Wednesday 1st January,2003 11052العدد الاربعاء 28 ,شوال 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وفد عمالي فيتنامي كبير سيزور المملكة بعد الحج وفد عمالي فيتنامي كبير سيزور المملكة بعد الحج
فتح باب استقدام العمالة المنزلية من فيتنام في غضون ثلاثة أشهر

* كتب - فياض الدحو:
أكدت مصادر مطلعة في لجنة الاستقدام انه يتم تعاون بين المملكة وفيتنام في مجال استقدام الأيدي العاملة في غضون الربع الأول من العام الميلادي الجديد 2003م.
وكشفت تلك المصادر ل«الجزيرة» عن اعتزام وفد كبير من مكاتب الاستقدام ووزارة العمل الفيتنامية زيارة المملكة، بعد الحج، مبينة انها الزيارة الأولى من نوعها.
وأضافت ان نتائج الزيارة ستفتح باب التعاون بين البلدين في مجال استقدام الأيدي العاملة على مصراعيه، وأن فيتنام ستكون أحد المصادر الرئيسة لتصدير العمالة المنزلية المدربة والمؤهلة للسوق السعودية.
وأشارت تلك المصادر إلى ان لجنة الاستقدام الوطنية قامت بزيارتين لفيتنام، خلال عامي 2000م و2002م، لوضع أسس التعاون بين وسطاء استقدام الأيدي العاملة في البلدين، والتعرف على طبيعة الاستقدام في فيتنام.
يشار إلى أن القنصليات السعودية بدأت مطلع الأسبوع الماضي في تطبيق نظام العقد الموحد لاستقدام العمالة المنزلية الأجنبية، وذلك في الاتفاقية التي توصلت لها اللجنة الوطنية للاستقدام مع مكاتب الاستقدام في الدول الآسيوية. وأصبح العقد الموحد سارياً في جميع الدول التي تستقدم منها العمالة المنزلية، كما سيتم تطبيقه على الدول التي لم يتم السماح بالاستقدام منها حتى الآن، في حال تم فتح الاستقدام منها.
ويتمثل الهدف من تطبيق العقد الموحد في حماية الطرف السعودي من مكاتب الاستقدام، من الخسارة في حال عدم ملاءمة العامل أو العاملة المنزلية للشروط والاتفاقيات المبرمة بين الطرفين.
ويعتبر العقد الموحد هو اتفاقية تنظيمية بين وسطاء الاستقدام في المملكة وبين وسطاء الاستقدام في الدول التي يتم عبرها استقدام الأيدي العاملة المنزلية للمملكة.
وأصبحت القنصليات تشترط حالياً على مكاتب تصدير العمالة المنزلية تقديم نسخ من العقود مصدقة ومختومة من كافة الأطراف، كما تعتبر المرة الأولى التي تتدخل فيها القنصليات في عمل مكاتب الاستقدام بشكل رقابي.
ويتضمن العقد الموحد حقوق والتزامات الطرفين وشروط ومواصفات العمالة وجودتها، والضمانات التي تتحملها مكاتب العمالة المنزلية في الدول الأجنبية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved