Sunday 5th January,2003 11056العدد الأحد 2 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أمراض الذكورة ليست بالضرورة نتاج ممارسات جنسية خاطئة وعلاجها متيسر بمراحلها الأولى أمراض الذكورة ليست بالضرورة نتاج ممارسات جنسية خاطئة وعلاجها متيسر بمراحلها الأولى
الخوف من علاجها أو الخجل من زيارة الطبيب قد يؤديان إلى تفاقمها وصعوبة السيطرة عليها
من الخطأ الجسيم تعاطي أدوية منشطة جنسياً دون الرجوع للطبيب المختص لاحتواء بعضها على هرمونات أو موسعات للشرايين قد تؤدي إلى نتائج سلبية

  يلجأ الكثير من الناس لإخفاء ما قد يصيبهم من أمراض تناسلية مهما كان نوعها وخطورتها لأسباب كثيرة، قد يكون أعظمها خوفهم من أن مثل هذه الأمراض لا تأتي إلا جراء ممارسات جنسية خاطئة أو (غير شرعية)، ولكن هذا ليس بالضرورة كما أوضح ذلك عدد من الأطباء المتخصصين، فقد أوضحوا أن مثل هذه الأمراض قد تنشأ لأسباب كثيرة ومتعددة قد لا يكون لها أي علاقة بالممارسات الجنسية لا من قريب أو بعيد.
وقد أكد الأطباء الذين التقيناهم خلال هذا الحوار أنه يجب على المريض عدم الإحساس بالخجل في مثل هذه الأمور حتى لا يتفاقم المرض ويصبح مشكلة يصعب السيطرة عليها بسبب عدم المبادرة في العلاج أولا بأول، قد يتساءل المريض إذن ما الحل؟ نقول: الحل هو مراجعة الطبيب والتحدث معه عن ما يعانيه المريض والإسرار له بأدق التفاصيل حتى تتضح الصورة أمام الطبيب، وبهذه الحالة سوف يقوم الطبيب بالتشخيص الصحيح وحفظ أسرار مرضاه حيث إنه مؤتمن على حفظها.
ولحساسية هذا الموضوع وتلبية لطلب العديد من القراء فقد حاولنا تسليط الضوء على العديد من الجوانب التي تختص بأمراض الذكورة فقمنا باستضافة عدد من الأطباء المتخصصين لنجيب ولو على جزء يسير من التساؤلات التي وردتنا على الفاكس أو البريد الإلكتروني.. والأطباء الذين استضفناهم هم: الدكتور صفوان قطمة استشاري المسالك البولية بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي، والدكتور خالد فوده استشاري جراحة المسالك البولية للأطفال المشرف على وحدة جراحة المسالك البولية للأطفال بمستشفى الملك خالد الجامعي، والدكتور سعيد قطان استشاري أمراض الذكورة والعقم بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي.. فإلى الحوار:
* ماهي أكثر أمراض البروستات شيوعا؟
- ويجيب الدكتور صفوان بقوله: في الحقيقة يمكننا تقسيم أمراض البروستات إلى ثلاث مجموعات: التهابات، تضخم البروستات، سرطان البروستات. وأحب أن أكرر هنا أن تضخم البروستات وسرطان البروستات هو مرض كبار السن ونادرا ما يصيب الشباب، أما التهابات البروستات فهي تصيب جميع الأعمار وعلى كل حال فتشخيص أمراض البروستات بكل أنواعها يمكن معرفتها من مراجعة واحدة بعد إجراء الفحص السريري الكامل مع بعض الفحوصات المخبرية وربما الشعاعية حيث إن المعالجة المبكرة أفضل طريقة لتجنب مضاعفات مرض البروستات، وفيما يخص سرطان البروستات أود أن أقول إن نسبة حدوثه هنا في المملكة أقل بكثير منها في الدول الغربية والسبب في ذلك غير معروف حتى الآن ولكني أعتقد أن السبب في ذلك يرجع إلى طبيعة الغذاء المتناول، وتعتبر أمريكا وفرنسا أكثر دول العالم إصابة بمرض سرطان البروستات.
مشكلة المثانة وكثرة التبول
* من خلال الأسئلة التي وردتنا يقول سائل: لدي مشكلة في المثانة نتج عنها كثرة التبول بمعدل مرة كل 15 دقيقة فما هو العلاج برأيكم؟
- فأجاب عليه الدكتور صفوان قطمة بقوله: إن كثرة عدد مرات التبول إشكالية شائعة جدا ومعروفة في عيادات المسالك البولية، وكثرة عدد المرضى الذين يعانون من هذه المشكلة يعود لكون أسبابها كثيرة جدا، وبما أن الأسباب كثيرة جدا فمن أهمها حصيات والتهابات وأورام الجهاز البولي السفلي وأمراض البروستات والمثانة العصبية والانسدادات البولية والاضطرابات النفسية والسلوكية، ولابد للوصول إلى تشخيص السبب من معرفة عمر المريض وأخذ القصة السريرية بشكل مفصل وإجراء الفحص السريري وبعض الفحوصات المكملة والتي بمجملها توصلنا لمعرفة المرض وإعطاء المريض العلاج المناسب.
تبول الأطفال اللاإرادي
* وسؤال آخر يقول: التبول اللاإرادي لدى الأطفال ما هي أسبابه وعلاجه؟
- فأجاب الدكتور خالد فوده بقوله: التبول اللاإرادي مرض يصيب الأطفال فوق سن السادسة ويصيب حوالي 15% من الأطفال، وهو عدم مقدرة الطفل على التحكم في البول عند النوم ويكون السن الطبيعي للتدريب على ذلك من سنتين إلى ست سنوات وهذا المرض ليس من تحكم الأطفال على الإطلاق، ومن أهم أسبابه ما يلي:
أحد التبريرات قبولا هو عدم مقدرة الجسم على تقليل كمية البول المفرزة خلال النوم فالجسم الطبيعي يستطيع أن يتكيف مع النوم وذلك بتقليل كمية البول إلى أقل من النصف خلال النوم ويفقد الجسم هذه الخاصية عند إصابته بالتبول اللاإرادي.
طرق عديدة للعلاج ولكن بشروط !؟.
ويضيف الدكتور خالد فوده: هناك طريقتان للعلاج هما الأكثر قبولا ونجاحا:
الطريقة الأولى: عن طريق أحد الأدوية التي تساعد في تقليل كمية البول المفرزة خلال النوم.
الطريقة الثانية: عن طريق جهاز إيقاظ خاص يعود الطفل على الاستيقاظ والذهاب للحمام عند امتلاء المثانة خلال النوم، ومن المهم ذكره هنا أن هذا العارض لا يكون تحت تحكم الطفل، وأي تأنيب للطفل يزيد تعقيد المشكلة ولا يحلها، كما أنه قد يصاحب التبول اللاإرادي أعراض مماثلة عند الاستيقاظ وهذه مشكلة أخرى ولها طرق علاج أخرى، كما أنصح بعدم تأخير العلاج حيث إنه كلما تقدم السن زادت المشكلة تعقيدا وأصبح لها تأثير نفسي سيىء على الطفل.
حقائق البروستات
* ما هي البروستات وما هي وظائفها؟
- أجاب الدكتور سعيد قطان: البروستات غدة صغيرة تحيط بمجرى البول تقع تحت المثانة البولية مباشرة ووظيفتها إنتاج سائل حيوي لبني اللون يشكل جزءاً كبيراً من السائل المنوي حيث يتم تخزينه فيها وتقوم الأنسجة العضلية بالبروستات بالانقباض وإفراز السائل من البروستات داخل قناة مجرى البول بينما تنقل الحيوانات المنوية والتي تخلق في الخصيتين أيضا إلى قناة مجرى البول أثناء القذف ويقوم هذا السائل بحمل الحيوانات المنوية من خلال القضيب أثناء القذف، وللعلم فغدة البروستات من الغدد التي تتأثر بعامل السن فبعد بلوغ سن (45) تقريبا تبدأ الغدة بالتضخم ويحدث ذلك بسبب التغيرات الفسيولوجية التي تحدث غالبا مع تقدم السن وقد يصاحب تضخمها كثير من الأعراض وعموما الأمراض التناسلية ليست كلها نتاج ممارسات جنسية خاطئة.
* وبدورنا سألنا الدكتور قطان عن الأعراض التي قد تعتريها؟
- فقال: الأعراض عديدة ولكن من أهمها مايلي:
الإحساس بالحاجة الملحة للتبول.زيادة عدد مرات التبول عن معدلها الطبيعي. تأخر نزول البول عند البدء بالتبول وقد يزيد الوقت مما ينعكس سلبا على نفسية المريض. ضعف تدفق البول أو تقطعه حيث يكون الدفع قليلا. عدم الإحساس بإفراغ المثانة من البول. وقد تظهر هذه الأعراض عند مريض وتقل عن دآخر أي قد تختلف أعراض الإصابة بالمرض من مريض لآخر وقد يصاحب هذه الأعراض التهابات في الجهاز البولي بسبب بقاء البول في مجرى البول وقتا طويلا.
أسبابها وعلاجها
ومن أسبابها يقول الدكتور سعيد قطان: التقدم في السن لدى المريض من أهم أسبابها وكذلك فإن زيادة انقباض الأنسجة العضلية للبروستات وعنق المثانة يسبب ضغطا على قناة مجرى البول مسببا ماسبق من أعراض مع زيادة حدة الأعراض وقد يحدث أيضا التهاب حاد أو مزمن بغدة البروستات بدون تضخم، وهي عادة تصيب الشباب وتحتاج إلى تشخيص دقيق لتحديد أفضل سبل العلاج، وعدم مراجعة الطبيب عند الاحساس بهذه الأعراض قد يعرض هذه الحالة للتفاقم وقد يصعب علاجها أو لنقل قد تطول فترة العلاج وقد يكون السبب في ذلك الخجل عن الافصاح عن ذلك وهذا يضاعف أعراض المشكلة ويسبب خطرا على الكلية والمثانة.
آلام في الخصية اليسرى لماذا؟
* مريض يسأل عن تعرض أحد أطفاله لآلام في الخصية، ما أسباب ذلك؟
- فأجاب الدكتور صفوان: يعاني كثير من الشباب من آلام في جهة الخصية اليسرى والتي من أسبابها احتقان الخصية والتهابها ودوالي الحبل المنوي، ولا بد من الإشارة هنا إلى سبب مهم وخطير وهو أن آلام الخصية عند الأطفال خاصة قد يكون بسبب انفتال الخصية، وهو عبارة عن ألم شديد مع انتفاخ بسيط في جهة الخصية وهذا يتطلب تدخلا جراحيا عاجلا يقوم به طبيب متخصص.
الوقاية من تضخم البروستات
يقول الدكتور صفوان قطمة: إن الوقاية من تضخم البروستات يعتمد على معرفة أسبابها، وكما ذكرنا فإن تضخم البروستات هو مرض الكبار حيث إن 50% من الرجال فوق سن الستين مصابون بهذا المرض ولكن لماذا بعض الرجال يصاب بمرض البروستات وبعضهم لايصاب؟ فأقول إن السبب لايزال غير
واستمراره لفترة تسمح للرجل القيام بوظيفته الجنسية الطبيعية، وهذا الضعف يجب أن يكون دائماً وليس أحيانا أو في ظروف معينة فقط.
وأضاف: في الحقيقة فإن الاحصاءات العالمية المتعددة التي أجريت في السنوات الأخيرة أكدت بأن عدد مرضى الضعف الجنسي كبير وقد يصل إلى 50% عند الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40-70 سنة وبالطبع فهذه النسبة تزداد مع تقدم العمر منها حوالي 40% عند سن الأربعين و67% عند سن السبعين، وبالطبع فإن عدد المرضى الذين يراجعون عيادة الأطباء هم حوالي 10% فقط أما البقية منهم فهم يقبلون بوضعهم الجنسي الذي وصلوا إليه مفضلين عدم التحدث بهذا الجانب طالما أنه أمر لا يهدد حياتهم، مضيفا أنه لابد من التوضيح بأن الضعف الجنسي درجات مختلفة أشدها هو عدم الانتصاب نهائيا وفي كل الظروف، ولابد للسائل من عرض حالته على الطبيب ليحدد سبب هذا الضعف ودواعيه.
التداخل بين أسبابه العضوية والنفسية
* سائل يقول: هل هناك تداخل بين أسباب الضعف الجنسي العضوية والنفسية؟
- فقال الدكتور صفوان قطمة: إن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الضعف الجنسي، ويمكن تقسيمها إلى مجموعتين هي أسباب عضوية وأسباب نفسية. ومن المؤكد أن هناك تداخل بين المجموعتين مثال ذلك أن الضعف الجنسي الناتج عن سبب عضوي يمكن أن يؤدي إلى مشكلة نفسية وبالتالي فلا بد من علاج السببين مع بعض، وكذلك الضعف الجنسي الناتج عن سبب نفسي قد يدخل معه سبب عضوي فيزيد الأمر تعقيدا.
مرضى البروستات والحرج الشديد
* مريض يسأل عن كيفية معالجة ما يعانيه من أمراض في البروستات كما أوضح له ذلك بعض الأطباء ولكنه يتحرج من الذهاب للأطباء فما الحل؟
- فأجابه الدكتور سعيد قطان استشاري أمراض الذكورة والعقم فقال: بودي أن لا يتحرج المريض من السؤال عن مثل هذه الأمراض فهناك الكثيرون الذين يعانون من مثل هذه الأمراض ويراجعون الأطباء وقد يكون لمراجعتهم باكرا أثر كبير في إمكانية السيطرة بإذن الله على المرض قبل استفحاله، أما بالنسبة لسؤال المريض فأعتقد أن الحل الوحيد هو الذهاب للطبيب المختص وعرض الحالة عليه عاجلا والتحدث معه بصراحة عن كل ما يعانيه وبدقة متناهية حتى يقوم الطبيب بتشخيص المرض تشخيصا دقيقا ومن ثم البدء في العلاج على أسس سليمة وإذا كان كما ذكر أنه يعاني من أمراض البروستات فقد يكون لديه التهاب وتضخم في غدة البروستات وبهذه الحالة الطبيب هو الوحيد الذي يقرر نوعية العلاج سريريا وأود أن أخبر عزيزي السائل أن الأمراض بما فيها تضخم أو التهاب غدة البروستات تحتاج إلى متابعة دورية ومواعيد مسبقة يحددها الطبيب للكشف عليه ومشاكل البروستات قد تصيب الشباب وكبار السن على حد سواء، ويعتبر حدوثها بسبب تغيرات جسمانية، ولا داعي للقلق مادامت وسائل العلاج متوفرة بإذن الله.
المرض الجنسي درجات وتختلف طرق علاجه
* مريض يقول إنه يعاني من عدم الانتصاب ويريد أن يعرف أسباب ذلك، ويريد تعريفا للضعف الجنسي؟
- فأجابه الدكتور صفوان قطمة: العجز الجنسي هو عدم القدرة على حدوث الانتصاب
الشباب والضعف الجنسي
* لماذا يشتكي عدد كبير من الشباب من الضعف الجنسي؟
- فيقول الدكتور صفوان: باختصار أقول هنا إن هذا يعود لنقص الثقافة الجنسية الصحيحة حيث إن السبب عند هؤلاء الشباب غالبا ما يكون نفسيا وليس نتيجة مرض عضوي ولهذا كان دورنا نحن الأطباء نشر هذه الثقافة الجنسية الصحيحة والسوية حتى لا يلجأ الشباب إلى مصادر خاطئة تعطي ثقافة مغلوطة فيها الغث والسمين، كما أن الضعف الجنسي درجات مختلفة وكثير من الشباب يشتكي من تراجع في الأداء الجنسي وليس من عجز كامل وهنا أحب أن أذكر أن القدرة الجنسية ليست واحدة فهي تختلف من رجل لآخر، كما أنها تختلف عند الرجل الواحد باختلاف العمر.
أمراض وأدوية تسبب الضعف الجنسي
ونتيجة لهذا التداخل في الأسباب يقول الدكتور صفوان: اختلف الأطباء في تحديد أي من هذه الأسباب يتحمل المسؤولية الكبرى في حدوث الضعف الجنسي، فبعضهم يرجح الأسباب النفسية وبعضهم يرجح الأسباب العضوية، ولكن من أشهر الأسباب العضوية هي: أمراض الشرايين، الأمراض العصبية، الاضطرابات الهرمونية والأمراض التي تصيب نسيج القضيب نفسه كمرض بيروني مثلا، وكذلك العمليات الجراحية والعلاج الشعاعي والرضوض على منطقة الحوض والبروستات، وهناك أيضا بعض الأدوية مثل بعض أدوية الضغط والمعدة والمهدئات والأدوية الهرمونية، وكذلك بعض الأدوية النفسية ومضادات الالتهابات ومن الأسباب الأخرى أيضا التدخين والكحول والمخدرات، ومن بين كل هذه الأسباب العضوية ويعتبر مرض تصلب الشرايين ومرض السكر أشهر المسببات التي نراها في عملنا اليومي.
حقيقة المنشطات الجنسية
* مريض يقول: أعاني من ضعف جنسي هل أتناول المنشطات الجنسية وماهي نصيحتكم لي في هذا الجانب؟
- فأجاب أيضا الدكتور صفوان قطمة بقوله: المنشطات الجنسية في الحقيقة كلمة عامة وليست دقيقة، فهناك الكثير من الأدوية التي توصف على أنها منشطات جنسية بعضها مستخلص من الأعشاب وبعضها يحتوي على مجموعة من فيتامينات فقط وبعضها يحتوي على الهرمونات وأخرى موسعة للأوعية الدموية إلى غير ذلك من المركبات الكثيرة والمتوفرة في الأسواق ونحن كأطباء لابد لنا من تحديد السبب وتحديد نوع هذا الدواء الذي يحتاجه المريض فبعض المرضى لا يحتاجون أكثر من بعض النصائح وطمأنتهم على أوضاعهم والبعض لا يحتاج أكثر من بعض الفيتامينات، وبعضهم يحتاج إلى هرمونات وآخرون يحتاجون إلى أدوية مهدئة بينما البعض الآخر ربما يحتاج إلى إيقاف مثل هذه الأدوية والتفصيل في هذا واسع جدا ولكني أحب أن أركز على نقطتين أساسيتين هما:
أولا: من الخطأ الجسيم أن يذهب المريض بنفسه إلى الصيدلي ويطلب منه منشطا جنسيا ليعالج نفسه دون الرجوع إلى الطبيب المختص حيث إن بعض هذه الأدوية وخاصة تلك التي تحوي داخلها هرمونات أو موسعات الشرايين يمكن أن تؤدي إلى نتائج سيئة وأضرار كثيرة على الجسم إذا ما أخذت بكميات كبيرة أو لفترة طويلة.
ثانيا: يعتبر دواء الفياجرا علاجا حقيقيا وقويا وفعالا لمرض العجز الجنسي ونحن مدينون لأولئك الذين أوجدوا هذا العلاج بالشكر الجزيل لما لمسناه من فاعلية ونسبة النجاح العالية التي يحققها، وأحب أن أضيف أن المخاوف الكثيرة من هذا العلاج قد تبددت واختفت بعد سنوات من استخدامه على نطاق واسع دون حدوث مضاعفات خطيرة له، وذلك عندما يوصف من قبل الطبيب المختص، كما أن هذا الدواء ليس له إدمان أو تعود كما يتصور البعض إذا أخذ لفترة قصيرة محددة ثم تم إيقافه بعد ذلك عندما يزول السبب المؤدي للضعف الجنسي كما يمكن الاستمرار عليه إذا تطلب الأمر.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved