Sunday 5th January,2003 11056العدد الأحد 2 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الحرب في العراق تهدد الانتعاش الاقتصادي العالمي الحرب في العراق تهدد الانتعاش الاقتصادي العالمي

* باريس - اميلي هيرينستاين - أ.ف.ب:
يشكل استمرار ارتفاع أسعار النفط وهو السيناريو المحتمل في حال حصول حرب على العراق. الضربة الأقسى التي يمكن ان تطال الاقتصاد العالمي الذي يمر في فترة من النقاهة.
وقد بدأت أسعار النفط بالارتفاع منذ أسابيع تحت تأثير ازمتي العراق وفنزويلا.واستمرت في الارتفاع أمس الجمعة. رغم اعلان منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) انها قادرة على زيادة انتاجها.
إلا ان منطقتين في العالم هما اليابان ومنطقة اليورو تعانيان من شبه ركود يصعب تلمس نهايته.
أما الاقتصاد الأمريكي الذي يعتبر مؤشرا عالميا. فانه يرسل اشارات متناقضة.فيما سيكشف الرئيس الأمريكي جورج بوش الثلاثاء عن خطة للنهوض المالي.
ويعود الخبراء الى حرب الخليج في 1991 في محاولة لتحديد انعكاسات هجوم أمريكي على العراق. مع اقرارهم بان نقطة الانطلاق مختلفة اليوم عما كانت عليه في الماضي.
ويرى فيليب دارفيزيني الخبير الاقتصادي في شركة «بي ان بي باريباس» ان «الولايات المتحدة كانت في 1991 في طور الخروج من ركود عادي. اليوم الوضع مختلف تماما. فالوضع الاقتصادي مخيب جدا للآمال منذ تدهور البورصة الذي بدأ قبل حوالي ثلاث سنوات. لقد تم ايجاد قدرات أكبر من اللازم والخروج منها أكثر صعوبة».
ويبقى الاقتصاد الآسيوي معتمدا بشكل كبير على وارداته النفطية. وتخشى دول الشرق الأوسط من زعزعة في الاستقرار العام. وقد حذر وزير الاقتصاد الأردني من نتائج «كارثية» على بلاده في حال حصول حرب في العراق.
وفي الاطار ذاته. رأت وكالة «ستاندرد اند بور» المالية أمس الجمعة ان اجتياحا أمريكياً للعراق سيؤدي الى «فقدان الثقة وارتفاع كلفة الدين. وستهجر رؤوس الأموال الخاصة إسرائيل وعددا من الدول العربية».
وحذر صندوق النقد الدولي أخيرا من ان ارتفاعا مستمرا بقيمة خمسة دولارات لسعر برميل النفط الخام سيكلف الاقتصاد العالمي تراجعا نموه 0 ،3 نقطة.وسيؤثرخصوصا على الولايات المتحدة ومنطقة اليورو. مع خسارة 0 ،4 نقطة في اجمالي الناتج الداخلي.
ويبدو ان المسؤولين الاوروبيين لم يدركوا حتى الآن حجم الخطر. ورأى وزير الاقتصاد اليوناني نيكوس كريستودولاكيس ان الاقتصاد الأوروبي «قادر على تجاوز كل انعكاسات» حرب في العراق.
وأعلن رئيس المصرف المركزي الأوروبي فيم دويزنبرغ عن نهوض في النمو الاقتصادي في 2003. «وربما حتى في الأشهر الستة الأولى من السنة».ويقر عدد كبير من الخبراء بأنهم أعدوا سيناريوهات عدة لنهاية النزاع في العراق. إلا انهم يرجحون عموما حلا سريعا يصب في مصلحة الولايات المتحدة.
ويقول باسكال بلانكي رئيس قسم الدراسات الاقتصادية في القروض الزراعية ان تفوق الولايات المتحدة التكنولوجي والحجم الكبير للقوات العسكرية المقرر اشراكها في النزاع أمران يدفعان عددا كبيرا من خبراء الاقتصاد الأمريكيين الى الرهان على تراجع سريع في نسبة المخاطر لا بل على تأثير ايجابي منشط مضاد.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved