Friday 20th September,200210949العددالجمعة 13 ,رجب 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

الشيخ الداعية عبدالله السويلم في لقاء حول الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: الشيخ الداعية عبدالله السويلم في لقاء حول الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:
دعاة التخريب يريدون المرأة سلعة لشهواتهم بدعوى تحريرها

حوار / عبدالله بن ظافر الأسمري:
سبب الخيرية
شأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عظيم، فهل من كلمة تذكير بذلك؟ - الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبب الخيرية والفلاح في الدنيا والآخرة قال تعالى:{كٍنتٍمً خّيًرّ أٍمَّةُ أٍخًرٌجّتً لٌلنَّاسٌ تّأًمٍرٍونّ بٌالًمّعًرٍوفٌ وّتّنًهّوًنّ عّنٌ المٍنكّرٌ وّتٍؤًمٌنٍونّ بٌاللَّهٌ} [آل عمران: 110] ، وقال تعالى: {وّلًتّكٍن مٌَنكٍمً أٍمَّةِ يّدًعٍونّ إلّى الخّيًرٌ وّيّأًمٍرٍونّ بٌالمّعًرٍوفٌ وّيّنًهّوًنّ عّنٌ المٍنكّرٌ وّأٍوًلّئٌكّ هٍمٍ المٍفًلٌحٍونّ} [آل عمران: 104] . والأمر بالمعروف سبب لنجاة الأمة كما بين النبي صلى الله عليه وسلم في حديث السفينة فالمنكرات طرق لهلاك الأمة ودمارها. ولو لا الله ثم الصالحون الآمرون بالمعـروف والنهـاون عن المنكر لحـل البلاء والدمار ولضرب الله قلوب بعضنا ببعض ثم حلت علينا اللعنة كما حلت على بني اسرائيل قال صلى الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المـنكر او ليضـربن الله قلـوب بعضـكم ببعـض ثـم يلعـنكم كما لعنـهم».
ورثة الأنبياء والإخلاص لله
[ الـعلمـاء ورثـة الأنبياء، ونلاحـظ هـذه الأيـام كثرة الوقـوع في أعـراضهم سواء من العامة أو غيرهم، فما السبب؟ وماذا تقول لهؤلاء؟. - سبب الوقوع في أعراض العلماء الجهل والهوى وهذان الداءان اخطر الامراض التي يجدها الشيطان مرتعا خصبا للنيل من صالحي الأمة وعلـمائها وهما طائفتان من الناس لابد من إنزالهـم منازلهم والتماس الاعذار لهم وعدم الخروج عن طاعتهم. وطاعـتهم من طاعة الله ما لم يأمروا بمعصـية، العـلماء والأمـراء. فالعلماء لهم السـلطة الشرعية، والأمراء لهم السلطة التنفيذية. وبهما يقوم امر المجتمع وتصلح احوال الأمة فالنيل من هـذين سبب للهلاك والدمار ولحومهم مسمومة وسنة الله فيمن عاداهم معلومة وفي الحديث «من عادى لي وليا فقد بارزني بالمحاربة» ولا شك ان التصدي لأخطاء العلماء والتتبع لعثراتهم مزلق خطير وربما يجر الإنسان الى الكفر وهو لا يشعر!! قد تقول كيف ذلك؟!. قال العلماء: يفرح الحاسد وصاحب الهوى ان يخطئ العالم في دين الله، فإذا أخطأ في دين الله فرح بذلك حتى يظهر خطأه ويقوم بتنقيصه وهذا ربما يكون كفراً. ولا ندعي العصمةلاحد، فالعصمة للنبي صلى الله عليه وسلم أما غيره فيصيب ويخطئ ولكن اذا اخطأ تقوم بنصحه ورد خطئه بالدليل الشرعي والتماس العذر له، كما بين ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في كتابه «رفع الملام عن الأئمة الأعلام» فحذار ثم حذار من الوقوع في العلماء او الامراء وعلينا النصح والدعاء وان نكف عن الحديث في اعراضهم فإنه مزلق شيطاني سببه الهوى والجهل والحسد. قال تعالى:{فّمّا اخًتّلّفٍوا إلاَّ مٌنً بّعًدٌ مّا جّاءّهٍمٍ العٌلًمٍ بّغًيْا بّيًنّهٍمً} [الجاثية: 17] فنقول لمن زل لسانه في اعراض العلماء: - عليك التوبة والاستغفار. - الدعاء لمن وقعت في عرضه. - توجيه النصح والارشاد بالأسلوب الشرعي. - التماس العذر له. - ذكر الفضائل السابقة لهذا العالم. - لعل الصواب يكون معه في هذه المسألة خاصة اذا كانت اجتهادية. - الابتعاد عن الكلمات الجارحة فيذكر الخطأ وبيان الصواب دون التعريج لشيء آخر. - اقرأ منهج سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- في الردود وأدبه وذكره للدليل الشرعي واحترامه للآخرين، فهو بحق مدرسة في هذا الباب.
الزندقة والإلحاد
[ يقع بين أهل العلم خلاف في المسائل الفقيهة او الاجتهادية الأخرى. فما الموقف الصحيح للمسلم من هذا الخلاف؟ - العـلماء يختلفون في بعض المسائل وهي مسـائل اجتهادية والخـلاف فيهـا لا يضر، وكل عـالم معه دليـل في المسـألة. وموقف المسلم اذا كان مقـلداً فإنه يتبع من يثق في دينه وعلمه وهو معذور بذلك لقوله تعالى: {فّاسًأّلٍوا أّهًلّ پذٌَكًرٌ إن كٍنتٍمً لا تّعًلّـمٍونّ} [الأنبياء: 7] وان كان طالب علم له اجتهاده وبحثه والنـظر الى الدليـل فإنه يأخـذ القول الراجح بدليـله ويعمل به، واذا سأل العامي من يثـق في دينه وعلمه وتقـواه فإنه يأخـذ بجـوابه ولا يسأل عالم آخـر، ولا يتتـبع الرخـص في ذلك. وذكر بعض العلماء انه إذا سأل عالمين في مسألة فإنه يأخذ الأشد، ومن تتبع الخلاف في كل مسألة واخذ الرخص يخشى عليه من الزندقة والإلحاد. [ الإخلاص في الأعمال شأنه عظيم ومتعلق بقبول العمل وصحته، فهل لفضيلتكم إبراز أهمية هذا الأمر وعظيم الخطر من الرياء والشرك؟. - الاخلاص شأنه عظيم فلا قبول للعمل إلا بإخلاص العمل لله، قال تعالى:{ فّمّن كّانّ يّرًجٍو لٌقّاءّ رّبٌَهٌ فّلًيّعًمّلً عّمّلاْ صّالٌحْا وّلا يٍشًرٌكً بٌعٌبّادّةٌ رّبٌَهٌ أّحّدْا} [الكهف: 110 وقال سبحانه: {وّمّا أٍمٌرٍوا إلاَّ لٌيّعًبٍدٍوا اللّهّ مٍخًلٌصٌينّ لّهٍ الدٌَينّ حٍنّفّاءّ} [البينة: 5] فمن اشرك في عمله فعمله مردود عليه، لان الشرك محبط للعمل، ففي الحديث «أنا أغنى الشركاء عن الشرك فمن عمل عملاً اشرك فيه معي غيري تركته وشركه» وضد الاخلاص الرياء، والرياء محبط للعمل وهو مرض خفي خطير يصعب كشفه إلا بمجهر التوحيد. فهو اخفى من دبيب النملة السوداء على الصخرة الملساء في الليلة الظلماء. ووصيتي لكل آمر بالمعروف وناهٍ عن المنكر ان يخلص العمل لله وان يكون عمله خالصاً لوجه ربه الكريم. فالعمل من دون اخلاص وبال على صاحبه {وّقّدٌمًنّا إلّى" مّا عّمٌلٍوا مٌنً عّمّلُ فّجّعّلًنّاهٍ هّبّاءْ مَّنثٍورْا (23)} [الفرقان: 23] . [ يلاحظ في الأيام الأخيرة توسع حملة الدعوات لتحرير المرأة بدعوى اعطائها حقوقها، فما سبب ذلك؟ وماذا تقـول لمتصدري المجالس في هذا الشـأن؟ - المرأة أنزلها الإسلام منـزلة عظيمة فهي الأم والزوجة والبنت والأخت وأوصى الإسـلام بها خـيراً. وكما ان للمرأة حقوقاً، فإن عليها حقوقاً وواجبات وهذه الحقوق ربانية المصدر تعملها المرأة عبادة لله وفيها صيانة عظيمة للمرأة، ودعاة التحرير - التخريب- يريدون المرأة سلعة لشهواتهم وترويجاً لسلعهم، فأهينت المرأة في العالم الغربي اليوم وعاشت رقيقة في مستنقعات الرذيلة. وفقدت أغلى ما تملكه في الحياة بعد عبادة الله، الاستقرار النفسي في بيت يحفظ لها كرامتها، وفقدت ابسط مقومات الحياة التي كفلها الإسلام لها - وهي القيام بحقوقها والنفقة عليها- فعاشت - رقيقة- على متن الطائرات وفي الشركات والسلك العسكري والفنادق وغير ذلك من وسائل استعباد المرأة. والمؤهل الحقيقي لقبول المرأة في العمل - هو الشكل الظاهري- في عمر الزهور فإذا ما ذبلت رميت من دون رحمة، فنصيحتي للمرأة المسلمة ان تتقي الله في نفسها وتعتز بدينها وان تحذر المغرضين الناعقين بالشر الذين يهرفون بما لا يعرفون والذين يزعمون ان الإسلام بخس المرأة حقوقها - {مّا لّهٍم بٌهٌ مٌنً عٌلًمُ وّلا لآبّائٌهٌـمً كّبٍرّتً كّلٌـمّةْ تّخًـرٍجٍ مٌنً أّفًوّاهٌـهٌـمً إن يّقٍـولٍونّ إلاَّ كّـذٌبْا (5)} [الكهـف: 5].
العاقل خصيم نفسه
[ التسويف في التوبة يجعل المرء ينقاد إلى الشيطان وإلى الشهوات حتى مراحل العمر الأخيرة او حتى الموت الفجأة، نصيحتكم لهؤلاء؟. - الشيطان لعنه الله حريص على إغواء بني آدم واشد شيء على الشيطان هو -أمر التوبة- فهو يغوي الإنسان بكثير من الذنوب والمعاصي وبعد الإغواء والانغماس في الذنب، يتوب فيتوب الله عليه وتتحول السيئات الى حسنات، عند ذلك يصاب الشيطان بالغـم والحسرة فيزين للإنسان إذا حدث نفسه بالتوبة -التسويف- فيقول مازلت في أول عمرك وفي مراحل شـبابك وقـوتك وبعد الخمسين او السـتين المجال مفتوح للتـوبة. ثم يستدرجه الشيطان من حيث لا يشعر حتى تغلبه ذنوبه ومعاصيه ويصعب عليه التوبة بعد ذلك، او يأتيه الموت فجأة وهو على ذنوبه ومعاصيه ويتمنى الرجعة ولكن يحال بينه وبينها. فسارع اخي للتوبة ولا تسوف فالحـياة قصيرة والأنفاس معدودة، لا تدر عبدالله ما يحدث غدا، والعاقل خصيم نفسـه. [ الحجاب والخلاف المزعوم فيه، قضية أثارها أهل الريب والشهوات فما رد فضيلتكم على هؤلاء؟ - الحجاب الشرعي هو أمر من الله سبحانه. قال تعـالى:{يّا أّيٍَهّا النّبٌيٍَ قٍل لأّزًوّاجٌـكّ وّبّنّاتٌكّ وّنٌسّاءٌ المٍؤًمٌنٌينّ يٍدًنٌينّ عّلّيًهٌنَّ مٌن جّلابٌيبٌهٌنَّ ذّلٌكّ أّدًنّى" أّن يٍعًرّفًنّ فّلا يٍؤًذّيًنّ وّكّانّ الله غّفٍورْا رَّحٌيمْا (59)} [الأحزاب: 59] . فالأصل في المرأة ان تقر في بيتها ولا تخرج إلا للحاجة واذا خرجت تخرج بلباس الحشمة والحياء والعفة، اما كشف الوجه فقضية ذكر العلماء الخلاف فيها رحمهم الله والمجتهد فيهم معذور في ذلك لكن الصحيح والذي عليه الأدلة ان وجه المرأة عورة يجب عليها ستره، بل جميع المفاتن في الوجه والمرأة يرغب فيها بحسب الوجه وجماله. [ مـا مكان المـرأة في الدعـوة الى الله تعـالى؟ - المرأة لها دور عظيم في الدعوة الى الله، خاصة في محيطها، حـيث توجـه وتعـلم وترشـد. فالمدرسة في المدرسـة، والحافـظة للقـرآن الكريم في دور التحفيظ وكذلك في المجتمعات النسـائية كحـفلات الأعراس والمناسبات فتسـتغل المرأة الفرصة في دعـوات بني جنسها بقراءة كتاب او شـرح حديث او طرح مسألة او قضـية من القضايا فلا تبخـل المرأة على نفسها واخواتهـا في أمر الدعـوة، وتأمـلن لحياة عائشـة رضي الله عنها حيث اخذت العلم من رسول الله صلى الله عليه وسلم وقامت بدور التعليم والتوجيه فاستفادت منها أمة محمد صلى الله عليه وسـلم.
أسباب الفتور
[ «الفتور» أوالضعف بين عدد من أهل الصلاح والاستقامة ظاهرة مخيفة، فما الأسباب وكيف يرى فضيلتكم العلاج الأمثل؟ - القلوب لها اقبال وإدبار فتغتنم عند إقبالها ويجتهد في مجاهدتها عند ادبارها. ومن أسباب الفتور والضعف: - طول الأمد، فيظن البعض ان الطريق الى الله طريق قصير له مدة ينتهي اليها، قال تعالى: {وّلا يّكٍونٍوا كّالَّذٌينّ أٍوتٍوا الكٌتّابّ مٌن قّبًلٍ فّطّالّ عّلّيًهٌمٍ الأّمّدٍ فّقّسّتً قٍلٍوبٍهٍمً وّكّثٌيرِ مٌَنًهٍمً فّاسٌقٍونّ (16)} [الحديد: 16] . - التسويف. - الأساس الضعيف فيكون أساسه ليس على علم وبصيرة ثم بعد ذلك يضعف ويمل. - مفارقة الصالحين وترك مجالسهم. والعلاج هو طلب العلم وسؤال الله الثبات ومجالسة الصالحين، وجعل درس معين يتدارسه مع إخوانه ولو يوما في الاسبوع. [ انحراف صغار السن «الأحداث» ووقوعهم في جرائم تكبر سنهم بكثير، مشكلة بدأت تخرج على سطح الواقع، فأين مكمن الخلل؟ وما الحل؟ - إن مكمن الخلل في انحراف صغار السن يكمن فيما يلي: - اهمال الأبوين في جانب التربيـة. - وسائل الإعلام وما تبثه من أفلام تربي على الإجرام. - عدم التربية الجادة في المدارس وأماكن التوجيه. - فتـح أماكن الفسـاد للأحــداث كالمقـاهـي والمسـابح.
جريمة الانتحار
[ الانتحار مشكلة بدأت تزداد بشكل ملحوظ ومخيف، فما الأسباب؟ وما دور العلماء والمجتمع ووسائل الإعلام تجاه هذا الأمر؟ - الانتحار قتل النفس، وهو جريمة في حق النفس ومحرم في شريعة الإسلام. وأسبابه كثيرة من أعظمها: - ضعف الدين {وّمّنً أّعًرّضّ عّن ذٌكًرٌي فّإنَّ لّهٍ مّعٌيشّةْ ضّنكْا وّنّحًشٍرٍهٍ يّوًمّ القٌيّامّةٌ أّعًمّى" (124)} [طه: 124] . - التعلق بالدنيا والركض وراءها. - النظر الى من هو فوقنا وترك النظر الى من هو دوننا. - تحطيم الشخصية من قبل الآخرين كالأبوين والاخوة وبعض الأقارب. ودور العلماء والخطباء هو توجيه الناس في هذه القضية وبيان حكم الانتحار، والتوضيح للحياة الحقيقية التي أراد الله للإنسان ان يعيشها. [ هـل للعاصي ان يأمر بالمعـروف وينـهى عـن المنـكر؟

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved