Monday 7th October,200210966العددالأثنين 1 ,شعبان 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

محاولات التسوية تتجدد رغم المعوقات محاولات التسوية تتجدد رغم المعوقات
مخاوف من امتداد نيران ساحل العاج لباقي المنطقة

  * بواكيه رويترز:
تراجعت آمال التوصل إلى هدنة لإنهاء تمرد أدى إلى انقسام ساحل العاج بعد ان اخفق وسطاء من غرب افريقيا لليوم الثاني في الجمع بين مسؤولي حكومة ساحل العاج والمتمردين للتوقيع على وقف لإطلاق النار.
وبعد الانتظار في العاصمة ياموسوكرو معظم يوم السبت لقرار بشأن وقف اطلاق النار الذي لم يحدث أبدا أعلن وزراء من ست دول بغرب افريقيا انهم مستعدون للمحاولة مرة أخرى.
وقال وسيط كبير «علينا ان نكون متفائلين واعتقد ان المشكلة ستحل».
ويحاول وزراء غرب افريقيا وأد احدث صراع في تلك المنطقة غير المستقرة قبل استفحاله خشية امتداد الاضطرابات من ساحل العاج إلى باقي المنطقة إذا تحول التمرد الذي بدأ قبل 18 يوما إلى حرب أهلية كاملة.
ولكن دبلوماسيين شككوا في التزام حكومة الرئيس لوران جباجبو او متمردي الجبهة الوطنية لساحل العاج بشكل حقيقي بأي وقف لإطلاق النار والمفاوضات التي ستلي ذلك لإنهاء الازمة.
وأوضح الوسطاء انهم ينحون باللائمة على حكومة جباجبو في اخفاق التوقيع على هدنة يوم السبت بعد ان أعلن الضابط العسكري الذي يعمل كممثل لها انه لم يحصل بعد على تفويض رسمي للتوقيع على هدنة.
وقال لاسانا تراوري وزير خارجية مالي «لم نواجه صعوبة من جانب المتمردين، كانوا مستعدين للتوقيع».
ولا يوجد استعداد يذكر لأي وقف لإطلاق النارمن جانب القوات الموالية للحكومة في النصف الجنوبي من البلاد وأدان متحدث تلو المتحدث هذا الاحتمال في نشرات مساء السبت في التلفزيون الحكومي.
في الوقت نفسه شوهدت قافلة ضخمة من الجيش متوجهة من مدينة ابيدجان في اتجاه معقل المتمردين في بواكيه على الرغم من اعلان مصادر عسكرية فرنسية انها توقفت على بعد 80 كيلومترا من المدينة ولا يبدو ان هجوما على وشك الوقوع.
وقال تو فوزي قائد المتمردين في بواكيه انه يتوقع ان تشن الحكومة هجوما سواء تم التوقيع على وقف لإطلاق النار ام لا.
ابيدجان - ساحل العاج «رويترز»:مئات المتظاهرين يطلقون شعاراتهم المؤيدة لليورنت نمباجبو رئيس ساحل العاج الذي يواجه وقتاً عصيباً مع وجود الثوار.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved