط الكبير على مراكز الخدمات الصحية والتربوية والترفيهية والمشكلات المرورية والازدحام ومشكلات اختراق الاحياء السكنية والهجرة المستمرة من القرى للمدن وما يرافقها من تدهور في الاماكن المهجورة، وضغوط على الاماكن المقصودة وانتشار بعض المواقع الاثرية والتاريخية والتراثية، وهنالك الضغوط الكبيرة على بعض المواقع الطبيعية من شواطئ وصحارى وجبال اضف الى ذلك محدودية الموارد المتاحة اللازمة لمعالجة هذا الكم الكبير من المشكلات الناتجة.
فمن هنا كانت اهمية مجال التخطيط العمراني واهمية توفر المخططين العمرانيين لمعالجة هذه القضايا للوصول الى مستقبل افضل.
فطالب التخطيط العمراني يتعمق بدراسة البيئة العمرانية والطبيعية فيدرس مكوناتها وعناصرها ويحلل كيفية نشوئها وتطورها ويدرس اسباب نجاحها ومسببات فشلها مما يمكِّنه من معالجة المشكلات الانفة الذكر ويمكِّنه من وضع افضل الخطط لتحسين الوضع والتخطيط لمستقبل افضل، والوصول الى تحقيق بيئة متوازنة تلبي رغبات وطموحات الانسان بعيداً عن المشكلات المدمرة، ذلك هو الهدف السامي الذي يسعى له قسم التخطيط العمراني بجامعة الملك

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved