Monday 11th November,200211001العددالأثنين 6 ,رمضان 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

ديمقراطية في زيها التنكري ديمقراطية في زيها التنكري
لبنى وجدي الطحلاوي (*)

ماهي الديمقراطية التي يتشدق بها العالم أجمع ظالما كان أم مظلوما، هل توجد ديمقراطية غير التي درسناها وتثقفنا بها؟
لقد تعلمنا أن الديمقراطية في إطارها العام، مؤسسات وقوانين ومنظمات حقوق إنسان وحرية كلمة في الصحافة، وقضاء مستقل بسلطاته ومحصن بالنزاهة والشرف، ومناخ سياسي نقي، لا يفتعل المشكلات لتحقيق غايات وأهداف استعمارية شرهة للسيطرة على منابع الثروة في العالم.
والديمقراطية مضمونا، هي مجموعة من القيم والأخلاق، تحترم الاختلاف بين الناس والمجتمعات، سواء كان اختلافا في العادات والتقاليد أو في الألوان والأديان والعروق والانتماءات.
فالديمقراطية إذاً أخلاق عامة ورؤية شاملة للحياة وللبشر، بغض النظر عن اختلافاتهم وانتماءاتهم. فعندما تشتد غطرسة بعض الدول وتسير وفق منطق القوة غير آبهة بأحد، فلم يعد يشغلها شيء غير مصالحها ولم يعد يخجلها أن تتكشف عوراتها، تخلع رداء الديمقراطية التي كانت متنكرة به عقودا من الزمن، فتسعى لفرض شروطها بالقوة وإلى اختلاق الأكاذيب، وافتعال الحوادث وتضخيمها ورمي التهم جزافا وممارسة الاضطهاد والتفرقة العنصرية والدينية في أبشع صور ذلك كما لم يمارس من قبل في التاريخ، لتحطيم الثوابت الدينية والفكرية والأخلاقية للشعوب وفرض مذهبها وتعاليمها وثقافتها وأيديولوجياتها بالقوة، للوصول إلى بناء إنسان هامشي يذوب في عالمها المادي، فهذه هي الديمقراطية الأمريكية في زيها الجديد، تماشيا مع آخر صيحات عصر العولمة.
لكن بقوة إيمان الشعوب بالله، وبوحدة بلادها، وبصدق حبها وولائها لحكامها الشرفاء، تصبح الشعوب كالجسم المنيع المحصن، فتتحدى كافة الأوبئة وتقاوم كافة تقلبات الأجواء، فتنتصر بكامل الصحة والعافية، لأنها تواجه عدوا مريضا بكافة أنواع الغرور وغطرسة القوة، لم يكن عادلا ولا منصفا يوما حيال قضايا أمتنا المصيرية والعادلة.
وجد الغرب أنه يتحتم عليه تطبيق نظرية «إيجاد العدو البديل» لملء الفراغ الكبير بعد سقوط الشيوعية، وقد اكتشف منظرو العولمة هذا العدو في الإسلام، فبدأنا نسمع عن «ألف سنة من الصراع بين الإسلام والغرب» ثم « نهاية التاريخ لفوكوياما»، ثم «صدام الحضارات لصمويل هانتغتون».. حتى جعلوا الإسلام «إرهابا».
وهذا يعود إلى جوهر العولمة التي تفرضها أمريكا، لتكون ثفافاتها ومعتقداتها وديمقراطيتها، الغائية للآخر، تفرض مقاييسها ومعاييرها وأنظمتها، وعلى العالم الثالث كامل الطاعة والولاء.
فعليهم أن يقرروا ماذا نأكل وماذا نشرب وماذا نلبس تماشيا مع العصر؟ وما هو السلوك الاجتماعي المناسب وما هي السياسة التي تتوافق ومصالحهم؟ فديمقراطيتهم وثقافتهم تأسست على خلفية إلغاء الضمير، والضمير لديهم نقطة ضعف أو من أمراض شعوب العالم الثالث أو كما يصفوننا الشعوب العاطفية.
تريد القوى العظمى في العالم الآن فرض أيديولوجيتها علينا، بكل ما تتضمنه تلك الأيديولوجية من مبادىء سياسية واقتصادية واجتماعية ومعايير أخلاقية، وتريد تنفيذ ذلك بالترغيب أو الترهيب والإكراه في ظل طوفان العولمة الكاسح.
عرف العالم الأيديولوجية كظاهرة دولية لأول مرة في القرن التاسع عشر، عندما رفعت الثورة الفرنسية عام 1789م شعاراتها الثلاثة الشهيرة «الحرية، المساواة، الإخاء»، ثم تلا ذلك العديد من الأيديولوجيات والشعارات في العالم سواء كانت دعوات صادقة، أم من أجل تحقيق مكاسب ما، أم لجذب الانتباه، لكن أجزم بأن العالم لم يرَ من قبل لا في الماضي البعيد ولا الماضي القريب مثل ما تقوم به أمريكا الآن، من تناقض صارخ، لكل شعارات الديمقراطية، التي رفعتها عاليا عقودا من الزمن. وما تتعرض له الأمة الإسلامية والعربية من حملات عداء وما تتعرض له المملكة بشكل خاص من حملات إعلامية غربية محمومة، يظن من يشعل ذلك أنه يمهد لأرضية تنعش حركات العنف الديني المتطرف، للنيل من أمن واستقرار بعض المجتمعات الإسلامية والعربية، فيدفع بها إلى حالة من الاستسلام واليأس، فلن تجد أمامها سوى الارتماء في أحضان القوى العظمى إجبارا وطواعية معا، فتفقد الشعوب هويتها وتطمس معالمها فتصبح مكشوفة أمام المد الثقافي المدمر الذي يحولها إلى تابع يلتقط الفتات، ويقف على الأعتاب فلا يسمح له بالدخول.
لكن كل إمبريالية شهدها العالم على مر التاريخ تلاشت تماما بعد أن وصلت إلى ذروة دكتاتوريتها.
فالإمبريالية القديمة Old Imperialism التي مارستها البرتغال وأسبانيا في الفترة ما بين 1500م- 1776م، والإمبريالية الجديدةNew Imperialism التي مارستها فرنسا وبريطانيا في الفترة مابين 1870م حتى الحرب العالمية الثانية، التي بلغت فيها الإمبراطورية البريطانية أوج عظمتها فشملت خمس سكان العالم عام 1900م.
والإمبريالية الحديثة Modern Imperialism التي تمثلت في الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية ولم يبق منها سوى الولايات المتحدة الأمريكية، التي تشكل إمبريالية مركبة، فهي مزيج من الأهداف الاقتصادية والإعلامية والقوة العسكرية الى جانب أهدافها السياسة الأيديولوجية ستنهار يوما ليس ببعيد كما ستنهار الكيانات غير الشرعية التي فرضت علينا داخل خارطة العالم العربي والتي حابتها دوما على حساب الشرعية الدولية والحق العربي المغتصب وكانت لها حصنا منيعا.

فاكس 6066701-02
ص ب 4584 جدة 21421

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved