Tuesday 8th October,200210967العددالثلاثاء 2 ,شعبان 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

37621 حالة في أربع سنوات 37621 حالة في أربع سنوات
شبح السرطان ووزارة الصحة أذن من طين وأخرى من عجين

تعقيباً على الموضوعات المطروحة في الجزيرة عن مرض العصر السرطان أقول إن احدى الصحف المحلية نشرت لقاء مع الدكتور شوقي بازار باتشي رئيس السجل الوطني للأورام واستشاري الأورام بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض وأفاد فيه بأن أعداد حالات السرطان خلال الأعوام من 1994م الى 1998م وصلت الى 37621 حالة أي بمعدل 26 حالة يوميا.
هذا الرقم الذي يقف له شعر الرأس ليس اجلالا ولكن من شدة الخوف والذعر لا ندري ماذا فعلت وزارة الصحة تجاهه. هل أنشأت مراكز طبية متخصصة أم هل دعمت برامج البحوث والدراسات لاكتشاف واستقصاء أسباب المرض وماذا فعلت التوعية الصحية بالوزارة.
مع الأسف والأسف الشديد لم نر أي مراكز متخصصة افتتحت أو حتى أدرجت في الخطط مع ان المراكز المتخصصة للأورام في المملكة لا تتجاوز عدد الأصابع.
كما أفاد الدكتورشوقي ان ثلث الحالات السرطانية سببه الرئيسي هو التدخين.
فماذا فعلت وزارة الصحة ووزارة التجارة تجاه الدخان وزارة الصحة يجب ان توقظ ادارة التوعية بالوزارة والادارة العامة للاعلام الصحي والنشر ليس للتوعية فقط بل للحد وتوضيح عواقب التدخين على المدخنين وعلى المجتمع.
نقرأ عن اقلاع عدد من المدخنين عن طريق عيادات مكافحة التدخين ولكن كثيرون جداً يدخلون نادي المدخنين ولاسيما من الشباب اليافع في هذا الوطن المعطاء.
يجب على جميع الوزارات بلا استثناء التكاتف واعلان الحرب الشعواء على التدخين وخصوصاً وزارة الصحة ووزارة المعارف ووزارة التجارة ووزارة التعليم العالي ووزارة الشؤون الاسلامية.
يجب ان ينطلق الوعي ويجب توضيح العواقب الوخيمة من التدخين وذلك لا يعفي أبداً وزارة الصحة والقائمين عليها من اغفال جانب انشاء المراكز المتخصصة في علاج الأورام كما لا يعفيها مطلقاً من ابقاء دور التوعية قاصراً على حملات الشلل ونحوها بل يجب ان يدعم بشكل فعال سواء مادياً أو بالكفاءات القادرة على تحويل النظرة.
إنني هنا أناشد كل أب وكل شخص أن يحشد ما يستطيع لايقاف التدخين وأناشد معالي وزير الصحة وجميع المسؤولين باعادة النظر مرات ومرات كثيرة لمكافحة وتقصي أسباب الانتشار الغريب للسرطان وانشاء المراكز المتخصصة للأورام.

نبيل بن محسن الظيريان /نجران

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved