Sunday 5th January,2003 11056العدد الأحد 2 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بعد أن تجاوزت خسائرها 90 مليون ريال العام الماضي بعد أن تجاوزت خسائرها 90 مليون ريال العام الماضي
مصانع الملامين ترفع شكوى للصناعة والتجارة ضد منتجات مستوردة مغشوشة

* الرياض - فهد الشملاني:
رفع صاحاب مصانع الملامين شكاوى الى معالي وزير الصناعة والكهرباء، ومعالي وزير التجارة، والمدير العام لمصلحة الجمارك ضد منتجات مستوردة من الآنية المنزلية مصنعة من مادة «اليوريا فور مالدهيد» التي تباع على انها مصنعة من مادة الملامين.
واكدوا في خطاباتهم ان المنتجات المستوردة المغشوشة التي صنعت من مادة «اليوريا فور مالدهيد» استقطعت حوالي 60% من سوق الآنية المنزلية في المملكة مما ادى الى اضعاف قدرة المصانع الوطنية على المنافسة الشريفة وحد من مبيعاتها لتدني تكلفة مادة «اليوريا فور مالدهيد» بنسبة 55% عن تكلفة مادة الملامين، موضحين انهم تكبدوا خسائر من جراء ذلك تقدر بحوالي 90 مليون ريال خلال العام الماضي، وان تأثيرها في ميزان المدفوعات التجارية بالمملكة يقدر بحوالي 200 مليون ريال، اضافة الى ضررها المباشر على صحة المستهلك.
وبينوا انهم قاموا بسحب عينات من تلك المنتجات من الاسواق وتم فحصها بمختبرات الجودة في الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس وثبت احتواؤها على مادة «اليوريا فور مالدهيد» المحظورة.
وطالبوا بسحب جميع هذه المنتجات غير المطابقة للمواصفات السعودية، واخضاع المنتجات المستوردة المستخدمة في الاكل والشرب المصنعة من مادة الملامين او المواد الاخرى للفحص والاختبار بناء على المواصفات المعتمدة من الهيئة، وابدوا استعدادهم لتحمل تكاليف اجهزة الاختبار المناسبة المطلوبة في المنافذ والحدود الجمركية للحد من دخول هذه المنتجات المغشوشة.
واوضحوا ان هذه المشكلة ظهرت منذ منتصف التسعينيات الهجرية لكنها استفحلت في السنوات الاخيرة بسبب ضعف الرقابة، مشيرين الى ان هذه الآنية تدخل في السابق الى اسواق المملكة على انها مصنعة من مادة الملامين اما في الفترة الاخيرة فقد لجأ مستوردوها الى تمريرها عبر منافذ الجمارك باسم بضائع متنوعة.
واضاف اصحاب مصانع الملامين ان صناعة الآنية المنزلية من مادة «اليوريا فور مالدهيد» محظور عالميا لكونها تفرز عند ملامستها للاطعمة الساخنة مادة ضارة بالصحة.
وطالبوا الجهات المختصة بسرعة اصدار نظام مكافحة الغش التجاري الجديد حفاظا على صحة المستهلك وسلامته وحماية للصناعات الوطنية وتنظيمها، مبدين استعداد مصانعهم لمنافسة اي منتج من الآنية المنزلية المصنعة من مادة الملامين المستوردة من الخارج.
واوضح اصحاب المصانع انهم يعملون على حصر التجار المستوردين لتلك الآنية لتقديم قائمة بأسمائهم الى وزارة التجارة.
يشار الى ان عدد مصانع الملامين بالمملكة يبلغ 9 مصانع باستثمارات تفوق 250 مليون ريال وتنتج مصانع الرياض وحدها خمسة اطنان في السنة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved