Saturday 28th September,200210957العددالسبت 21 ,رجب 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

استمرار إجلاء الأجانب استمرار إجلاء الأجانب
حشود أفريقية للقضاء على التمرد في ساحل العاج

* بواكي «ساحل العاج» رويترز:
وضعت نيجيريا وغانا قوات في حالة التأهب ووافقت على ارسال طائرات حربية إلى ساحل العاج امس في الوقت الذي احتشدت فيه دول غرب افريقيا للمساعدة على القضاء على التمرد العسكري في البلاد.
ووافق جنود متمردون في ساحل العاج على وقف لاطلاق النار لمدة 48 ساعة للسماح بإجلاء الاجانب المحاصرين نتيجة الصراع الذي قام إثر تمرد جنود بالجيش في بواكي ثاني اكبر مدن البلاد.
كما استعدت قوات فرنسية وامريكية في ساحل العاج لانقاذ الاجانب المحاصرين بسبب الصراع الذي اصبح يتصف بسمات الحرب الاهلية اكثر منه محاولة انقلاب كما تقول الحكومة. ويصف الجنود المتمردون ممارساتهم بأنها احتجاج على محاولة تسريحهم من الجيش.
وشنت القوات المتمردة هجمات قبل الفجر في ثلاث مدن رئيسية بساحل العاج قبل اسبوع، وفي حين ان القوات الموالية للرئيس لوران جباجبو اخرجتهم من مدينة ابيدجان إلا انهم احتفظوا بالسيطرة على بلدة بواكي بوسط البلاد وكورهوجو الواقعة إلى الشمال.
وصرح دوبيم اونيا الوزير في وزارة الخارجية النيجيرية لرويترز ان القوات النيجيرية والغانية ارسلت بناء على طلب من الرئيس السنغالي عبد الله واد رئيس المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا «ايكواس».
وأضاف ان هذا بما يتوافق مع قرار المجموعة للحفاظ على الديمقراطية في هذه المنطقة المضطربة، وقال إن هذه الخطوة تحت إشراف ايكوموج وهي الجناح العسكري للمجموعة والذي تقوده نيجيريا، وذكر ان رئيس ساحل العاج وافق على هذا التدخل.
واردف قائلا «قررت ايكواس ان اي حكومة يتعين تغييرها لا بد من تغييرها من خلال صناديق الاقتراع ونحن نعمل على تحسين وضع الحكومة المنتخبة في ساحل العاج».وفي بواكي قال مراسل لرويترز ان عشرات من الجثث تناثرت في اكاديمية عسكرية بعد قتال عنيف اندلع في ثاني اكبر مدن البلاد يوم الثلاثاء.
واضاف فياكري فيدينجنينو «احصيت 112 جثة، الجثث مطروحة في كل مكان.. في الغرف وفي الطرقات».
وساد الهدوء في بواكي الليلة قبل الماضية لاول مرة منذ اسبوع.
وقال جورج كواسي وهو برتبة عريف من القوات المتمردة «هذا هو الوضع الحالي بعد هجوم يوم الثلاثاء، نحن على اهبة الاستعداد إلا اننا لا نتوقع منهم محاولة العودة». وسقط اكثر من 300 قتيل خلال هذه الازمة.
وأقام الجنود الفرنسيون قاعدتهم على بعد خمسة كيلومترات من وسط بواكي في مدرسة تبشيرية بعد مرافقة الطلبة الامريكيين إلى مكان آمن، وتوجهت قوات امريكية إلى ياموسوكرو عاصمة ساحل العاج الواقعة على بعد نحو مائة كيلومتر من بواكي للإعداد لاستقبال الامريكيين القادمين من المدينة في قافلة.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved