Wednesday 1st January,2003 11052العدد الاربعاء 28 ,شوال 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

السهل الممتنع السهل الممتنع
أنقذوا الهلال من هؤلاء ..!!!
صالح السليمان

هكذا قدر الهلال وقدر الناجحين.. فكل تميز وتفوق له ضريبة وثمن.. فوجود الناجح يقابله وجود فاشلين.. وعندما تصنف كفريق في المقدمة فليس ذلك الا لان خلفك اكواما من المنافسين.. فالهلال دفع سابقا ويدفع الآن وسيدفع لاحقا ثمن تفوقه وزعامته وبطولاته الضخمة محليا وعربيا وآسيويا.. حتى اصبح شيئا اعتياديا ان يغتصب الحكم حقوقه جهارا نهارا ويأتي في الغد من يزعم وبكل صفاقة ان الحكم كان يحابي الهلال.. وليس مفاجأة الآن ان ترى بعض كهول الرياضة وصغارها يتسابقون امام الفضائيات للتسلق على اكتاف الهلال وتبرير فشلهم واخفاقاتهم.
المثل الاجنبي يقول: (الفم المغلق لا يدخله الذباب).. فعبدالغني ذهب ضحية انفعاله ومن قد يكون دفعه لهذاالتصريح الساذج.. ففتح فمه واطلق للسانه العنان.. ليصرح التصريح الخطأ في المباراة الخطأ وفي الوقت الخطأ.. فظروف المباراة خذلته في تثبيت محاباة المرداس للهلال!!.. فالمسار التحكيمي للمباراة يكذب وينزع كل مصداقية في اتهامه.. فمن سوء حظ عبدالغني حدوث واقعة ضربة الجزاء الهلالية الصارخة التي لم يحتسبها المرداس للهلال.. فهل حكم يبحث عن فوز فريق سيتجاهل هذا الحق المشروع؟ وما يفند دعاوى المقلد عبدالغني هو ان الحكم لن يكون ساذجا لو كان يبيت نية محاباة فريق ان يفصح ذلك لاحد الا ان يصرح فقط للاعب الفريق الذي سيحابيه..!!
هل وراء الاكمة ما وراءها..؟؟
فئة من النقاد عالجت الموضوع بالشكل الصحيح.. وواءمت بين التصريح واحداث المباراة التحكيمية.. وايقنت ان عبدالغني كشف (المستخبي) فضح المستور.. وان ما نسبه على لسان الحكم صحيح.. ولكن عبدالغني لم يفهم او ان مرارة الهزيمة جعلته ينتقم من الحكم ويفضحه.
فعبدالغني قال في قناة الاوربت ان الحكم قال له (لن اصفر الا وانتم مهزومين) وعندما نبهه المذيع الى خطورة تصريحه عاد وقال ان الحكم قال وبالنص (ما راح أصفر وانتم متعادلين).. لاحظ الفرق بين العبارتين.. فالعبارة الاولى تعبر عن فهم عبدالغني او تحويره للمعنى والعبارة الثانية تشير الى نص عبارة الحكم اذا (صدق عبدالغني).. ولن تتعادلوا وهي تعني اما الفوز او الهزيمة.. أي انه يقصد انه لن يصفر الا والاهلي فائز.. هذا لو صدقنا عبدالغني .
وقد علق المحلل غير السعودي (محمد حمادة) على تصريح عبدالغني حينما ذكر ان حكم المباراة قال ان اللقاء لن ينتهي بالتعادل ووصف الحكم بأنه تحامل على فريقه.! فقد اكد (أي حماده) ان ملامح وأحداث المباراة لا توحي بأن هناك تحاملا على الأهلي بل أن الحكم أضاع على الهلال فرصا عديدة كانت كفيلة بالتسجيل لعل أبرزها ضربة الجزاء الواضحة وبالتالي لو كان هناك نية مبيتة من الحكم لدعم الهلال لاحتسب تلك الضربة..
من معطيات الأزمة المفتعلة
ليست الحادثة الاولى التي تكشف ان الهلال فريق مستهدف ومحارب بشكل حقيقي.. حتى اصبح مجرد فوزه ولو كان الحكم عادلا او متحاملا عليه اصبح (فوزا مرفوضا).. وليس هذا فالكل يعتقد ان نجاح فرقهم يكون بفشل الهلال.. وان تفوق الهلال عقبة كؤود امامها.. لذا فالخطوة الأهم الآن هي الاستمرار بتقوية صفوف الفريق الى اقصى درجة ممكنة حتى يستمر في الصمود وتحدي العوائق والعراقيل والحرب الشرسة والتحريضية ضده.. وعودة مدرسة الهلال ودعم الفريق بعناصر كروية هي خطوة اولى في الطريق الصحيح لدعم صمود الفريق وثباته.
والنقطة الاخرى.. ارى ان على ادارة الهلال الجديدة اعادة النظر بالسياسة الاعلامية للنادي.. والخروج من قوقعة المثالية في وسط لا يشجع ذلك.. حتى اصبح من يريد الظهور واغتصاب حقوق غيره لا يجد غير مشجب الهلال يعلق عليه مطالبه.. فالهلال بحاجة الى وضع استراتيجية اعلامية فاعلة للدفاع عن حقوقه بقوة والتصدي لمن يريد العبث بمكتسباته.
ضربات حرة
* التغاضي سابقا عمن يتهم الحكام بنزاهتهم وقبض الرشاوي.. جرأت كثيرين على الاقتداء به.. حتى سليط قطراتهم المنتخب السعودي برشوة الحكم بعد فوزه المستحق بكأس الخليج.
* تحميل بعض الاهلاويين الحكم خسارتهم امام الهلال.. جعلتني اعتقد ان صاموليا لاعب اهلاوي.
* ربما انتقاد الاهلاويين للحكم المرداس.. لانه لم يحتسب ضربة الجزاء للهلال.. اعتقادا منهم ان لاعب الهلال سيضيع الضربة فتنهار معنويات الهلاليين وترتفع لدى الاهلاويين ويفوزون في المباراة.
* عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول (ارى الرجل فأستعظمه في عيني.. فإذا تكلم سقط من عيني.
* للاهلاويين عدة اهداف من اثارتهم لهذه الزوبعة الاعلامية المفتعلة.. تبرير فشلهم المزمن مع الهلال.. التغطية على اخطاء الحكم المرداس.. حماية عبدالغني من العقوبة.. الضغط على حكام لقائه اليوم امام الاتحاد.
* بتصريحه خدم عبدالغني فريقه بصرف الانظار عن الاخطاء الشنيعة للحكم التي اتت لمصلحة الاهلي.
* عضو شرف يقول لماذا لا ينفون كلام عبدالغني فالبينة على من ادعى..!! لكن عبدالغني هو من يدعي على الحكم.. فليثبت كلامه.
* من مصلحة الاهلي نفي كلام عبدالغني عن الحكم وليس اثباته.. لانه ان كان صحيحا فهو يفصح عن محاباته للاهلي.
* اقترح على ادارة الهلال تسجيل شريط لحصر اخطاء الحكام هذا الموسم ضد الهلال والتي حدثت امام فرق كالنصر والاتفاق والاهلي.. وتقديم نسخة الشريط لسمو الامير سلطان بن فهد.. وعلى الآخرين فعل مثل ذلك لنرى من هو المظلوم الحقيقي ولتكن الادلة عملية وبالاشرطة وليست ثرثرة في الهواء.
* احتجوا على ايقاف عبدالغني الذي طعن بنزاهة الحكم علنا.. رغم انه قرار معتدل.. فالنعيمة الهلالي (شطب) لانه دخل الملعب محتجا على المهنا الذي الغى هدفا هلاليا قاتلا في مرمى النصر.
* تصرفات عبدالغني اثناء المباراة وبعدها ومناقشته للحكم.. تعني انه كان يبحث عن الطرد هربا من مباراة الاتحاد.
* مشكلة الهلال ان كل فريق ترك منافسه الاصلي.. واصبح يرى نفسه منافسا للهلال.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved