Sunday 22nd September,200210951العددالأحد 15 ,رجب 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

بحث فرص دعم التبادل التجاري مع الصين بحث فرص دعم التبادل التجاري مع الصين

* الرياض - صلاح الحسن:
تستضيف الغرفة التجارية الصناعية بالرياض صباح اليوم «الاحد» لقاء بين وفد يمثل غرفة الصين لاستيراد اوتصدير المواد الغذائية وتجارة السجاد برئاسة رئيس الغرفة كاوزمين مع مجموعة من نظرائهم من رجال الأعمال السعوديين.
وأوضح الجريسي في تصريح صحفي ان اللقاء يستهدف تعزيز التعاون بين المملكة وجمهورية الصين الشعبية في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين والبلدين الصديقين، وخاصة في مجال تشجيع حركة التبادل التجاري التي تشهد تنامياً مطرداً مع التركيز على نشاط تجارة المواد الغذائية والسجاد، وكذلك تنشيط إقامة المشروعات المشتركة او المنفردة لمستثمرين صينيين بالمملكة.
يذكر ان العلاقات التجارية بين المملكة والصين شهدت خلال السنوات الأخيرة معدلات نمو عالية ومتسارعة منذ عام 1997م، وحتى عام 2001م، وفق الاحصاءات المتوفرة، وتمكنت الصين من تعديل موقعها في قائمة أكبر الدول المصدرة للمملكة من المركز السابع عام 2000م، الى المركز الخامس عام 2001م.
وسجلت قيمة الصادرات الصينية للمملكة خلال عام 2001م مبلغ 5403 ملايين ريال، وهو ما جعل الصين تحتل المركز الخامس ضمن اكبر الدول المصدرة للمملكة، لتتجاوز ايطاليا وفرنسا اللتين كانتا تتقدماها خلال عام 2000م.
وفي مجال الاستثمارات بين الجانبين السعودي والصيني داخل المملكة فإن حجم هذه الاستثمارات مايزال يعد ضعيفا ولا يتناسب مع امكانات البلدين.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved