Sunday 5th January,2003 11056العدد الأحد 2 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بلير سبقه في زيارة للأردن بلير سبقه في زيارة للأردن
غول يبحث مع الملك عبدالله وراغب مخاطر الحرب على العراق

* عمان - عبدالله القاق:
قال ناطق باسم السفارة التركية في عمان ل«الجزيرة» ان السيد عبدالله غول رئيس وزراء تركيا سيزور الأردن غدا الاثنين ضمن جولة له تشمل كل من سورية ومصر والأردن. وأضاف المصدر ان مباحثات السيد غول مع الملك عبدالله الثاني عاهل الأردن والسيد علي أبوالراغب رئيس وزراء الأردن ستتركز على الأوضاع العراقية والفلسطينية. وأضاف المصدر ان هذه الزيارة تجيء في ضوء تقويم تركي لأوضاع العراق في ضوء التهديدات الأمريكية الرامية لتوجيه ضربة للعراق فضلا عن التطورات الراهنة في المنطقة. وقال مصدر دبلوماسي عربي ل«الجزيرة» ان الحكومة التركية تواجه ضغوطات أمريكية كبيرة لاعلان موقفها بشكل جلي وواضح حيال تقديم التسهيلات الكبيرة والواسعة للقوات الأمريكية لانطلاق القوات البرية والجوية من أراضيها للعراق خاصة ان تركيا التي تعد المحطة الأولى لبدء العدوان من أراضيها ما زالت تعارض استخدام القواعد الأمريكية في أراضيها بالوقت الحاضر ما لم يتم تنسيق مع الدول المجاورة حيال هذه القضية فضلا عن كونها ترغب في الحصول على مساعدات اقتصادية جراء انطلاق القوات الأمريكية من أراضيها لدى شن الحرب ضد العراق. ومن جهة أخرى قال مصدر أردني ل«الجزيرة» ان المباحثات ستشمل أيضا الأوضاع المأساوية في الأراضي الفلسطينية التي يعيشها الفلسطينيون جراء الممارسات الاسرائيلية غير الانسانية التي يواجهها الفلسطينيون من قتل وتدمير للبنى التحتية وهدم للمنازل.
ومن جهة أخرى قالت مصادر أردنية ل«الجزيرة» أمس ان مباحثات السيد طوني بلير رئيس وزراء بريطانيا للأردن ولقاءاته مع العاهل الأردني في مدينة العقبة الساحلية أمس الأول تركزت حول ضرورة نزع العراق لأسلحة التدمير الشامل وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية والقضية الفلسطينية ووجود وقف دائرة العنف المستمرة في الأراضي الفلسطينية. وأكدت مصادر حكومية أردنية ل«الجزيرة» أن الأردن يرى ضرورة تدخل الدول الكبرى وخاصة اللجنة الرباعية من أجل السعي لتوفير قوات دولية لوقف استمرار العدوان الاسرائيلي البشع على الفلسطينيين.
وقال مصدر مسؤول ل«الجزيرة» ان بلير أبلغ العاهل الأردني ان بلاده تسعى لعقد اجتماع مع عدد من المسؤولين الفلسطينيين خلال الأيام القليلة المقبلة للوقوف على التطورات السياسية في المنطقة التي قدمتها أمريكا وتحفظت عليها السلطة الفلسطينية فيما اقترحت اسرائيل تأجيلها الى ما بعد الانتخابات الاسرائيلية التي ستجرى في الثامن والعشرين من الشهر الجاري.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved