Monday 16th September,200210945العددالأثنين 9 ,رجب 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

جدة ملتقى الحضارات 3/6 جدة ملتقى الحضارات 3/6
نافورة الملك فهد أطول نافورة في العالم بارتفاع 120 متراً

  حلقات تكتبها: نيروز عبدالكريم
عندما نقول ان جدة مدينة المتاحف فنحن لا نبالغ فمن خلال حلقة اليوم تتجلى أحقية جدة بمثل هذا المسمى فعدد كبير من المتاحف يكتنز تراثاً مجيدا يمثل حقبة تاريخية لهذه المدينة العريقة كما نسوق معلومة قد تكون مجهولة للبعض وهي ان جدة تعد من اكثر مدن العالم التي تزخر بالاشكال الجمالية. حلقة اليوم من حدود الوطن فيها الكثير عن جدة.
جدة والفن الحديث
للجمال قصص وحكايات مع الفن الاصيل، ولجدة عروس البحر الاحمر الحالمة قصص وروايات مع الفن والجمال والحلم، فأول ما يستدعي الزائر عند دخوله للمدينة الحالمة، المعالم والميادين التي تجسد الأذواق العالمية للفنون الاسلامية الحديثة التي انطلقت كأفكار مبدعة في خيال الفنانين، لتتبناها مدينة جدة كمتحف عالمي للفنون، فالفن في جدة آية ورمز للجمال، صورته ايدي الفنانين والشعراء على مر السنين لتكون الحصيلة مجموعة كبيرة من المقتنيات الثمينة مهداة لجدة من عشاقها كمهر غالٍ لعروس حالمة. فالميادين والمجسمات الجمالية ماهي الا مواطن جمالية عبر بها عشاق ومحبو هذه المدينة عن مدى عشقهم لهذه المدينة وما تشكله من مصدر الهام لهم، ولقد شارك عدد من الفنانين العالميين، ولادة هذه الاعمال الجمالية التي تضمها مدينة جدة ولتصبح هذه الاعمال على مر السنين معلما رئيسيا لهذه المدينة، ان اختفى واحد منها افتقده الجماهير وتساءلوا عنه، وان ظهر آخر نظروا اليه بعين الجمال والفن ليجدوا موطن الجمال فيه وتعدّ جدة مدينة المجسمات الجمالية الاولى في العالم حيث يبلغ عدد المجسمات فيها نحو 300 مجسم اقامته امانة مدينة جدة على مراحل مختلفة. وهناك مجموعة من فنانين عالميين شاركوا في التشكيل الجمالي لمدينة جدة بوضع لمساتهم الابداعية على هذه الجماليات، كالفنان سيراز الفرنسي، ولافونتي الاسباني، وصلاح عبد الكريم المصري، وهنري موري وهولمان وفاساريللي، ومصطفى سنبل، هذا الى جانب مجموعة كبيرة من الفنانين ابناء مدينة جدة الذين انجبتهم كرموز للفن والجمال. ولقد استخدم الفنانون الذين شاركوا في هذه التظاهرة الجمالية عددا من المواد المختلفة وغير المتوقع استخدامها عادة في اخراج تشكيلات ابداعية حديثة، تتراوح بين الحديثة التجديد والقديمة الاسلامية كالارابيسك والزخارف وغير ذلك. فنون الحضارة الاسلامية تقف هنالك تستقبل الزوار بصدر رحب ليس له أبواب، تزينها المشكاوات لتضيء الطريق لزوارها، وكأنها تقول للقادمين: مرحبا بكم في جدة، وللمغادرين عودا حميدا.
برج المياه
يشكل برج المياه سمة أساسية من سمات جدة حديثا فهو يقف الى الجنوب الغربي منها وكأنه يحرسها ضد الظمأ والعطش الذي لطالما عانت منه كثيراً.
جدة الخضراء
بامكان أي أحد منا أن يرى الفرق الذي أعطى لجدة هذه الصورة الخضراء صورة حديثة لمساحات خضراء لم تكن موجودة في وقت لم يكن في جدة سوى اعداد محصورة جدا من الأشجار المزروعة فيها، وكنتيجة للايمان بأن تربة جدة المحلية كانت تشكل عائقا لعملية استزراع النباتات والاشجار فيها فافتقدت لفترات طويلة للمساحات الحية الخضراء، حتى قامت الادارة العامة للحدائق والتجميل بمشروعات التشجير التي سريعا ما ظهرت نتائجها على جسد العروس عبر عمليات منظمة من الري والتخضير والغرس في الشوارع والحدائق العامة والمزارع وقد نجحت هذه العمليات باستخدام الطرق العلمية المتخصصة في مجال الاستزراع وباختيار نباتات لها قدرة على العيش في الملوحة العالية لتربة جدة على الرغم من كل الظروف البيئية الصعبة فحتى عام 1400هـ كانت المساحات الزراعية تقدر بمليون ونصف متر مربع مقارنة بالمساحة المزروعة في جدة والتي تبلغ حاليا 10 ملايين متر مربع حيث تتوزع على الحدائق التي يبلغ عددها 585 وعدد الشوارع المزروعة التي يبلغ عددها 406 شوارع والتي يقدر اجمالي اطوالها حوالي 760 كم تقريبا، هذا بالاضافة الى الميادين التي تأخذ مساحات زراعية والتي بلغ عددها «52» ميدانا.. كما أصبحت الزراعة المنزلية في جدة ميزة للبيوت في جدة حيث شاعت انواع من النباتات والاشجار كالنخيل وشجر الدوم والنبق «السدر» واشجار التمر هندي المثمرة واللوز الحامض واشجار النيم التي كثرت زراعتها، هذا الى جانب نباتات الزينة كالريحان والنرجس والزمام والزنيا حيث تزرع في اصص ومراكن للزرع او في حدائق منزلية منسقة في أشكال مسطحات مغطاة بالاعشاب والنجيل الاخضر.
أهم المعالم الأثرية في جدة
المنطقة التاريخية
تجتذب هذه المنطقة في جدة عدداً من الأهالي والزوار من أنحاء العالم حيث تحتفظ بطابع مميز من حيث المعمار القديم وقد زاد الاهتمام بهذه المنطقة التي تضم الأحياء والبيوت القديمة بعمرانها المميز خصوصا من قبل أمانة محافظة جدة وتتمثل فيها الحياة لجدة القديمة بكل ما فيها حيث ما زالت تحتفظ بعدد من البيوت المعروفة كدار نصيف التي يبلغ تاريخها قرابة 120 عاما وقد ابتاعتها الدولة لتكون متحفا يمثل القديم وخصوصا اذا ارتبط هذا القديم بتاريخها فقد كانت هذه الدار هي أول من استقبل الملك عبد العزيز في جدة وكان ينزل فيها عندما يأتي لمدينة جدة الى ان انتقل الى قصره الأخضر في المعمار والذي كان يسمى «بقصر المعمار» هذا الى جانب عدد من الدور والبيوت التي لها عقود قديمة من الزمن كدار آل باناجة الموجود في حارة الشام والذي كان الملك عبد العزيز يقيم الصلاة فيه وقد ابتاعتها أمانة محافظة جدة لتقوم بصيانتها وضمها للمنطقة التاريخية ولتشكل ذكرى لتاريخ جميل كما تضم المنطقة ايضا عدداً من المباني البلدية القديمة والمنشآت الحكومية وغيرها مما يشكل شاهدا على عصر جدة القديمة.
خزانات المياه «الصهاريج»
ما زالت بعض هذه الصهاريج التي بنيت منذ قرون مضت تقاوم عوامل التعرية للحفاظ على بنائها المحكم وقد كان الغرض منها تخزين المياه العذبة من مياه الامطار والوديان والتي كان لجدة معها قصص بسبب قلة المياه والظمأ الذي كانت تعانيه في تلك الأثناء وقد بنيت الصهاريج قديما تأثرا بالحضارة الفارسية التي بنت داخل سور المدينة 568 صهريجاً في باطن الارض خوفا من ضياع الماء ومع تغير الحضارات في المدينة احتفظت ببناء الصهاريج بالطوب الأحمر والنورة البلدية بصورة محكمة حتى تحتفظ بأكبر قدر من المياه العذبة التي كانت تساوي الذهب في قيمتها حتى قرون متأخرة وقد انتشرت هذه الخزانات في محلات جدة حيث كانت معظم البيوت بها صهاريج لتخزين مياه الأمطار ومنها ما هو قائم حتى اليوم كصهريج المشاط العائد للشيخ محمد نصيف والذي يقع في دار الشيخ في محلة اليمن حيث يشغل أسفل البهو وصهريج مسجد الشافعي الذي يقع في الساحة الكبيرة للمسجد.
سور جدة
يرجع تاريخ بناء سور جدة الى عدد من مراحل مختلفة طويلة الأمد ومتباعدة العهود، وقد بني سور جدة في حضارات مختلفة جدا بعضها عن بعض لكل بصمة وضعتها حتى تؤكد وجودها عندما يذكرها التاريخ عبر العصور.
- أول ما ذكر السور في تاريخ جدة سور جدة في العصر الحجري وهذا ما أثبتته النقوش الثمودية والآثار في وادي بويب على بعد 15 كيلو مترا من شمال شرق جدة حيث كانت تقع جدة في ذلك الوقت على مرتفع تلي ولا تزيد مساحتها على كيلو متر واحد وله أبواب تفتح على الطرق المؤدية لها من خلال السور.
- أما في المرحلة الثانية التي ذكرها التاريخ فقد كانت في عهد الفرس.. بنى الفرس الذين انتقلوا الى جدة في عهد كسرى انوشروان حوالي منتصف القرن السادس الميلادي السور حول المدينة من حجر الكاشور والجص وقد فتحت من خلاله اربعة أبواب في حين حفر حول السور خندق مائي تميز به الفرس لحماية المدينة ولتصير شبه جزيرة لا يصل اليها الأعداء حيث يبدو من تخطيط المدينة القديمة انها مستديرة الشكل.
- وفي عهد السلطان قنصوة الغوري الذي أمر عام 910هـ ببناء السور بغرض تحصين مدينة جدة من هجمات البرتغاليين الذين كانوا يطمحون للاستيلاء واستعمار مدينة جدة وما حولها وضم هذه المنطقة لمستعمراتهم خلال جولاتهم في البحر الأحمر وقد تم بناء سور جدة بمساعدة أهالي جدة وكان له بابان احدهما يتجه نحو مكة المكرمة والآخر يقع جهة البحر وقد تم تحصين السور بالقلاع والمدافع والأبراج المحيطة بالسور وفتحت الى لسور فيما بعد تسعة أبواب ثلاثة منها تطل على جهات مختلفة وستة منها في الجهة البرية هي باب مكة وباب المدينة وباب شريف وباب البنط وباب المغاربة ومن ثم باب جديد الذي أضيف للسور في القرن الحالي وقد تم هدم السور الذي دافع عن جدة خلال فترة مهاجمة البرتغاليين لها بضراوة عام 1947م نتيجة لدخوله في منطقة العمران. وقد أصبح سور جدة القديمة من الماضي البعيد عندما أزالته حكومة المملكة فعليا سنة 1967هـ - 1947م كنتيجة للتوسع العمراني الذي شهدته مدينة جدة آنذاك.
باب مكة
يقع باب مكة من الجنوب الشرقي من جدة وهو بناء بشكل بوابة من الحجر المنقبي الذي بنيت منه معظم البيوت القديمة وباب مكة ليس رمزا له دلالة على عهد قديم فقط وانما هو بوابة لطريق مكة القديم الذي كان يمر من خلاله الحجاج والتجار قديما لسور جدة القديمة ولقد أعيد بناء باب مكة الى الشرق من موقعه القديم وسط الميدان المسمى باسمه كرمز من الرموز التاريخية لجدة الحديثة.
كما ان هناك بابا جديدا وهو بوابة المدينة المنورة والذي اعيد بناؤه هو الآخر من الحجر المنقبي في موقعه القديم إحياء لتراث جدة القديم.
مقبرة حواء
ذكرها عدد من كتاب التاريخ كما انها معلم أثري اثار الجدل في حقيقته بين المؤرخين كما اشار ابن المجاور الدمشقي في القرن السابع الهجري إلا ان المقبرة الموجودة في شمال جدة القديمة هي مقبرة حواء أم البشر عليها السلام والتي يعود مسمى المدينة لصفتها بأنها جدة العالم أجمع ولكن على الرغم من وجود هذا المعلم الأثري في جدة القديمة الا انه ليس هناك دلائل تاريخية تثبت ذلك والتي اذا ثبتت فسوف تعطي مدينة جدة الحق في الاحتفاظ بأقدم أثر تاريخي على الاطلاق ويأخذ قبر حواء شكلا طوليا لمجرى مائي لنهر صغير ينطلق الى الشمال بمسافة مائة وخمسين مترا تقسمها ثلاث نقاط جدارية تحدد مكان رأسها ومكان سرتها وأخرى تحدد مكان قدميها وقد كان يوجد بالمقبرة وقد ذكر في التاريخ ان المقبرة كان عليها ضريح بناه الفرس بالاجر والجص حتى تهدم عام 621هـ فأصبح خرابا ومن ثم أعيد بناؤه وهو موجود ويراه المار على طرازه الحالي دون أي دليل تاريخي أو شرعي على حقيقة انه قبر حواء زوج آدم عليهما السلام.
المتاحف
على الرغم من ان هناك متاحف قائمة على مجهودات شخصية لأفراد احبوا التراث القديم وعشقوه وأتقنوه، الا ان النتيجة التي ظهرت بها هذه المتاحف ظهرت في مجموعة أعمال جماعية شارك فيها الأفراد وساندتها المؤسسات والهيئات لتحافظ على التراث الذي انتجته الأجيال ليعرض ويشاهد. فالمتاحف واقتناء المجموعات الأثرية يعتبر نوعا من الاعمال الفردية الا ان هناك توجها من المؤسسات الحكومية والهيئات لخطوة جديدة في صيانة الآثار والمقتنيات الأثرية.
متحف جدة «متحف الشؤون الفنية للثروة المعدنية بجدة»
يكتظ هذا المتحف القائم في دار تابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية بعدد من المقتنيات والعاديات العربية والتي أغلبها من أنحاء الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية حيث تمثل فيه المعروضات حضارات الجاهلية القديمة، وحضارة مدين وآثارا رومانية جلبها العرب الى انحاء الجزيرة العربية كما انه يضم بعض الآثار الاسلامية القديمة التي تمثل الحضارة الاسلامية وقد جمعت آثار هذا المتحف الحكومي من قبل عدد من علماء الآثار الغرب والعرب الذين جمعوا هذه الآثار من نواحٍ مختلفة في المملكة كمدائن صالح وتبوك في الشمال وجدة وقد تم نقل مقتنيات هذا المتحف فيما بعد الى الرياض.
متحف الشؤون البلدية.. «المجلس البلدي»
يصور هذا المبنى القديم للتراث الواقع في البلد الملامح التاريخية للحياة في فترات مختلفة فقد كان احد المباني التي كانت تشغلها المفوضية البريطانية خلال الحرب العالمية الأولى وقد أقام فيه لورانس العرب في عام 1335هـ - 1916م لبعض الوقت باعتباره تابعا للمفوضية في المملكة في ذلك الوقت أما في فترة الحرب العالمية الثانية فقد اعطى صورا وملامح للمدينة القديمة الى جانب ما يعرضه من أثاث مصري وسوري قديم ومجوهرات فضية وأسلحة قديمة هذا المتحف يعرض كل ما كانت تقتنيه الأسر الثرية من أثاث ومفروشات منذ خمسين عاما ويستقبل هذا المتحف القديم الزوار طوال الاسبوع دون أي رسوم فهو تابع للبلدية.
متحف عبد الرؤوف خليل
يضم متحف عبد الرؤوف خليل الذي يقع في طريق المدينة في وسط جدة حوالي 000 ،10 قطعة من القطع القديمة والمقتنيات الفنية موزعة خلال أربعة مبان «دور» حيث ليس بالامكان سوى مشاهدتها على مرحلتين أو أكثر، تبدأ أولاها بالبيت العربي التقليدي الذي يعرض المتعلقات القديمة للحياة السعودية وتاريخها الذي ترجع اليه، كما يتدرج المتحف في عرضه لعدد من البيوت المزدحمة بمقتنيات تاريخية ترجع الى عصور مختلفة «من العصر.. الى العصر...» «ملاحظة» تدرجا بدور العصر الاسلامي نهاية بالبيت الاوروبي، وتتضمن هذه المقتنيات من مجموعات الأثاث القديمة الى فنون الزخرفة والنقش العربي، والفنون في جميع انحاء العالم ومن المؤسف ان تعرض هذا المتحف لحريق أدى الى خسارة مجموعات تاريخية ورمزية من قطع ومقتنيات لها تراث فني وتاريخي عريق ولكن دائما هنالك وجه مشرق يضيء سماء جدة فهنالك المتحف الشقيق للأول وهو..
مدينة الطيبات..
هذا المجمع يحمل الطابع نفسه التقليدي لمدينة جدة القديمة والانطباع بالعناصر الرئيسية لها.. على الرغم من أنه يضم مجموعات مختلفة من المقتنيات ويختلف في المسمى (مدينة الطيبات) عن الأول «عبد الرؤوف خليل» وعلى الرغم من أن مؤسسها هو الرجل نفسه الذي أحب جمع القطع القديمة وشكلها في مجموعات تعرض التاريخ بشكل منظم. ويقع هذا المتحف إلى الشمال من شارع الستين حيث من السهل تمييزه والوصول إليه حيث يستقبل الزوار من السبت الى الخميس على فترتين برسوم دخول رمزية.
الميادين.. الكرة الأرضية..
أول ميدان يستقبل الزوار من مطار الملك عبد العزيز الدولي وهو ميدان يجمع بين الحداثة في التصميم، والفنون الإسلامية في استخدام الزجاج لاظهار موقع مكة المكرمة في قلب العالم بصورة مضيئة.
المشكاوات الأربع..
هي جزء من تراث الفنون الإسلامية، حيث تظهر من خلالها جمال الزخارف الإسلامية بصورة واضحة، نتيجة لحجمها حيث إنها من أكبر الأعمال الفنية الزجاجية على مستوى العالم.
شهادة التوحيد..
ميداني مائ يقع على كورنيش جدة الشمالي، مصنع من مادة صخرية «الجرانيت» ويمكن قراءته من الجهتين، وهو لا يمكن اغفاله كرمز مؤثر في طريق الكورنيش.
ميدان طارق بن زياد..
حيث يتألف هذا الميدان من 27 زورقا من زوارق خفر السواحل في تشكيل مناورة بحرية، وتلعب الاضاءة دورا في الاحياء للرائي من بعيد أن البواخر تتحرك في الميدان.
طائرة الملك عبد العزيز رحمه الله
تستريح أول طائرة بعد عناء سفر في ميدان يقع أمام بوابة أول مطار لجدة، وهذه الطائرة القديمة هي أول طائرة للملك عبد العزيز رحمه الله.. هنا يتجمع التراث القديم والفن معاً.
أول باخرتين خشبيتين عملتا في خفر السواحل تقفان على أمواج خرسانية استمراراً للأعمال الجمالية على كورنيش مدينة جدة.
* ميدان الأفلاك.. من الأعمال المميزة التي تميزت بها جدة وأصبحت رمزاً مكانياً قبل أن تكون رمزاً جمالياً في جدة.
* ميدان الطائرة.. يقع في شرق المدينة ويطل على أربعة شوارع وأحياء رئيسية ويشكل هذا الميدان صورة جوية لاعتلاء طائرة السحب.
* الكنداسة..هذا الاسم غريب عن الكثيرين الذين لا يعرفون ماذا يعني، وهو عمل جمالي من بقايا أول محطة تحلية للتقطير ولانتاج المياه العذبة من مياه البحر والتي تسمى بالكنداسة والتي أقيمت في جدة عام 1905م في عهد الحكومة العثمانية.
جدة .. متحف في الهواء الطلق
لم تكتف مدينة جدة بهذه التشكيلات الميدانية فلها من الفنون الكثير والكورنيش وحده يشكل متحفا فنيا في الهواء الطلق حيث تجتمع الاشكال الجمالية في تناقضات منسجمة بين التراث القديم والفنون التجريدية الحديثة في النحت فالتراث القديم هو جزء من تاريخ هذه المدينة واسمها العريق وحياة سكانها والفنون الحديثة المصورة في طرقاتها هي جزء لا يتجزأ من مدينة جدة وحياة أهلها.. فما تصوره بعض التجسيمات الجمالية: نافورة الدلال وهي من الاعمال القديمة في جدة وتمثل جزءا من التراث القديم- نافورة الشراب كذلك هي من بواكير الاعمال الفنية والتي شكلت في مرحلة ارتباط الفن بالماضي. - صندوق السيسم خزانة مجوهرات قديمة تعبر عن الجمال بشكل حديث.- مزهرية ماء الورد في وسط البلد القديم تصوير حديث لتراث قديم.- السمسمية آلة الفن القديمة في جدة في شكل جمالي حديث على كورنيش الحمراء. وكل هذه التشكيلات الفنية ماهي الا تصورات واقعية للتراث القديم في بيوت جدة وقد ظهر هناك عدد من الاشكال الحديثة في جدة تصور الفن الحديث وتذوق الفنانين للجمال وقد طبقت في تجسيمات زادت من روعة الشكل والتصميم حيث تترك الحرية لأعين الناس في النفاذ الى مواطن الجمال وهناك عدد من المعالم والمجسمات التيصورت علاقة مدينة جدة بالبحر في صورة قوية تزيد الادراك لدى الرائي بقوة ارتباط جدة واهلها بالبحر كالاعمال والمجسمات التي تمثلت في السفن والبواخر وشباك الصيد وامواج البحر والوان البحر المتفاوتة في الزرقة والطيور والحيوانات البحرية في تشكيلات متوافقة بين الذوق والتراث.
أهم معالم جدة
نافورة الملك فهد
تظهر شاهقة ويمكن رؤيتها من أي مكان من جدة، ينبع رذاذ الماء منها كالبخور في ليلة عرس العروس جميلة حالمة من قاعدة على هيئة مبخرة مهداة من خادم الحرمين الشريفين لمدينة جدة، يصل ارتفاع الماء منها الى «120» مترا لتصبح اعلى نافورة في العالم، وقد تمت زيادة ارتفاع المياه منها بزيادة ضخ المياه فيها. وقد اصبحت هذه النافورة معلماً أساسياً من شواهد جدة، فلا يمكن ان تغفلها العين وهي واقعة في قلب البحر، تنير وتطلق رذاذها المتلون بألوان الضوء لتزف بها عروس البحر الاحمر كل ليلة.
بوابة جدة
حيث تستقبل القادمين الى جدة عبر الخط السريع ومطار الملك عبد العزيز الدولي شمالا، كما توجد اخرى على طريق القادمين من مكة المكرمة جنوبا، بنيت بالحجر الذي استخدم في بناء معظم مباني جدة القديمة «المنقبي»، تحفها من الاعلى عرائس السماء كرمز اصيل من رموز دار نصيف.. بامكان الزائر أن يتجه إلى شارع العلوي في «البلد» وسط المدينة، ليجد هناك داراً عمرها 120 عاماً وهي دار نصيف حيث تؤدي هذه الدارة دوراً تاريخياً عريقاً، فهي أول بيت استقبل الملك عبدالعزيز عند زيارته لجدة ولقد ابتاعتها أمانة محافظة جدة من آل نصيف حيث تمت صيانتها، ليتم وضع المقتنيات الأثرية للدار في مجموعات، حيث يعرض الدور الأول المعروضات التي تتعلق بتاريخ المملكة العربية السعودية أما بقية الدار فهي تضم المتعلقات الخاصة بدار الشيخ عمر أفندي نصيف وكيل الاشراف والأتراك في جدة، وتستقبل الدار الجمهور كل يوم من الساعة الخامسة مساء حتى التاسعة مساء، موقع يستحق المشاهدة للزوار الذين يبحثون في أعماق التاريخ.
متحف صالح باعشن
وهو يخص المعمر صالح باعشن الذي يجمع مجموعات قيمة من المقتنيات الأثرية من مختلف أنحاء العالم خصوصاً الهند ويعدّ هذا المتحف من أقدم المتاحف التي شهدتها جدة على الرغم من أنه مجهود شخصي لشخص عشق جمع الاثار واقتناءها. كما أن هناك عدداً لا بأس به من المتاحف في جدة والتي تضم مجموعات قيمة من العاديات والأثريات.
المعارض والفنون الجميلة
بسبب الارتباط الوثيق بين جدة والجمال والفن يوجد فيها عدد لا بأس به من البيوت والجمعيات التي تختص بالفنون الجميلة بشتى أنواعها ومن شتى أنحاء العالم كالفنون التشكيلية والتصوير الفوتوغرافي وغيرها كالنحت والزخرفة كما تهتم هذه المعارض بعرض وتعليم شتى المراحل الفنية من العراق وايطاليا وأسبانيا وفرنسا وغيرها من الجذور الفنية ومن هذه البيوت
- بيت المصورين الفوتوغرافيين.
- بيت الفنانين التشكيليين.
- معرض جدة للفنون الجميلة.
- معرض روشان.
- دار صفية بن زقر.
- معرض العالمية.
وهذه البيوت الفنية ليست على سبيل الحصر وإنما هي على سبيل التذكير بما يربط الفنانين وعشاق الفن بجدة.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved