Monday 6th January,2003 11057العدد الأثنين 3 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اصدارات اصدارات

صدور العدد الخامس من مجلة «دراسات إسلامية»
صدر عن مركز البحوث والدراسات الإسلامية بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد العدد الخامس من مجلة دراسات إسلامية وهي مجلة علمية محكمة تعنى بنشر البحوث والدراسات في القضايا الإسلامية المعاصرة.
استهل العدد بافتتاحية بقلم سعادة رئيس التحرير المدير العام للمركز الدكتور مساعد بن ابراهيم الحديثي تحدث فيها قائلاً إن المملكة العربية السعودية قد اتخذت كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم نظاماً لها ودستوراً منذ نشأتها الأولى وقد نص على ذلك مؤسس المملكة وموحدها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله وأكد ذلك كل من جاء بعده من أبنائه البررة في خطبهم وكلماتهم فالقرآن والسنة هما الأساس الذي قامت عليه هذه الدولة.
أما البحوث والدراسات التي يشتمل عليها العدد وهي:
- البحث الأول بعنوان: (وقف المنقول - دراسة فقهية مقارنة) للدكتور عبدالعزيز بن محمد الحجيلان، الاستاذ المشارك في كلية الشريعة وأصول الدين في فرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم.
- البحث الثاني بعنوان: (الشيخ محمد بن عبدالوهاب -رحمه الله- حياته وتكوينه العلمي في الرؤية الاستشراقية) للدكتور ناصر بن ابراهيم التويم الاستاذ المساعد في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
- البحث الثالث بعنوان: (الماسونية حركة هدامة) للاستاذ الدكتور أسعد السحمراني الاستاذ في كلية الإمام الأوزاعي في لبنان.
***
«مصادر تاريخ الجزيرة العربية في تركيا» يصدر عن مكتبة الملك فهد الوطنية
صدر مؤخراً عن ادارة النشر بمكتبة الملك فهد الوطنية كتاب مصادر تاريخ الجزيرة العربية في تركيا للدكتور، سهيل صابان ضمن السلسلة الحرة التي تهتم بمصادر المعلومات المتعلقة بتاريخ المملكة.
يتناول هذا الكتاب الذي يقع في 230 صفحة من القطع المتوسط مصادر المعلومات العثمانية والتركية عن الجزيرة العربية والمتمثلة بالوثائق والكتب المخطوطة والمطبوعة المحفوظة في دور الارشيف العثمانية بتركيا وكذلك في المكتبات.
يتكون الكتاب من فصلين بالاضافة الى مقدمة وخاتمة وملحق ببليوجرافي عن المراجع العثمانية والتركية المتعلقة بالجزيرة العربية وهي الكشافات كشاف الاعلام، كشاف الامم والقبائل والجماعات، كشاف الاماكن والبلدان، كشاف الكتب الواردة في المتن والمراجع.
***
الثقافة الصحية وجراحة السمنة
تناول العدد 87 من مجلة الثقافة الصحية الصادرة عن مستشفى قوى الأمن جملة من الموضوعات الصحية المختلفة أبرزها قضية التثقيف الصحي وأهميته.
كما تضمن العدد التقرير الإخباري حول الأمراض التي تؤدي بحياة مليون شخص في الشرق الأوسط، إضافة لتغطية إخبارية لنشاطات المستشفى.
كما أفردت المجلة صفحات للتوعية والتغذية وتخفيف الوزن والتدخل الجراحي للسمنة.
الوضيحي.. وقمة الأرض
صدر عدد خاص من مجلة الوضيحي بمناسبة مؤتمر قمة الارض للتنمية المستدامة. واوردت المجلة تقريراً موسعاً عن المؤتمر واهمية التخطيط للتنمية المستدامة.
كما تناول العدد الهجرة في عالم الحيوان إذ كان موضوعا مشوقا يخص نباتات من شبه الجزيرة العربية لها اسماء علمية لاتينية احتفظت باصول عربية، اضافة لتغطيات اخبار البيئة وانشطتها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved