Monday 23rd December,200211043العددالأثنين 19 ,شوال 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

ألم.. من السعودية ألم.. من السعودية
لبنى وجدي الطحلاوي

تلقيت عدداً كبيراً من الرسائل، تفاعلاً مع سلسلة من أربع مقالات بعنوان «الشباب.. قضايا ساخنة» والتي تناولت فيها أهم القضايا التي تواجه الشباب.
أسعدني أن معظم تلك الرسائل من شريحة الشباب، لنتعرف عن قرب على تفكيرهم، حتى نجيب عليهم بموضوعية، سواء أخطؤوني أم أصابوا في بعض ما ورد في رسائلهم، فعندما نوجه النصح أو النقد لهم ونطلب منهم ان يصغوا إلينا ويثقوا بنا لابد ان نصغي إليهم أيضاً حتى نضع أيدينا على الخلل ونتمكن من إصلاحه، ويجب ان نكسب ثقتهم ومحبتهم أولاً وذلك لن يكون من دون حوار موضوعي كل طرف فيه يحترم رأي الآخر ويقدر مشاعره وظروفه ويجيد الاصغاء له، استوقفتني من بين تلك الرسائل رسالة تحمل عنوان «ألم.. من السعودية» وهي موقعة من الشاب «سليمان بن عبدالله بن محمد المقبل» أريد طرحها، أولاً لأنها نموذج حي لما يدور بالفعل في ذهن الكثير من الشباب وتحمل جزءاً كبيراً من المسؤولية على الأجيال التي سبقتهم خاصة جيل الطفرة، وثانياً رسالة الأخ سليمان المقبل مملوءة بالاتهامات، وفي الوقت نفسه مملوءة بالإصرار على بناء مستقبل مشرف ومشرق من أجل الوطن، وأفضل التعليق على الرسالة بعد طرحها كما وردت لي حرفياً.
سيدتي.. أنا.. ألم من السعودية، وبصراحة شدني كثيراً الموضوع الذي كتبته بصحيفة الجزيرة والذي كان يدور عن قضايا الشباب.. وإذا سمحت لي فهنالك تعليق بسيط مني أرجو ان يكون على قلبك باردا كقطرة الماء.. يا رب، وهو نحن شباب اليوم يا اختاه.. نعيش معاناة تسبب بها الجيل الذي سبقنا بل نحن ضحية جيل الطفرة أو جيل الجراد إذا صح التعبير.. هؤلاء الذين أكلوا الأخضر واليابس ولم يتركوا لنا نحن شباب اليوم سوى أجذاع الأشجار خاوية بلا أوراق.. لذلك فمهمتنا أصعب بكثير مما تتصورين.. ونحن إن شاء الله على استطاعة باتمامها..
أتعلمين ما هي المهمة يا أختاه؟
إنها مهمة اقتلاع المخلفات التي تركها ذلك الجيل.. وزراعة بذور الخير من جديد في هذا الوطن الخير.. والمعطاء.. وسنبني وطننا بأيدينا وسنرسم حياتنا لوحة فنية.. بارعة وزاهية الألوان.
نعم يا سدتي.. فنحن شباب اليوم على الرغم مما نعيشه من قلة الفرص الوظيفية وقلة الفرص الاجتماعية.. وغلاء المهور.. وغلاء السكن.. وغيره وغيره وغيره.. سنقف صامدين إن شاء الله وسنحاول ان نغير كل شيء بأيدينا، والتمس منك العذر لمن ذكرتهم في مقالك ممن يتسكعون في الشوارع والأسواق هنا وهناك، لا هم لهم إلا مضايقة العوائل، فهؤلاء ضحايا هذا الزمن القاسي.. وهؤلاء من فقدوا الأمل بالحياة.. وهؤلاء هم جيل «الديجيتل» الذين دمرت أخلاقهم وقيمهم الدينية، فالتمس منك العذر لهم.. وأهديك تحياتي.. ولكل كلمة كتبتها.. أقف احتراما..
انتهت الرسالة، لكن لم ينته الكلام عنها بعد، لقد تحدثت منذ البداية على ان نكون موضوعيين حتى نكون اكثر اقناعا، ولكي نكون موضوعيين علينا ان نذكر حقائق ووقائع ملموسة، فالإنجازات التي حققها الجيل القديم وجيل الطفرة تحديداً إنجازات عملاقة سابقت سرعة الزمن، وكانت إعجازاً بكل المقاييس لأن ما حدث من نهوض وتطور في المملكة من عدة سنوات حققته دول العالم الأخرى في قرون من الزمن فذلك الجيل استغل كل الفرص المتاحة وأحسن استغلالها وكان عصامياً وجادا ومكافحاً وإلا لما تحققت تلك الإنجازات بتلك السرعة المذهلة وبتلك الكفاءة.
أنا لا أدافع عن الجيل القديم، بل أدافع عن واقع حي وملموس من الإنجازات العظيمة والعملاقة التي حققها يجب ان نضعها نصب أعيننا لنفتخر ونشيد بها دائماً ويجب ألا تغيب عن ذاكرتنا، الظروف اختلفت في أنحاء العالم كافة، والفرص تقلصت ومشكلات الفقر والبطالة تعم العالم ولابد من متابعة ذلك والاطلاع على الاحصاءات العالمية، حتى ندرك اننا أفضل من الكثيرين غيرنا، فنقبل على الحياة بتفاؤل أكثر ولقد سبق ان ذكرت في تلك المقالات، عندما لا نخجل بمزاولة بعض الأعمال التي نجدها متواضعة موازنة بطموحاتنا وعندما ندرك ان الإنسان يقوم بالمتاح أمامه وان هذا مؤقت لبعض الوقت ويكسبنا خبرة ويجعلنا نعتاد على الالتزام بالعمل، وان مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة، ولن يتحقق الطموح بانتظار الفرص حتى تأتي إلينا، ولن يحقق شخص طموحه من الخطوة الأولى وإلا لما سمي طموحا، والغالبية العظمى من الشخصيات الناجحة التي حققت مكانة عظيمة وأسست كياناً كبيراً أو مؤسسة ناجحة وعملاقة وراءها قصة كفاح كبيرة ومضنية، والغالبية بدؤوا من الصفر.. ونحن لم نذق الذل الذي ذاقته شعوب العالم الأخرى فلا نعرف الفقر وقسوة الظروف، ولا ذل العيش تحت سطوة الاستعمار الغربي، فنحن استثناء في العالم العربي حمانا الله وجنبنا الله هذه المذلة، فزادنا الأمر رفاهية.. نريد ان نعيش ظروف الطفرة إلى ما لا نهاية.. وغاب عن البعض ان ظروف العالم أجمع تغيرت بسبب الأحداث الرهيبة المتتالية والمتعاقبة التي تعم العالم أجمع، وغاب عن البعض ان جيل الطفرة كان مكافحاً وعصامياً واستغل كل الفرص وأخلص لبلاده وأعطاها الكثير كما أخذ منها الكثير أيضاً، ولولا اخلاصهم وعطاؤهم لما تحققت تلك الإنجازات على هذا النحو المشرف، إنهم من الأجدر ان يكونوا قدوة لنا.. «فبقوة الإيمان وبالإصرار وبصدق العزيمة نصنع الظروف ونحقق الطموح، فنحن من يصنع الفرص لا الفرص هي من تصنعنا» فهل الجميع استغل الطفرة أفضل استغلال؟، فهناك من لم يستغلها ولم يحقق شيئاً ومهمة هذا تأكيداً على ان وجود الفرص والظروف المهيأة ليس سبباً كافياً لتحقيق الإنجازات العظيمة، في غياب مقومات مهمة يفتقدها بعض الأشخاص.. فتمر أمامهم الفرص والظروف ولم يتمكنوا من تحقيق شيء..
فمن حقق شيئاً مميزاً يستحق ما حقق ويستحق الخير والرغد لأنه أحسن استغلال الفرص وما حققوه تنعم به أبناؤهم والأجيال التالية من بعدهم أيضاً، فما ذنبهم ان اختلفت الظروف وتغيرت الحال فذلك على مستوى العالم أجمع كما ذكرت سابقاً.
لا توجد دولة على وجه الأرض تقدم لشبابها ومواطنيها تسهيلات ومساعدات وقروضاً طويلة ومتوسطة الأجل لتعينهم على الزواج والعمل والقيام بالمشروعات كما تفعل بلادنا، وما زلنا محسودين من الغير على ما نحن فيه وعلى ما نتمتع به في بلادنا ومازال الكثير في العالم يحلم بأن يدخل بلادنا ويعمل بها ويعيش بها ويموت بها أيضاً..
أيها الشباب، عليكم ان تعيشوا واقعكم فهو الأفضل من بين واقع الكثير من دول العالم ولتحمدوا الله دائماً على النعم التي أنعم بها علينا في هذه البلاد التي حرم منها الكثير من شعوب العالم، وأهمها الأمن والأمان والجميع ينتظر منكم الكثير، فأنتم ثروة هذا الوطن التي لا تنضب أبداً، وذخيرته التي يعدها لمواجهة المخاطر والمجهول، ولتتخذوا جيل الطفرة وإنجازاته ونجاحاته قدوة وحافزاً لكم، فنحن ننتظر منكم الصمود في وجه العقبات والاصرار على النجاح، والتفاني من أجل هذا الوطن، من أجل مستقبل أفضل لنا جميعاً لنظل معززين مكرمين ومرفوعي الرأس دائماً.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved