Sunday 5th January,2003 11056العدد الأحد 2 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في خزائن المخطوطات العراقية في خزائن المخطوطات العراقية
مصحف بخط علي ابن ابي طالب يبحث له عن مخبأ من صواريخ كروز!
سورة الإخلاص على حبة أرز وسورة قريش على حبة قمح !

  * بغداد د. حميد عبد الله :
في بيت تراثي صغير في العاصمة بغداد ترقد 47 ألف مخطوطة هي من انفس ما ترشح عن منجزات العقل العربي الإسلامي منذ العهد الراشدي وحتى العصور العباسية المتأخرة .
لقد نجت هذه الوثائق والمخطوطات بنفسها من دمار هولاكو ومحرقة طغرل بيك السلجوقي الذي احرق 400 ألف مخطوطة عندما استبد به الجهل والحقد على بغداد وأهلها ، ثم يأتي يهوذا البغدادي ليهرّب اكثر من 6000 مخطوطة نفيسة من بغداد إلى الولايات المتحدة في مطلع الخمسينات ، لحقتها 10000 مخطوطة أخرى في مطلع الستينات من القرن الماضي.
ويدين ما تبقى من الوثائق بالفضل لنخبة من رجال الفكر الذين دفعتهم نخوتهم لجمع تلك المخطوطات والحفاظ عليها في مطلع القرن التاسع عشر أمثال أبو الثناء الالوسي ، والأب انستاس الكرملي ، وعباس العزاوي ، ومحمد علي البلاغي وغيرهم .
ومنذ مطلع السبعينات بدأت السلطات الأثرية في العراق بحملة مسح شاملة لجمع الوثائق والمخطوطات ، وعلى مدى اكثر من ثلاثة عقود تم جمع اكثر من 47 ألف مخطوطة جمعت في دار صدام للمخطوطات فضلا عن 50716 ألف أخرى مسجلة في حيازة مواطنين وجهات رسمية .
اكثر من ثمانية ملايين صفحة من الوثائق والمخطوطات تم إدخالها في أجهزة الحاسوب من اجل ان تكون في متناول الباحثين ، ومن اجل الحفاظ على النسخ الأصلية من تلك المخطوطات النفيسة بعيدا عن الأيدي ، وبعيدا عن آثار القصف الأمريكي الذي سيطالها إذا بدأت واشنطن حربها على العراق .
السيد أسامة النقشبندي مدير دار صدام للمخطوطات أفنى اكثر من 46 سنة من عمره في رعاية المخطوطات والحفاظ عليها ، وعلى كثرتها فان النقشبندي يحفظها عن ظهر قلب ، ويعرف أماكنها على وجه الدقة .
حين سألنا النقشبندي عن أهم المخطوطات التي تضمها الدار عدّد العشرات بل المئات منها ومن بين أهمها صفحات من القرآن الكريم كتبت بخط علي بن أبي طالب ( رضي الله عنه ) ومخطوطات تعود إلى القرون الثلاثة الأولى للهجرة ، وأخرى كتبت بعد انتشار الورق في بغداد عام 174 هـ /790 م مثل المصحف المكتوب بخط الوزير بن مقلة المتوفى سنة 328 هـ / 9390 م ورسالة الواثق بخط ابن البواب ، ومجمل اللغة لاحمد ابن فارس التي كتبت سنة 446 هـ / 1054 م وديوان الحاسة الكبرى لأبى تمام الذي كتبه سنة 504 هـ / 1110م. و كتاب الشروط وعلوم الصكوك ، ورسوم القضاة لنجيب الدين السمرقندي الذي كتب سنة 509 هـ /1115 م ونسخة من ديوان الحطيئة واقدم نسخة من شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد الذي كتب سنة 556 هـ / 1160 م .
يواصل النقشبندي تعداد ما في خزانته من درر ونفائس فيصل الى اشهر الخطاطين الذين عرفهم التاريخ العربي وما تركوه لنا من آثار تتجدد قيمتها مع الزمن لكنها لا تتكرر ومنها المصاحف وكتب كتبها المع الخطاطين مثل ابن مقلة واحمد السهروردي وحمد الله بن الشيخ ألا ماسي ، وإبراهيم الموروي.
يتوقف النقشبندي عند مخطوطات غريبة ونادرة استخدمت في كتابتها أساليب شبه إعجازية من بينها كتاب ( قانون السياسة ودستور الرياسة ) المكتوب سنة 753 هـ / 1352 م وما يميز هذه المخطوطة وجود دائرة وسطية زرقاء مفصصة كتب في داخلها اسم السلطان وألقابه بالحبر السري الذي تعذرت قراءته إلا بالأشعة تحت الحمراء ، وهناك مصحف كريم كتبه إبراهيم الموروي سنة 1203 هـ / 1788 م واستخدم في كتابته أسلوبا متميزا بحيث جعل الحرف الأول من السطر الأول نفس الحرف الأول من السطر الأخير والحرف الاول من السطر الثاني هو نفس الحرف الأول من السطر الثاني قبل الأخير وهكذا إلى ان يصل إلى السطر الثامن فيكون الحرف الأول منه نفس الحرف الأول من السطر الثامن من الصفحة المقابلة ، والأغرب ان ثمة مصاحف كتبت على جلد أفعى مدبوغ ومثمن الشكل لا يزيد قطره عن انج مربع واحد ، كما كتبت سورة الإخلاص مع البسملة والتصديق على حبة رز وسورة قريش على حبة قمح ، كما كتب مصحف كامل على ورق بوجه واحد وقياس 75 سم ، وكتب جزء عم بدقة متناهية داخل هلال قطره لا يتجاوز 10 سم .
طيلة لقائنا معه لم يستطع أسامة النقشبندي ان يخفي قلقه على مصير خزانته وما فيها من نوادر ودرر إذا ما تعرضت بغداد للقصف الأمريكي ، فهو يرى ان له 47 ألف ولد ، وهو عدد الوثائق التي تضمها الدار ، وهؤلاء الأولاد هم أغلى ما يملك في هذه الدنيا ، بل هم أغلى حتى من أفراد عائلته الحقيقيين . لكنه يطمئن نفسه بالقول : ان للمخطوطات قدسية تحميها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved