عزيزتي الجزيرة..
لقد تابعت ما نشرته جريدتكم الموفقة عن آثار الحائط بل منطقة الحائط التابعة لمنطقة حائل في صفحة (حدود الوطن) في يوم السبت 27/8 العدد (10992) والأعداد التي تليه إلى يوم الخميس 2/9/1423هـ العدد (10997) من قبل مندوبكم بمدينة الحائط المحرر الأخ بشير سعد الرشيدي وما كتبه الأخ عبدالله العويمري في صحيفتكم يوم الأربعاء 22/9/1423هـ ذات العدد (11017) ص 30 فأعدت قراءة ما كتبه الأخ بشير فتبين لي مدى حرصه واهتمامه والجهد الكبير الذي بذله ويبذله في سبيل إظهار آثار الحائط ومنطقة الحرة التابعة لمنطقة حائل ومعالمها السياحية بكل دقة وأمانة وإخلاص نشكر له ذلك ونتمنى من أبناء المنطقة المثقفين مساندته لننهض بمنطقتنا إلى المستوى اللائق بين مناطق المملكة فقد حباها الله من الآثار (كما في الحائط والحويط والشويمس والشق) وكذلك المعالم السياحية البرية مثل منطقة الجبل الأبيض والقور والأودية ذات الأشجار المتشابكة والمناظر الطبيعية الخلابة ما يجعلها مؤهلة للسياحة تحت قيادة مولانا خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني حفظهم الله.
لقد كتب الأخ بشير عن كل موقع للآثار في مكانه الذي زاره ووقف عليه فأخذت آثار الحائط الصفحات الثلاث الأولى لكثرتها وتنوعها حيث الكتابات الإسلامية وغيرها والقصور والقلاع والأحياء السكنية القديمة وما تحتويه من مساكن لأمم سالفة ثم كتب عن آثار الشويمس بصفحة مستقلة أجرى حواراً مع رئيس مركزها كما أجرى حوارا مع رئيس مركز مدينة الحائط وكذلك كتب عن الشق والحويط وأجرى حوارا مع معرفيهما وقد أشار بإيجاز قبل ذلك إلى فدك والتي تذكر المراجع التي استند عليها الأخ عبدالله ان منطقة فدك تبدأ من الشقرة جنوبا إلى حرة اثنان ولابة ضرغط شمالا والحرة شرق حرة خيبر والسهول الواقعة شرقا عنها.
ثم رجعت إلى ما كتبه الأخ عبدالله العويمري الذي انطلق عبر نقطتين هامتين تحت عنوان الحائط وحدود الوطن وهذه الحقائق.
والنقطتان هما:
1- ان أي مشروع أدبي أو اجتماعي يخضع للنقد البناء.
2- التاريخ دون ربطه بالإنسان والمكان والزمان سيكون في فضاء هلامي.
والآن نستعرض استطلاع الأخ عبدالله لنرى ما فيه:
1- يقول الأخ عبدالله: لابد من إلحاق تحقيق مكمل وموضح لما كتب وتصويب لبعض الأخطاء غير المقصودة واستدراك لما يمكن ايضاحه وقد وقع هو بما أشار إليه كما سيأتي.
2- ويقول: أشار الأخ بشير إلى بناء سور الحائط وحدد طول محيط دائرته بسبعة كيلومترات وقال إن ذلك في بداية العهد السعودي.. هذا القول لبشير ويقول عبدالله:
الصحيح انه أعيد بناؤه القديم المتهالك عندما تعرضت البلدة للهجوم من ابن رشيد قبل الحكم السعودي فطوقت بنو رشيد الحائط من جميع الجهات وصدت ذلك الهجوم الذي جعل أهله يعيدون بناءه وهذا خطأ كبير.
أولاً: السور فعلا بني قبل العهد السعودي بقليل وذلك ان الحائط بسبب توفر المياه فيها وكثرة نخيلها أصبحت عرضة لغزو القبائل المهاجرة مما حدا بأميرها آنذاك الأمير مناكد بن غافل بن جابر ان يأمر ببنائه فأقيمت أساسات السور على مناطق وعرة ورفيعة بحدود المتر يزيد أو ينقص قليلا من موقع إلى موقع وذلك في عهد الأمير عبد الله بن علي بن رشيد المعين أميراً لحائل (1250-1263) وكانت الحائط تابعة لها وقد نشأ خلاف بين ابن رشيد وأهل الحائط (والقصة معروفة، وكان الخلاف على عهد الأمير محمد بن جابر بن حصين بن غافل بن جابر الذي دفع أهل الحائط بأن يكملوا بناء السور وتبنى عليه القلاع والأبراج اللازمة للدفاع عن المدينة وكان الحائط من أربع حارات هي القصير والشريف والفقر والفقيرة وقسم السور إلى أربع مناطق كل حارة تبني الجزء المقابل والتي تنتهي أولا تساعد الحارات الأخرى فتم بناء السور في عهد الأمير محمد الجابر العايش في الفترة (1278 - 1359).
فلما بعث ابن رشيد بحملته إلى الحائط وكان السور قد انتهى واكتملت تحصيناته كان ضمن الحملة (القعابيب) وكان الدليل سالم بن ضعية رحمه الله فتسلل منهم نفر إلى الحائط لينذروا الحوايطة بقدوم حملة ابن رشيد واتفقوا مع الحوايطة بان يأتوا بالحملة من الجهة الشرقية عبر وادي الحائط حيث أقيمت حوله خمس قلاع هي قلعا الحسكانية وابو شجرة من الشمال ومن الجنوب والجنوب الغربي قلعة المنديحة والعصمية والغابة وأفهم القعابيب جزاهم الله عنا خيرا انهم سيسبقون الحملة إلى تلة صخرية على يمين الوادي ويكون رميهم في الهواء فتم ذلك وانكسرت الحملة ولما سمع العوامرة وبنو رشيد كافة الرمي هبوا مسرعين لنجدة الحوايطة فحضر العوامرة بسلاحهم ولكن الحملة لما كثر قتلاها قفلوا راجعين فلم يلحق العوامرة بالمعركة ولكنه موقف لاينساه الحوايطة للعوامرة ولكافة بني رشيد الذين وصلوا بعد ذلك وعلى رأسهم الأمير دليم بن براك رحمه الله وعلى العموم الرشايدة والحوايطة اخوان وجيران فلا يضام الحايطي وعنده رشيدي ولا يضام الرشيدي وعنده حايطي كما يظهر ذلك واضحا في المنازعات الفردية على الطرق وفي مواطن العمل منذ القدم ولكن ليس صحيحا ان الرشايدة طوقوا الحائط عند حملة ابن رشيد وصدوا الهجوم ولم يستوطن الرشايدة الحائط في يوم من الأيام لأن وجود الحوايطة بالحائط سابق لهم وعرف باسمهم نسبة إلى حائط بن جناب والد الحوايطة وكان الرشايدة رحلاً يتنقلون في الحرة ولم يستقروا بالحائط إلا في مواسم محددة ثم يرحلون إلى أن اشترى كثير منهم أملاكا داخل وخارج الحائط أما سكان الحائط فهم من الأسر المتحضرة قديما وهم خليط من أولاد حائط بن جذاب الكناني وبقايا من الدهاشة اندمجوا مع بعضهم منذ القدم وشكلوا الفروع الرئيسية الثلاثة للحوايطة وهم:
1- السليمان، 2- السالم، 3- الخلايفة.
قد سكنوا الحائط والحويط منذ مئات السنين وبقيت إمارة الحائط في السليمان حتى استقرت في أسرة الجابر من السليمان ولاتزال الإمارة في هذه الأسرة منذ أكثر من مائتي سنة.
3- يقول الأخ عبدالله إن الأخ بشير قد ارتكن إلى آخرين حلوا بالحائط برهة من الزمن لاتتجاوز عقدا حين امتدت سلالة عبس في نهاية القرن السابع الهجري وارتحلوا عند عودة بني رشيد فلم يعد لهم وجود يذكر.
وأنا أسأل: أليس تفريغ الحائط من سكانه الحوايطة يجعل التاريخ في فضاء هلامي!؟
وهل قلب الحقائق نقد بناء يدعم الحقائق!؟
ومن أين جاء بنو رشيد ومتى جاؤوا ومتى ارتحل الحوايطة وإلى أين ارتحلوا!؟
اترك الإجابة على هذه الأسئلة للأخ عبدالله نفسه فوراء الأكمة ما وراءها!!
4- ويقول الأخ عبدالله في العمود قبل الأخير إن حدود الحائط لاتتجاوز محيط دائرته المحيطة حاليا بمواقع العيون وبساتين النخيل والحارات القديمة.
أما المدينة في الوقت الحاضر فهي خارج هذه الدائرة فما اسمها ومن هم أهلها لاشك ان اسمها الحائط وأهلها الحوايطة وأما ملك الحوايطة القديم فهو أوسع من ذلك بكثير فقد امتلك الحوايطة في معظم أودية خيبر ولدي وثيقة تدل على ذلك وامتد ملك الحوايطة قبل استقرار الرشايدة من روضة الأجداد (روض ابن هادي) شمالا إلى الحويط جنوبا وقد استقر ذوو هادي في الروض وملك الحوايطة فيه موجود حتى بيع على أناس منهم كما كان الحوايطة يملكون من الحليفة إلى المجصة غربا بتوطين البادية فلما أمر جلالة المغفور له الملك عبدالعزيز رحمه الله اشترى كثير من الرشايدة من الحوايطة بعض الهجر الموجودة الآن مملوكة للرشايدة ومنها المجصة وأبا الصبان وكرانيف والدغيبجة وبجيلة وثويليل وغيرها.
وصحيح يا أخي عبدالله ما ذكرته من المراكز الأمنية التي أنشأتها الدولة مشكورة لأمن هذه القرى ولكن أرجو ألا ينسى الأخ عبدالله ان حاضرة المنطقة وعاصمتها منذ القدم وإلى الآن هي الحائط وما حولها من قرى بني رشيد مرتبطة فيها إما إداريا أو تعليمياً أو قضاء أو خدمات صحية أو بريدية أو الاتصالات بأنواعها أو الحركة التجارية.
5- أشار الأخ عبدالله ان الآثار التي ذكرها بشير ليست في الحائط وانها من مناطق بعيدة ودعا إلى الصدق حتى لايضلل القارئ والسائح فيحمل صورة فيأتي إلى الحائط فنكون الصورة في موقع بالشويمس وهو بعيد..
فأقول إن ما كتبه الأخ بشير عن الحائط وعن الشويمس والشق والحويط هو الحقيقة وقد أجرى الأخ بشير حوارا مع أمراء هذه الأماكن كما ذكرت سابقا لوجود الآثار فيها لأن معظم الآثار في الحائط وهي متنوعة أيضاً ومقومات الحياة تكاد تكتمل فيها لوجود أكثر من ثلاثين دائرة حكومية وتطورها عمرانا وقد التقيت بالأخ بشير وقال انني سأكتب في القريب العاجل إن شاء الله عن آثار القور وهي سلسلة جبلية تتميز بكثرة شعابها وتشابك أشجارها ومناظرها الخلابة وسأكتب عن أي مكان تظهر فيه آثار أو تبرز له أهمية سياحية.
في الختام أقول يا أخي عبدالله ويا كل الشباب المثقف في هذه المنطقة ويا قراء الجزيرة ويا من يرغب في زيارة المكان أطمئنكم على صحة معلومات بشير لأنه سبق كتابته قدوم وفد من الهيئة العليا للسياحة برئاسة أحد الدكاترة العاملين في الهيئة وشاهدوا تلك الآثار على الطبيعة فدونوا إحداثياتها وصوروها كاملة فلا مجال للاجتهاد.
والآن أكرر دعوتي ورجائي للأخ عبدالله لنضع أيدينا في ايدي بعض وننزل من الفضاء الهلامي إلى أرض الواقع لنتذوق طعم الوجود ولتعبق رائحة النمو والتطور جميع قرى وهجر الحرة.
فهاد عبدالعزيز فهد الحايطي / الحايط
|