Monday 6th January,2003 11057العدد الأثنين 3 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اليوم بالقاهرة: اليوم بالقاهرة:
مناقشة إعلان بدء التنفيذ للسوق العربية المشتركة ودعوة باقي الدول العربية للانضمام

* الجزيرة إبراهيم محمد:
صرح د. أحمد جويلي الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بأنه سيتم وضع البرنامج التنفيذي لقرارات اجتماعات الدورة (76) التي عقدت مؤخرا بالقاهرة والتي اوصت بوضع استراتيجية لتفعيل اتفاقيات التجارة المشتركة بين مصر والدول العربية.
وأكد د. جويلي أن البرنامج التنفيذي سيتم بحث خطواته وآلياته خلال اجتماع يتم عقده بالقاهرة اليوم الاثنين الموافق 6 يناير وذلك بمشاركة مندوبي مصر والدول العربية الاعضاء بالمجلس.
وكشف د. جويلي أن البرنامج التنفيذي لقرارات الدورة والتي حضرها وزراء الاقتصاد والتجارة من مصر والدول العربية سيشتمل على وضع آليات تنفيذ دراسة الجدوى التي تم وضعها خلال عام 2002 للشركة العربية القابضة للتسويق والتجارة التي ستبدأ نشاطها في مجال تسويق المنتجات الزراعية والثروة السمكية.
واشار د. جويلي إلى أنه سيتم مناشدة الاتحاد العربي لتكنولوجيا المعلومات والانتهاء من دراسة الجدوي الخاصة بالشركة العربية للتجارة الالكترونية، كما سيتم مناشدة الدول العربية التي لم تصدق على اتفاقية الاكاديمية العربية للاعمال الالكترونية للاسراع بالتصديق عليها قبل انعقاد الدورة القادمة للمجلس في يونيو 2003.
وأضاف جويلي أن البرنامج سيشمل على بدء تشكيل لجنة من ممثلي صناعة الدواء في مصر والدول العربية لوضع سبل تنفيذ السوق الدوائية العربية ووضع استراتيجية لتسويق الدواء العربي بالاسواق العالمية.
وقال إنه سيتم بحث عقد سلسلة من الاجتماعات تضم خبراءالجمارك بمصر والدول العربية لوضع التعديلات المطلوبة لقانون الاتحاد الجمركي المشترك مع الدول العربية حتى يتماشى مع المتغيرات العالمية ويتم تنفيذه بالشكل الصحيح.
وأضاف د. جويلي أن البرنامج التنفيذي سيشتمل الموافقة على اعتماد النظام الاساسي لآليات تنمية التجارة والاستثمار بين الدول العربية، كما سيتم اعتماد تقرير وتوصيات اللجنة الاحصائية التي عقدت مؤخرا اجتماعاتها بالمجلس وأوصت بضرورة اصدار نشرة تضم البيانات الخاصة بالتجارة البينية العربية بشكل شامل وموحد بمشاركة اجهزة الاحصاء بمصر والدول العربية والعمل لانشاء جمعية احصائية عربية وشبكة عربية للمعلومات الاحصائية.
وقال د. جويلي انه سيتم مناقشة اعلان بدء التنفيذ لمراحل تطبيق احكام السوق العربية المشتركة بين مصر وليبيا وسوريا والعراق، كما سيتم دعوة الدول العربية للانضمام لتلك السوق المشتركة. وأشار د. جويلي إلى أن الاجتماع سيدعو لمساندة الوحدة السودانية وبحث تقديم سبل المساندة والدعم للشعب الفلسطيني والعراقي في ظل الظروف الاخيرة كما قضت الاجتماعات الاخيرة بالدول العربية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved