Sunday 5th January,2003 11056العدد الأحد 2 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تحت ضغوط فرنسية تحت ضغوط فرنسية
ساحل العاج تطرد معاونيها المرتزقة

  * أكرا د ب أ:
وافق رئيس ساحل العاج لوران جباجبو على عدم استخدام المروحيات الهجومية وطرد المرتزقة الذين تم استيرادهم لقتال القوات المتمردة ضده. جاء قرار جباجبو في أعقاب مباحثات مع وزير الخارجية الفرنسي دومنيك دي فيلبان الذي وصل يوم الجمعة إلى البلاد التي مزقتها الحرب حيث تسعى بلاده إلى إيجاد صيغة جديدة لإنهاء الأزمة المتفاقمة في مستعمرتها السابقة. وقال جباجبو للصحفيين إنه سيتم الامتناع عن استخدام المروحيات المقاتلة فوراً وأن المرتزقة سيغادرون البلاد بعد ساعات.
يذكر أن هجوماً شنته مروحية هجومية على قرية لمقاتلي ساحل العاج في وقت سابق من الأسبوع الجاري أسفر عن مقتل 12 شخصاً مما هدد اتفاق وقف إطلاق النار الهش. وكانت الجماعات الثلاث التي تقاتل النظام قد احتجت على تجنيد المرتزقة الذين قاموا بقيادة تلك المروحيات. وسيضعف رحيل المرتزقة قوات جيش ساحل، الذين لم يؤدوا مهامهم بشكل جيد في مواجهة المتمردين وكما ينبغي.
وقال دي فيلبان، الذي أجرى مباحثات مع جباجبو، إن وجود المرتزقة لا يدعم مباحثات السلام. وتمثل التنازلات الهائلة من جانب جباجبو ضغطاً على الجماعة المقاتلة الرئيسية، الجبهة الوطنية لكوت ديفوار «إم بي سي أي»، للقيام بتنازلات أيضا. ويخطط دي فيلبان إلى الذهاب إلى معقل «أم بي سي أي» في بواكيه.
وكان حشداً كبيراً غاضباً من أنصار الحكومة قد استقبل الدبلوماسي الفرنسي البارز، الذي حوصر بعد المباحثات ولم يستطع الفكاك إلا بعد تدخل جباجبو شخصيا. وكان الحشد غاضباً لأن أعضاءه اعتقدوا أن دي فيلبان كان يحاول إقناع جباجبو بالاستقالة.
ساحل العاج : متظاهرون احتشدوا حول سكن الرئيس جباجبو لمنع وزير الخارجية الفرنسي من مغادرة القصر بعد أن انتشرت إشاعة مفادها أن الوزير وصل للبلاد لحث الرئيس على الاستقالة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved