Tuesday 19th November,200211009العددالثلاثاء 14 ,رمضان 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

إبحارٌ في أعماق الفُصْحى إبحارٌ في أعماق الفُصْحى
«تَلْويحةٌ شعريةٌ لمقامِ اللغةِ العربيةِ»
شعر: عبدالرحمن صالح العشماوي

رَوْضُنا مازال بالخصْبِ نَدِيَّا
بُكْرَةً، يُثمِرُ فينا، وعَشيَّا
أَنْبَتَ الفُصحى لنا خيرَ نباتٍ
فَنَمَتْ لَفْظاً وحِسَّاً شاعريَّا
وازدهَتْ نَصَّاً بلاغيَّا بديعاً
يَمْلأُ النَّفْسَ شعوراً أَريحيَّا
واحةٌ يَسْتَمْنحُ الخِصْبُ ثَراها
خِصْبَه، يطلبُ منها النَّبْعُ رِيَّا
أيَّها السائلُ عنا في زمانٍ
ذاقَ فيه الناسُ بُؤْساً «عَوْلميَّا»
من جذور الُّلغةِ الفصحى انطلقْنا
نملأُ الدنيا صدىً عَذْباً شجيَّا
وبها نتلو كتابَ اللهِ غَضَّاً
مثلَما أنزله اللهُ طَريَّا
لغةٌ ما سافرَ الإبداعُ فيها
سَفَراً، إلاَّ أعادتْه فَتيَّا
ليستِ البحرَ، ففي البحر غُثاءٌ
وهي تُعطي ماءَها عَذْباً نَقيَّا
دُرُّها أَصْفَى من الدُّرِّ وأغلى
فهي لا تحمل دُرَّاً صَدَفيَّا
هي بَحْرٌ من بيانٍ لم يُخالطْ
ماءَه مِلْحٌ، ولم يَحمِلْ عَصيَّا
لغةٌ أَسْفَرَ عنها الفجرُ، وَجْهاً
ساحرَ العينينِ رَيَّانَ المُحَيَّا
وُلِدَتْ في حِضْنِ تاريخٍ عظيمٍ
خرجَتْ منه لنا خَلْقاً سَويَّا
مُنْذُ أنْ كان لها الشِّعرُ رداءً
مُحْكَمَ النَّسْجِ وثوباً قُرَشيَّا
لغةٌ يحملها هَدْيُ كتابٍ
صار كنزاً للمعاني أَبديَّا
قد حَباها سيِّدُ الخلق بياناً
صافيَ المعنى، وهَدْياً نَبويَّا
لغتي الفصحى أرى في مقلتيها
فَيْضَ دمعٍ قد جرى نَهْراً سَخيَّا
هي لا تبكي كما نبكي، ولكنْ
دَمْعُها يأتي نزفاً داخليَّا
هي تشكو نُجْمَةً في القوم تَسري
لم تدعْ شيخاً ولم تتركْ صبيَّا
صرختْ في وجهِ صمتي ذاتَ يومٍ
لتُثيرَ العَزْمَ والغَيْرَةَ فيَّا:
ما لكم ياقومُ، تُؤْذون شعوري
بلسانٍ يشتكي في القولِ عِيَّا؟؟
أنا لا أسمع نُطْقاً عربيَّاً
خالصَ اللَّفظِ، وحِسَّاً يَعْرُبيَّا
أنا لا أسمع لَفْظاً مستقيماً
إنما أسمع لَفْظاً أَعجميَّا
إنما أسمع ما يُشبِهُ عندي
لُغَةَ الجنِّ اختلاطاً ودَوِيَّا
فالإذاعاتُ التي تَهدر فيكم
كلَّ يومٍ، تُظهِرُ الدَّاءَ الخَفيَّا
والفضائيَّاتُ تجري بكلامٍ
ساقطٍ، يجرح مَنْ كان أَبيَّا
وأرى في صُحُفٍ القوم كلاماً
يقتل الإعرابَ قَتْلاً هَمَجيَّا
كلماتٌ جُلِبٌتْ من كلِّ أرضٍ
مثلما يجلِبْ جلاَّدٌ عِصِيَّا
أوْ كما يجلبْ سِمْسَارٌ قروداً
ضابحاتٍ، وقطيعاً «غَيْلَميَّا»(1)
مابكم في عصركم صرتم غُثاءً
تَسْتَذِلُّون الوفاق العائليَّا؟
يابني يَعْرُبَ مزَّقتم ثيابي
وأَتيتُم - ويحكم -شيئاً فَريّا
إنْ خرجتم من بساتيني، لقيتُم
حَسَكَاً يؤذي، ودرباً دمويّا
لغةُ الضَّادِ أنا، والضَّادُ حَرْفٌ
لم يزلْ باللغةِ الفصحى حفيَّا
أنا يا قومُ، لكم بيتٌ كبيرٌ
يَجْمَعُ الشَّمْلَ ولا يُؤوي شقيَّا
أنا والفكرُ لقاءٌ ووصالٌ
قد رسمنا لوحةَ الوعي سَويَّا
أنا أروي عنه أخباراً وعلماً
وهو يبني للمدى صرحاً عَليّا
اسألوا شاماً ومصراً وعراقاً
كيف ليَّنْتُ لها الصَّخْرَ العتيَّا
كيف أَنْبَتُّ لها نَخْلَ بيانٍ
باسقاً يمنحُها تَمْرَاً شَهِيَّا
اسألوا عنِّي خُراسانَ ومَرْوَاً
وبُخارى، واسألوا الشَّرْقَ القَصيَّا
اسألوا دجلةَ لما سالَ حِبْراً
حينما لاقيتُ ظُلْماً تَتَرِيَّا
اسألوا عني تُراثاً، لو حفظتم
عُشْرَهُ، ما كنتم اليومَ جُثِيَّا
لغةُ الخُلْدِ أنا، تَفْنى لُغاتٌ
وأنا ألبس تاجاً سَرْمَدِيَّا
سوف أغدو لُغَةَ الجنَّةِ، لمَّا
يرفع الرَّحمنُ مَنْ كان تقيَّا
أنا كَنْزُ العلم والإيمانِ، عندي
شِيْمَةٌ تُعطي عطاءً حَاتِميَّا
في جذوري، وجذوعي، وفروعي
ثَرْوةٌ مَنْ حازَها عاشَ غنيَّا
صَرِّفوا أقوالكم كيف أَردتُم
فأنا أمنحُها اللَّفْظَ الزَّكيَّا
قرِّبوا كلَّ علوم الأرضِ مني
فأنا الأُفْقُ اتْساعاً ورُقيَّا
لو فتحتم أَلْفَ بابٍ للمعاني
كلَّ يومٍ، لَمَنَحْتُ اللَّفْظَ حَيَّا
ثَرْوَةُ الألفاظِ عندي، لن تلاقوا
مثلَها نَبْعَاً، ولا كَنْزاً ثَرِيَّا
لو سألتم وَهَجَ الإحساس، ماذا
يَبتغي، قال: لساناً عربيَّا
يابَني يَعْرُبَ للأمجادِ وَجْهٌ
مُشْرِقٌ، فاستقبلوا الوَجْهَ الرَّضيَّا
حَفِظَ الأجدادُ مني ما علمتم
فاحفظوا إرْثَ الجُدودِ الأَزليَّا
«لغةُ القران»، مافي الأرضِ مثلي
لغةٌ تحمل وصفاً عَالَميَّا

(1) إشارة إلى قصة القرد والغيلم في كتاب كليلة ودمنة

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved