Thursday 21st November,200211011العددالخميس 16 ,رمضان 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

مهمة ناجحة لبليكس في العراق وبوش يصعد الجدل حول منطقتي الحظر مهمة ناجحة لبليكس في العراق وبوش يصعد الجدل حول منطقتي الحظر

* لارناكا - رويترز:
وصل كبار مفتشي الامم المتحدة على الاسلحة إلى قبرص أمس الاربعاء قادمين من بغداد بعد أن حصلوا على تعهد عراقي بالتعاون التام مع جهود التفتيش على أي اسلحة دمار شامل.
وقال هانز بليكس كبير مفتشي الامم المتحدة على الاسلحة ومحمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان الزيارة التي استغرقت يومين للعراق كانت «بناءة». وقالا انهما يأملان في ان يترجم المسؤولون العراقيون اقوالهم إلى افعال.
وقال بليكس للصحفيين في مطار لارناكا قرب مركز لفريق المفتشين في قبرص «اجرينا مناقشات طيبة مع ممثلي الحكومة العراقية واكدوا لنا انهم سينفذون القرار تنفيذا كاملا وسيتعاونون معنا ومن ثم فإنها زيارة بناءة».
ووصل بليكس إلى قبرص قادما من بغداد حيث يقوم فريق مبدئي من المفتشين بتمهيد الطريق لاستئناف جهود التفتيش على الاسلحة المحظورة عقب قرار صارم من الامم المتحدة ينطوي على تهديد باستخدام القوة العسكرية.
ومن المتوقع ان يبدأ المفتشون الجدد عملهم الاسبوع القادم.
ووفقا للقرار الذي تبنته الامم المتحدة في الثامن من هذا الشهر فإن اول اختبار مهم للعراق سيكون يوم الثامن من شهر ديسمبر حيث سيتعين عليه تقديم بيان كامل بجميع برامج الاسلحة المحظورة لديه.
وقد خيّم الجدل حول منطقتي الحظر الجوي في العراق على النجاح الذي صاحب بدء مهمة المفتشين الدوليين في بغداد حيث وصف كبير المفتشين هانس بليكس لقاءاته مع المسؤولين العراقيين بأنها بناءة.
وفي أحدث تطور على ذلك الجدل اعلن الرئيس الامريكي جورج بوش أمس في براغ حيث يحضر قمة دول حلف شمال الاطلسي انه سيرد بالطريقة المناسبة على تعرض الطائرات الامريكية والبريطانية لنيران المضادات العراقية في منطقتي الحظر.

طالع دوليات

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved