Monday 30th September,200210959العددالأثنين 23 ,رجب 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

بلير قد يواجه فشلاً يمزق أوصال حكومته لمساندته أمريكا بلير قد يواجه فشلاً يمزق أوصال حكومته لمساندته أمريكا

* لندن- بقلم روهان مينوج - د ب أ:
يسلك رئيس وزراء بريطانيا توني بلير طريقا محفوفا بالمخاطر في أزمة العراق، ما بين الدعم القوي للخط الذي ينتهجه الرئيس بوش وتهدئة خواطر الجناح المعارض لشن حرب ضد نظام بغداد داخل حزب العمال الحاكم الذي يتزعمه.
وكان بلير الذي يدرك أن الفشل يمكن أن يمزق أوصال حكومته العمالية. بدا متوقد الذهن وفي أفضل حالاته عندما سرد حجته حول ضرورة اتخاذ أسلوب صارم تجاه صدام وذلك أمام مجلس العموم البريطاني الاسبوع الماضي.
لقد استهان الزعيم العراقي بقرارات الامم المتحدة. واستخدم الغازات الكيماوية ضد شعبه وقتل خصومه السياسيين.
وقال بلير أيضا إنه على الرغم من أن الدبلوماسية هي الافضل، فإنه لابد أن يساندها التلويح القوى باستخدام القوة.
واستحضر بلير شبح الاسترضاء، وأعاد إلى الاذهان صوت ونستون تشرشل الوحيد الذي ارتفع ضد تهديد النازية في الثلاثينيات، وسارع معظم أعضاء حزب العمال بالسير في نفس الاتجاه، وقليل من السياسيين البريطانيين يريدون أن يوصفوا بأنهم من دعاة الاسترضاء. وقال بلير في الفقرة التي تعد الاقرب إلى أسلوب تشرشل «نحن نعرف من التاريخ أن الدبلوماسية التي لا يساندها التهديد باستخدام القوة لم تنجح مطلقا مع الديكتاتوريين ولن تنجح مطلقا».
لكن الجناح اليساري في حزب العمال لم يتأثر بذلك، وصوت 56 من الاعضاء ضد زعيمهم في إجراء فني في نهاية المناقشات، وشرعوا في حشد التأييد لاحتجاج جماهيري في لندن.وقد عمت بالفعل شوارع لندن السبت مظاهرة حاشدة قدر عدد من شارك فيها بحوالي 000 ،150 ساخط على احتمال توجيه ضربة عسكرية ضد العراق، وطالب المحتجون بلير بالتراجع عن موقفه المؤيد لبوش في هذا الاتجاه.
ولكن في بادرة تجاه حلفائه الامريكيين، سارع بلير بالقول أيضا «إن تغيير نظام الحكم في العراق سوف يكون شيئا رائعا».
وقد بعث ذلك برجفة في أوصال معارضي الحرب، وتشعر شخصيات كبيرة في المؤسسة البريطانية الحاكمة بالقلق إزاء الحرب في العراق، وينأى الحلفاء الاوروبيون بأنفسهم عن أي عمل يمكن أن يؤدى إلى حدوث تفجر المشاعر المعادية للغرب في الشرق الاوسط.
وتكشف استطلاعات الرأي أن عددا كبيرا من المواطنين البريطانيين يعارضون بشدة العمل العسكري بدون تفويض جديد وصريح من الامم المتحدة، والشعور العام حتى بين أعضاء حزب المحافظين الموالي للولايات المتحدة يتمثل في ضرورة منح مفتشي الاسلحة الدوليين فرصة أخرى.
ولكن بلير مصر على طريقه المحفوف بالمخاطر، ولهجته تميل إلى الحرب بشكل واضح لا لبس فيه، وقال بلير إنه لاشك أن صدام أحرز تقدما بالنسبة لاسلحة الدمار الشامل ويتعين كبح جماحه.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved