Tuesday 19th November,200211009العددالثلاثاء 14 ,رمضان 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

«مؤشر الأرض» جهاز كمبيوتر ياباني لدراسة الطقس ويعتبر الأسرع في العالم «مؤشر الأرض» جهاز كمبيوتر ياباني لدراسة الطقس ويعتبر الأسرع في العالم

*الجزيرة - مندوب الانترنت:
صنف جهاز كمبيوتر الذي أطلق عليه «مؤشر الأرض» والذي يقوم بإجراء حوالي 86 ،35 ترليون عملية حسابية في الثانية وهوأربعة أضعاف سرعة ثاني أسرع كمبيوتر والذي يعنى بدراسة الطقس والعديد من جوانب كوكب الأرض الأخرى في اليابان، كأسرع كمبيوتر في العالم حسبما ذكرت دراسة نشرت الجمعة. والجهاز. الذي صنعته مؤسسة NEC. في يوكاهاما باليابان. في مطلع هذا العام أول كمبيوتر فائق السرعة يحتل القائمة خارج الولايات المتحدة الأمريكية. واحتل جهازا الكمبيوتر اللذان شيدتهما شركة «هيويت-باكارد» لمختبرات «الاموس الوطنية» في نيوميكسيكوتحت اسم ASCI Q واللذان يقومان بحوالي 73 ،7 ترليون عملية حسابية في الثانية المرتبة الثانية والثالثة على التوالي.
وصنف جهاز كمبيوتر صنع بواسطة Linx NetworX @ Quadrics لمختبرات لورنس ليفرمور الوطنية كخامس أسرع كمبيوتر على وجه الأرض. وجاء ترتيب الجهاز الذي صنعته High Performance Technologies Inc في المرتبة الثامنة.وتبوأت 137 من أنظمة كمبيوتر التي صنعت من قبل شركة «هيويت-باكارد» لائحة أسرع 500 جهاز في العالم. وتلتها مؤسسة إنترناشيونال بيزنيس ماشينز، بـ131. وجاءت «صن مايكروسيستمز» في المرتبة الثالثة من اللائحة بتصنيع 88 من أسرع أجهزة العالم.
ويتم تصنيف اللائحة التي تنشر مرتين خلال العام منذ صدورها عام 1993 من قبل الباحثين في جامعة مانهيم بألمانيا ودائرة الطاقة في مركز علوم الكمبيوترلأبحاث الطاقة القومي بكالفورنيا وبالتعاون مع جامعة تينيسي.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved