Saturday 31th August,200210929العددالسبت 22 ,جمادى الثانية 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

5/5/1388هـ 3/7/1968م العدد 205 5/5/1388هـ 3/7/1968م العدد 205
صفحة بأقلام القراء

اعرف بلادك
صامطة
تقع صامطة في الجنوب الشرقي لمنطقة جازان بمسافة ثمانين كيلومتراً تقريباً وهي أكبر مدن جازان وعدد سكانها حوالي ثلاثين ألف نسمة تقريباً.. الجو فيها حار صيفاً أما في الشتاء معتدل وهي أرض منبسطة وممتدة من جيزان إلى حدود المملكة اليمنية وتتكون من قرى مهمة ومتقاربة نسبياً فيما بينها وأهم هذه القرى الطوال، الموسم، جلبان، مجعر الداخلة، الجرادية، الجاضع، ابو حجر، الدغارير، الخضراء وقرى كثيرة لا يسع المجال لذكرها.
أعمال السكان
سكان صامطة أغلبهم يشتغلون بالزراعة والرعي وبعضهم بالتجارة والعمل بالدوائر الحكومية أما الزراعة في صامطة هي كالتالي: زراعة السمسم والبطيخ والطماطم والحبحب والفجل والبامية والفلفل والبصل والكوسة وحب الرمان وزراعة الذرة بأنواعها.. وكل هذه الخضر تسقى من مطر السماء.
الناحية التعليمية
حظيت صامطة كسائر المناطق الأخرى في مملكتنا الناهضة بقسط وافر من الناحية التعليمية فيوجد بصامطة أكثر من خمس عشرة مدرسة ابتدائية ومتوسطة ومدرسة للبنات ومعهد علمي وهو أقدم معهد في الجنوب وعدد كبير من الدوائر الحكومية وهي محكمة شرعية وإمارة ومركز للشرطة ومستوصف ومركز مطافئ ومركز لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومكتب للجوازات وفرع للزكاة والدخل ومكتب للبرق والبريد.
مطالب صامطة باسم أبنائها
نطالب معالي وزير الصحة أن يأمر بإنشاء مستشفى كبير لأن المستوصف لا يكفي السكان ونطالب معالي وزير الزراعة أن يأمر بحفر آبار ارتوازية خاصة للشرب للأهالي وآبار ارتوازية تساعد المزارعين، وكما ان صامطة بحاجة إلى مركز للهلال الأحمر هناك لكثرة الحوادث في تلك المدينة كما ان صامطة بحاجة إلى إنشاء مكتب للضمان الاجتماعي.
هذا كل ما نرجوه من حكومة صاحب الجلالة ان تحققه والله أسأل ان يحفظ مولانا الملك فيصل والعاملين المخلصين.

أحمد عبده مدخلي الصامطي

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved