Saturday 9th November,200210999العددالسبت 4 ,رمضان 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

لوحة سباق الخيل - بين خيال الفنان وبين الواقع لوحة سباق الخيل - بين خيال الفنان وبين الواقع

* لونارد - لندن:
هل انت من هواة الفن العالمي الكلاسيكي أو المعاصر؟ وهل لك اهتمامات فنية تتعلق بالرسم؟ ان كنت من هذا النوع فسيروق لك هذا المقال. وحتى ولو لم تكن لك اهتمامات فنية فهذه الزاوية ستروق لك أخي القارئ الكريم اذ ستوقظ فضولك وستختبر دقة ملاحظتك لأبسط الامور التي قد نعتقد انها من المسلمات والتي طالما قدمها لنا الفن الحديث أو الكلاسيكي والفنانون مما هو عار عن الصحة ولا يطابق الواقع وموضوع هذا الاسبوع هو الخيول، هل انت من محبي الخيول أو ممن يهتم بسباقاتها وتربيتها وهل لك اهتمامات بالطبيعة؟ وهل خطر ببالك وانت تنظر إلى احدى اللوحات الطبيعية ان تتساءل إلى أي مدى نجح الفنان في نقل الصورة الطبيعية بصورة صادقة ام لا؟ ولماذا نأخذ بعض المسلمات في عالم الفن على انها حقيقة؟ فمثلا لماذا نعتقد جميعا ان النجوم سداسية الشكل ونصورها بهذا الشكل؟ علما بأن العلم الحديث يدل على انها كروية. ولماذا نقبل البحر بلونه الأزرق في اللوحات الفنية أو ان العشب ذو لون واحد؟ انطلاقا من هذه التساؤلات المبدئية دعونا قراءنا الاعزاء ننظر معا إلى اللوحة التالية وهي للفنان الفرنسي Theodore Gericault وتعود للقرن التاسع عشر وتصور سباق الخيول الشهيرة بمنطقة Epson فما هي عناصراللوحة الفنية؟
هذه اللوحة الجميلة تبدو بها مجموعة من الخيول وهي تعدو بسرعة وكأنها تسابق الريح ويمتطي صهوتها مجموعة من الخيالة الذين يحثونها على العدو بسرعة أكبر فيما تظهر النظرة إلى رؤوس الخيول مقدار الجهد الذي تبذله هذه الخيول في العدو ولاعطاء الانطباع بطبيعة اليوم والجو السائد فقد عمد الفنان إلى تصوير مجموعة من الغيوم الداكنة فأين هو الخلل؟ في الحقيقة لم يكن من خلل بهذه اللوحة التي خدعت الناظرين لعشرات السنين اذ اعتقد الكثيرون من معجبي هذه اللوحة ان الفنان قد ابدع في تصوير حركةالخيول بما لا يدع مجالا للشك اذ تبدو الخيول وكأنها فعلا تسابق الريح وتعدو بسرعة شديدة من خلال وضع أرجلها التي تمتد بين طرفي اللوحة ولكن اختراع التصوير بعد حوالي خمسين سنة من تاريخ هذه اللوحة قد اظهر فشل الفنان الذريع في إدراك حركة الخيول اثناء عدوها السريع ولتوضيح ذلك فالصورة الثانية المرفقة والتي تبين الاوضاع المختلفة لأرجل الحصان اثناء جريه بسرعة شديدة لا يمكن بحال ان تكون بنفس الشكل الذي رسمه الفنان اذ ما ان تلامس أرجل الحصان الخلفية الارض تكون أرجله الامامية في وضع الانقباض والعكس بالعكس اي ان ارجل الحصان تتناوب في ملامسة الارض ولا يمكن بحال من الاحوال ان تنفرد معا بالشكل الذي رسمه الفنان وكأنه يطير عن الارض وهكذا نجد ان الفن لم يكن صادقا تماما في بعض الاحيان في عكس الواقع وبالرغم من ان الفنان هو ادق ملاحظة من الشخص العادي الا ان الخيال قد يخون بعض الفنانين في ملاحظة ادق التفاصيل ونتابع معا في قصة من قصص الفن العالمي المعاصر في اسبوع مقبل.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved