Sunday 5th January,2003 11056العدد الأحد 2 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

زيادة الحشد العسكري في المنطقة زيادة الحشد العسكري في المنطقة
تفاصيل نشر القوات الأمريكية والبريطانية في الخليج
مجموعة تاراوا البرمائية ستبحر الأسبوع القادم وتضم أربع سفن

  * واشنطن - لندن رويترز:
قال مسؤولو دفاع أمريكيون: إن وزارة الدفاع الامريكية أمرت بعض وحدات قوة التحرك السريع الأولى لمشاة البحرية البالغ قوامها 45 ألف فرد بالتوجه إلى منطقة الخليج للانضمام إلى آلاف من الجنود الامريكيين الذين يستعدون لحرب محتملة مع العراق.
وأكد متحدث في مقر قيادة قوة التحرك السريع الأولى لمشاة البحرية في كامب بندلتون بولاية كاليفورنيا ان القيادة تلقت هذا الأسبوع أمراً بنشر «عناصر» من القوة الكبيرة لكنه لم يصرح بعدد الأفراد ولا موعد تحركهم ولا المكان الذي سينتشرون فيه على وجه التحديد.
لكن مسؤولين دفاعيين آخرين طلبوا عدم الكشف عن شخصياتهم ذكروا ان قوات وطائرات وعتاد من قوة التحرك السريع الأولى لمشاة البحرية ستبدأ التحرك إلى منطقة الخليج في وقت قريب.
ويتوقع أيضا إرسال وحدات أخرى من مشاة البحرية من كامب لوجون بولاية نورث كارولاينا إلى الخليج في الأسابيع القادمة.
وقال مسؤولون في البحرية الامريكية في سان دييجو بولاية كاليفورنيا ان مجموعة تاراوا البرمائية ستبحر الأسبوع القادم في مهمة في غرب المحيط الهادي والخليج العربي.
وقال الليفتنانت تشارلي براون ان عملية نشر مجموعة تاراوا في مهمة لمدة ستة أشهر والتي تضم السفينة «يو.اس.اس تاراوا» والسفينة «يو.اس.اس دولوث» والسفينة «يو.اس.اس راشمور» ووحدة التحرك السريع الخامسة عشرة لمشاة البحرية مقررة منذ أشهر.
وتحمل مجموعة السفن أربعة آلاف فرد من البحرية ومشاة البحرية إضافة إلى طائرات ومركبات إنزال تستخدمها المجموعة في شن أي هجمات من البحر على البر.
وقال براون: إن الرحلة من سان دييجو إلى الخليج تستغرق نحو 45 يوماً وتشمل التوقف في عدة موانئ. ولم يتسن الحصول على مزيد من التفاصيل بشأن تحركات المجموعة الحربية.
وبدأ الجيش بالفعل إرسال أكثر من 11 ألف جندي من الفرقة الثالثة للمشاة ومقرها ولاية جورجيا فضلا عن مئات المهندسين وضباط المخابرات من ألمانيا إلى منطقة الخليج في إطار عملية حشد للأفراد والطائرات الحربية والسفن في مطلع العام الجديد استعداداً لاحتمال إصدار الرئيس جورج بوش أمراً بغزو العراق.
وفي الخليج قرابة 60 ألفاً من أفراد القوات المسلحة الامريكية ويحتمل أن يصل هذا العدد إلى مثليه في الأسابيع القادمة.
وقال اللفتنانت دان راوسون المتحدث باسم قوة التحرك السريع الأولى لمشاة البحرية لرويترز هاتفياً من مقر القوة في كامب بندلتون بكاليفورنيا «صدر الأمر لبعض عناصر قوة التحرك السريع الأولى لمشاة البحرية بالانتشار».
ورفض الادلاء بمزيد من التفاصيل لكن القوة تشمل أفراداً وطائرات هليكوبتر هجومية وطائرات حربية ووحدات أخرى موجودة في بندلتون ومحطة ميرامار الجوية التابعة للبحرية وبالمز في كاليفورنيا فضلا عن قاعدة أخرى في يوما باريزونا.
وسئل راوسون عن أنواع القوات ووحدات المساندة التي سيتم نشرها فاكتفى بان قال «قوات مشاة البحرية تشارك في أي قتال بفريق جامع».
وقال مسؤولون من الجيش في فورت ستيوارت وفورت بنينج في جورجيا يوم الأربعاء ان اللواءين الأول والثالث من فرقة المشاة الثالثة سيبدآن التحرك قريباً للانضمام إلى اللواء الثاني الذي يزيد قوامه عن أربعة آلاف فرد يتدربون بالفعل في الكويت.
ويشمل اللواءان والعناصر المساندة لهما من دبابات وطائرات هليكوبتر هجومية وغير ذلك من العتاد أكثر من 11 ألف فرد.
وأعلن الفيلق الخامس في الجيش الامريكي في بيان من مقر في هايدلبرج بألمانيا يوم الأربعاء انه سيرسل أيضا مئات المهندسين وضباط الاتصالات والمخابرات من أفراده إلى المنطقة.
يأتي ذلك في إطار الأمرين اللذين وقعهما وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد في الآونة الأخيرة بوضع عشرات الآلاف من قوات الجيش والسلاح الجوي ومشاة البحرية على أهبة الاستعداد إضافة إلى حاملتي طائرات ومجموعتيهما القتاليتين لعمل عسكري محتمل في الخليج.
وما زال عدد القوات البرية الامريكية التي صدرت لها الأوامر بالانتشار حتى الآن في المنطقة يقل كثيراً عما وصل إليه إبان فترة حرب الخليج عندما انتشرت قوات قوامها يصل إلى 250 ألف فرد. لكن رغم احتمال ان يقل عدد القوات الامريكية التي يمكن ان تغزو العراق في البداية عن 250 ألف فرد فان عدد القوات الحالي يمكن زيادته بسرعة في يناير كانون الثاني الجاري وفبراير شباط المقبل.
وفي لندن قالت صحيفة ديلي تلجراف أمس السبت ان بريطانيا سترسل قوات قوامها أكثر من 20 ألف فرد إلى منطقة الخليج وستحشد نحو سبعة آلاف من الاحتياط الأسبوع القادم في إطار الاستعدادات لحرب محتملة ضد العراق.
وأضافت ان قادة الدفاع سيطلعون رئيس الوزراء البريطاني توني بلير لدى عودته من عطلة على خطط نشر القوات بقيادة حاملة الطائرات ارك رويال، ويتوقع ان يعلن بلير لاحقاً خطط نشر القوات في بيان يلقيه أمام البرلمان.
وتعليقاً على تقرير الصحيفة قال متحدث باسم وزارة الدفاع «نعد العدة ليكون أمامنا خيارات متاحة إذا لزم الأمر وسنفعل المزيد على الأرجح».
وقال المتحدث لرويترز «لكن لا يمكننا استبعاد احتمال صدور بيان آخر الأسبوع القادم».
وفي الشهر الماضي قال مصدر بوزارة الدفاع البريطانية لرويترز ان الولايات المتحدة وبريطانيا يعدان لغزو بحري ضخم للعراق من الخليج كمرحلة أولى لأي حرب برية.
وقالت المصادر ان القائمين على وضع الخطة يفضلون استخدام قوة هجوم برمائية حال نشوب حرب مع العراق نظرا لصعوبة حماية قوات برية ضخمة من خطر هجوم كيماوي أو بيولجي محتمل.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved