Monday 6th January,2003 11057العدد الأثنين 3 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ثقافة نت ثقافة نت

اعداد: أ. عبدالعزيز بن معمر
مكتبة الملك عبدالعزيز العامة
مكتبة الملك عبدالعزيز العامة مؤسسة خيرية أنشأها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني في الخامس من رجب عام 1405هـ وافتتحها سموه الكريم في العاشر من رجب 1408هـ الموافق 27/2/1987م.
ويأتي إنشاء هذه المؤسسة العلمية والتربوية إيمانا من سموه الكريم بأهمية العلم والثقافة في حياة الشعوب وفي نمو البلاد وتقدمها وتطورها، لذلك تعمل المكتبة على تقديم خدماتها المجانية لجميع فئات المجتمع من خلال مكتبة للرجال وأخرى للنساء وثالثة للاطفال تقدم خدماتها على مدار اليوم بالاضافة الى ثلاث مكتبات فرعية مماثلة بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بمنطقة المربع ويزور المكتبة سنويا ما يقارب (200) الف مرتاد للاستفادة من حوالي نصف مليون مادة متوافرة ما بين كتاب ومجلة ومخطوط ووثيقة.. وغيرها من أوعية المعلومات.
حققت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة خلال العشر سنوات الماضية الكثير من الانجازات حيث تواصلت وتفاعلت مع اهتمامات متلقيها ومرتاديها من الباحثين وطلاب العلم بما تقدمه من خدمات متميزة لجميع فئات المجتمع من الخدمات القرائية والارشادية والمرجعية والبحثية والمعلوماتية.
وتمثل دور المكتبة في الانجازات التالية:
تقتني المكتبة مجموعات متميزة من الكتب النادرة والوثائق والصور النادرة والمجلات في مجال تاريخ المملكة العربية السعودية وتاريخ الخليج العربي ومنها وثائق المستشرق الامريكي جورج رنتز ووثائق خير الدين الزركلي ومجموعة الصور النادرة وغيرها.
اقامت المكتبة (31) ندوة ومحاضرة كما أقامت (12) معرضا وشاركت في حضور وتنظيم ما يقارب (40) معرضا داخليا وخارجيا، ومن ابرز تلك الانشطة الثقافية ندوة الاندلس وندوة استخدام اللغة العربية في تقنية المعلومات وندوة القدس، ومعرض المؤلفات النادرة عن الجزيرة العربية والخليج ومعرض الصور النادرة لمدينة القدس ومعرض بواكير الصحف السعودية ومعرض عمارة المساجد، كما لديها برنامج ثقافي حافل كل عام.
قامت المكتبة ضمن برنامج المكتبة للنشر العلمي والترجمة بإصدار (26) كتابا ضمن الاعمال العلمية المحكمة و(30) كتابا ودراسة بمناسبة احتفال المملكة بمرور مائة عام على تأسيس المملكة اضافة الى ما يقارب المائة مطبوع من الأدلة والكتيبات والإصدارات المتنوعة اضافة الى دورية فصلية احوال المعرفة صدر العدد الأول منها عام 1417ه وكذلك مجلة النوادر والمخطوطات (نصف سنوية).
إنتاج برنامج حاسوبي عن تاريخ الملك عبدالعزيز رحمه الله يتضمن عرضا لمسيرة التوحيد الخالدة مدعما بالصور والخرائط والوسائل الاخرى، هذا البرنامج متوفر باللغة العربية واللغة الانجليزية على اقراص مدمجة وكذلك على شبكة الانترنت.
إنشاء قواعد البيانات المتخصصة حيث انجزت المكتبة قاعدة بيانات عن تاريخ الملك عبدالعزيز رحمه الله تتضمن حصرا لجميع ما كتب عن الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وبمختلف الاشكال واللغات وتحتوي القاعدة على عشرة آلاف مادة من كتب ومقالات وبحوث ورسائل جامعية.
إنشاء قاعدة بيانات متخصصة في مجال الفروسية تتضمن حصرا للإنتاج الفكري المنشور في مجال الخيل والفروسية العربية وتحتوي القاعدة على ثلاثة آلاف مادة.
قامت المكتبة باقتناء مجموعات نادرة من الصور الضوئية والعملات الإسلامية النادرة ومنها:
اقدم الصور الضوئية لمكة المكرمة والمدينة المنورة وتتمثل في مجموعة المصور المصري محمد صادق عام 1880ه ومجموعة المصور الهندي ميرزا عام 1298 1881م ومجموعة المصور أحمد حلمي.
مجموعة العملات الإسلامية والعربية النادرة (3500) قطعة ذهبية وفضية وبرونزية تعود الى القرن الاول الهجري.
مجموعة الخرائط النادرة عن الجزيرة العربية وتضم (900) خريطة تعتبر من أندر واقدم الخرائط يرجع بعضها الى القرن العاشر الهجري.
قامت المكتبة باتاحة جميع فهارسها وقواعد البيانات فيها من خلال شبكة الانترنت فأصبحت المكتبة بذلك من أوائل المكتبات العربية التي يمكن مشاهدة محتوياتها من خلال الشبكة العالمية (انترنت).على الرابط
http://www.kapl.org.sa/about.html

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved