Thursday 21st November,200211011العددالخميس 16 ,رمضان 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

نقد الدوسري يتفاعل: نقد الدوسري يتفاعل:
بين الناقد.. والشاعر خصومة أزلية
شتان بين النقد الأدبي والانطباع الشخصي

المكرم المشرف على صفحة مدارات شعبية الشاعر/ الحميدي الحربي.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهنئكم وجميع المسلمين بحلول شهر رمضان المبارك.
لقد اطلعت على ما كتبه حمدان الدوسري في العدد 10999 ليوم السبت الموافق 4/9/1423هـ حول استفساراته او ما اعتقد من وجهة نظره انها اخطاء في تركيب قصيدة الشاعر فواز الديري في العدد 10992 لليوم السبت الموافق 27/8/1423هـ بعنوان«عسى الله يجيب الوسم» من خلال قراءتي لما كتبه الاخ الدوسري يتضح انه لم يفهم معنى القصيدة ودفعه هذا الجهل إلى القول بأن القصيدة بها اخطاء في تركيب بعض الابيات ولم يقدم منهجا نقديا سليماً بل ساقها على شكل استفسارات تعكس في نهاية المطاف عدم فهم القصيدة. وفي الحقيقة انا لا اعتبر ما كتبه الدوسري نقدابقدرماهو تطاول على الاشجار المثمرة.
منذ نشأة العملية النقدية وهي في جدل الى ان يرث الله الارض ومن عليها لاختلاف طريقة النقد من شخص إلى آخر واستدل على ذلك بقول المتنبي:-
أنام ملء جفوني عن شواردها
ويسهر الخلق جراها ويختصم
في البيت السابق دلالتان:-
الدلالة الاولى/ يفرق فيها المتنبي بين المبدع والناقد وان المبدع يقف دوره عند اخراج نتاجه.
الدلالة الثانية/ يوضح فيها عدم اتفاق الناس على هذا النتاج في قوله«ويختصم».
اما ما يخص استفسارات الدوسري ففي البيت الثالث اعتقد انك سألت واجبت على السؤال.
2- في البيت الخامس
غرام الحزوم الجرد.. والعود وعياله
«العلاقة تكاملية بين الطبيعة والبشر فليس من المعقول ان يكون هناك بشر بلا ارض!»
3- في البيت الثامن
تخالف هدير الهرش عن لجه الحيران
«يبين الشاعرالصورة التي تكون على الابل واختلاف طرق التعبير فيما بينها».
4- في البيت التاسع
نسايم عليل النودفي صافي الغدران
مثل وجه راعي الجود لاساق فنجاله
«وجه الشبه بين الغدير والرجل الجواد»
هو صفة الصفاء«صافي الغدران» مثل وجه راعي الجود»
5- في البيت العاشر
تطيح الوسوم وترتع النوق للرعيان
بعدما قمرما عشرين طابت له لياله
يوضح الشاعر ان بعد هطول الامطار وازدهار الارض لايجد الراعي مشقة وانها تذعن له عند«التوديه» لها.
«بعدما قمر عشرين طابت له لياله» دلالة على الفاصل الزمني الذي رآه الشاعر مكملا لهذه الصورة.
اما ما يخص مطلع القصيدة«طراد الولع» وقولك بأنها توحي بالقنص من قال لك ذلك ان مفردة الولع تتحمل معنى القنص فقط.
عزيزي لقد تجاوزت حدود القصيدة والمطلع وذهبت الى نقد المعدين على الصفحة بقولك ان القصيدة لاتصلح لهذا الموقع وحقيقة انا لا ادري هل انت معد ام ناقد ام ماذا!!
وفيما يخص النشر فالرد متروك لأهل النشر.
أخيراً اقول للاخ حمدان الدوسري ان المحاولة الفاشلة لاتنتج الا نجاحا فاشلا.. فمبروك هذا النجاح.

علي بندر /الرياض

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved