Saturday 14th December,200211034العددالسبت 10 ,شوال 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

نبض الحرف نبض الحرف
لا تستغربوا.. فشل بلاتشي..!!
عبدالواحد المشيقح

ليس من الضرورة.. ان يكون النجاح حليفاً للمدرب الكفء.. حتى وان كان المدرب جيداً من الناحيتين الفنية والعملية.. والحالة تلك يجب ان ينطلق منها الهلاليون في التعامل مع فريقهم ومع مدربهم في المرحلة القادمة.. بعيداً عن التفاؤل الذي يسيطر حالياً على كافة عشاق الأزرق..!
فمنذ الاعلان عن التعاقد مع الروماني بلاتشي.. وانا ارى آراء وكتابات وتصاريح طغت على السطح.. تؤكد نجاح هذا المدرب منذ البداية.. وكأن بالهلاليين قد وجدوا العلة التي ادت إلى تخبطات فريقهم وتراجعه.. وانهم بتعاقدهم مع بلاتشي قد بتروا العلة.. رغم ان الحكم على قدرة المدرب أي مدرب في البداية يعد ضرباً من الجنون وخرقا للبديهيات التي ارتضتها العقول سالفا.. حيث رأينا المنظرين يشخصون.. ويفندون ولا يحسبون لحساسية المرحلة الحالية حساباً..!
نحن.. لا نقول ذلك تبريرا مسبقا لفشل بلاتشي فيما لو حدث.. وليس تقليلا من شأنه كمدرب.. فالهلال حقق بطولات كثراً بربع امكانات بلاتشي التدريبية.. وفشل معه مدربون كبار.. ولكنه إشارة فقط الى ان فريق كرة القدم الهلالي بدأ مسيروه بالخطوة الاولى من الألف ميل بالتعاقد مع هذا المدرب فهي اولى خطوات التصحيح.. فالمدرب يمتلك امكانات التفوق والنجاح.. ولكن يجب ألا يتوقف الهلاليون عند تلك الخطوة.. فالتعامل مع المستجدات والمتغيرات ينبغي ان يكون بحساب وعلى اساس من العقل والمنطق لا أساس من العاطفة.
فالهلال حتى يكتمل نجاحه.. يتبقى امام الفريق الخطوة الثانية والتي لا تقل أهمية عن صفقة المدرب وهي التعاقد مع لاعبين اجانب اكفاء للفريق.. ثم اعطاء الحرية للمدرب على التجديد في زرع اعضاء صالحة مكان الفاسد منها.. وبتر كل ماكان فاسدا منها وغير مؤهل لحمل شعار فريق البطولات والأمجاد.. واذا كتب لهذه الخطوات النجاح وهو ما تسعى إليه الادارة الجديدة برئاسة الأمير عبدالله بن مساعد وتتطلع له جماهيره الكثر.. عندها سيكون ظهور الهلال كما عرفه عشاقه.. بدعم موقف المدرب والوقوف معه ومساندته من كافة الهلاليين.. عندها ايضاً سينجح بلاتشي لأنه قادر على النجاح.. اما غير ذلك فلا تستغربوا فشله..!!
الشريف يستاهل..!!
اراد الرائديون.. رد بعض من الجميل الذي قدمه ويقدمه لناديهم الهلال.. ولم يجدوا فرصة لرد الجميل الا عند مفاوضة الرائديين للحارس الهلالي أحمد ضاري.. ورأت الادارة الرائدية حينها ان ترد الجميل بطريقتها الخاصة..!!
وذلك.. بعد ان ارادت ادارة الرائد «زحلقة» لاعبها عبدالرحمن الشريف على الهلال مقابل 800 ألف ريال فقط مع التنازل عن ضاري.. ومن يتوقف عند الخطوة الرائدية تلك ربما ادرك ان الشريف سيحتل مكان نواف التمياط أو محمد الشلهوب.. في وقت لم تتح فيه الفرصة للاعب في فريقه الذي يقبع في مؤخرة ترتيب فرق الدوري..!!
اراد الرائديون ان يفرضوا المنطق «المنكوس» ليوهموا الهلاليين بأنهم سيكسبون فلتة كروية نادرة يجب ألا يفرطوا بها.. ان هم ارادوا ان يستمر هلالهم زعيماً للبطولات ومنبعاً للنجوم.. وعليهم ان يدركوا اننا ما زلنا في عقولنا.. وعليهم ايضاً ان يسعوا الى تقديم الشريف كعنصر اساسي في فريقهم.. نتمنى ان نرى الشريف قريباً عنصراً اساسياً في فريقه فهو لاعب يستاهل ان يكون ضمن الكوكبة الحمراء التي تمثل الرائد حالياً.. وان ينتظروا موسمين على الأقل حتى يشتد عود اللاعب.. فربما ارتفع سعره وبالتالي ترتفع قيمته..!!
والغريب ان الرائديين ومعهم صحافة كيف الحال.. ادخلوا الاتحاد طرفا في الموضوع.. من أجل ان يسارع الهلاليون لانهاء اجراءات الانتقال.. لله در من قال شر البلية ما يضحك..!!
هايبكر.. ومستقبل النصر..!!
لم يتردد النصراويون في توجيه اصابع الاتهام.. لحالة الاخفاق التي اصابت الفريق الاصفر والتي كان آخرها امام القادسية صوب الارجنتيني هايبكر.. فهم يرون بأنه وراء كل ما حدث لهذا الفريق حيث لقي الفريق مزيدا من التراجع في عهده...!!
نحن لا نقول.. ان هايبكر معصوم من الخطأ.. ولكن بدايته مع النصر اوحت على قدرة الرجل على التجديد والشجاعة.. ولمسنا جميعاً تطوراً حقيقياً وتحسناً ملموساً في مستوى الفريق.. وادرك ان النصر يحتاج لشيء من التجديد وسارع في ذلك واعطى الفرصة للجميع.. وكان هدفه واضحاً في بناء الفريق من جديد كي يصمد ويشتد عوده ويكون فريق المستقبل..!!
مشكلة هايبكر.. انه كان يخطط للمستقبل ولم يمنحه النصراويون الفرصة.. اما طريقته التي كان يلعب بها فرغم ما كان يواجهه من انتقادات الا اننا نعتقد بأنها الانسب.. فنصف رأس حربة حقيقي لا يتواجد مع الفريق.. فما ذنب المدرب في ذلك.. هل يخترع هدافا.. ام يسلك الطريق الأجدى وهو الحل البديل..؟!
المدرب لم يجد غير الحلول بديلاً.. وبات يلعب وفق امكانات لاعبيه كي لا تتعرض شباكه للاهتزاز.. وهو يعرف مسبقا ان هجمة واحدة للخصم ربما حسمت المباراة.. وهو يدرك ايضا تواضع قدرات حارس مرماه ومن امامه مدافعوه.. ومن ثم يبحث عن تعديل النتيجة وهو يفتقد للاعب الهداف..!!
كان بودي لو تمالك النصراويون اعصابهم.. فالعلة ليست بالمدرب وان هناك اشياء كثيرة في الفريق يجب على القريبين منه حلها أو بالأحرى البحث عنها.. ومن مصلحة النصر يجب الابتعاد عن قضية المدرب والاقتناع التام بأنه ليس سبباً رئيسياً في تراجع الفريق.. والبحث بشكل جدي عن اسباب اخرى قد تكون صغيرة لكنها مهمة..!!
بقايا..
* في مباراة الهلال الاخيرة امام الاتفاق.. توهج النجم سامي الجابر من جديد فقاد فريقه لفوز كبير.. المهم ان يدرك الجابر بان جماهير ناديه تنتظر منه المزيد في المرحلة القادمة..!!
* كان العشم في النصر ورجاله.. ان يضاعفوا ثقتهم في هايبكر لوقت أطول حتى يكمل ما بناه ويصل لما خطط له.. ولكن بالغاء عقده يكون النصر قد خسر مدرباً كبيراً..!!
* لا أجد.. سبباً مقنعاً كي يستأنف الدوري في سادس ايام العيد.. فالأندية عانت كثيراً من ذلك التوقيت غير المناسب والسادس عشر من شوال كان الموعد المناسب من وجهة نظري لاستئناف الدوري..!!
* الاجازة التي منحتها ادارة الاتحاد للبرازيلي سيرجيو وهو ابرز اعمدة الفريق الاساسية نوع من «الدلال» الزائد عن حده سيدفع الاتحاد ثمنه باهظاً..!!
* السكاكر تحدث بعقله.. ووالد لاعب الرائد الشريف تحدث بعاطفته وبين العقل والعاطفة قرأنا المعقول واللامعقول..!!
* بعد هدف القادسية الأول في مرمى النصر.. اكتشفنا السر وراء مطالبة مدرب حراس النصر اشراك مضحى الدوسري بدلاً من الخوجلي..!!
* الاندفاع الهجومي احيانا لفريق النصر.. لن يكون ذا جدوى في ظل تواضع قدرات مدافعيه..!!
* جماهير التعاون تطالب مدرب الفريق ان يزور بعض اللاعبين «الاساسيين» كرسي الاحتياط عسى ان يتبدل الحال..!!
* هجر.. فريق عريق اتمنى من كل قلبي ان يعود الى كامل عافيته..!!
* بدون مدربه.. ودون لاعبه البرازيلي المميز احرج الطائي فريق الاهلي وتعادل معه الأخير بصعوبة..!!
* لا تملك.. الا ان تحترم فريق القادسية ومدربه القدير العجلاني وادارته الرائعة في تقديم هذا الفريق المنظم..!!
* انتظرنا من اتفاق زوماريو التجديد.. فكان ثمرة ذلك ان شاهدنا جمال الرويشد..!!
* واصل الحكم عبدالرحمن التويجري تألقه.. عندما نجح في قيادة لقاء الهلال بالاتفاق..!!
* يعد الحكم فايز كابلي.. من أفضل الحكام المساعدين حالياً في الساحة ما اتمناه هو إعطاؤه مزيدا من الفرص..!!
* نصف لاعبي التعاون المحترفين في البراري أيام العيد وفريقهم يعسكر في جدة.. والراتب «ماشي على داير مليم..!!»

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved